- Advertisement -

الاضطرابات النفسية عند المرأة.. هل هي أقوي من الرجل ولماذا؟

إلى أي مدى يمكن أن تكون الاضطرابات النفسية عند المرأة مدمرة؟

لا فرق بين الرجل والمرأة في ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية إلى جانب الصحة البدنية. لكن قد نجد الاضطرابات النفسية عند المرأة أكثر من الرجل! فقد تعاني النساء من بعض حالات الاعتلال النفسي بمعدلات أعلى من الرجال، وقد تكون الأعراض والأسباب متعلقة بطبيعة كونها امرأة. من امثلة ذلك: الاكتئاب بكل أنواعه كاكتئاب المراهقة والحمل، واكتئاب ما بعد الولادة، والذهان، والقلق النفسي والصدمات النفسية الشديدة المرتبطة بحوادث الحياة.

يمكن أن يحدث الاضطراب النفسي، وخاصة الاكتئاب والقلق، في أي وقت وقد يصيب أي شخص، لكننا نعرف أن النساء اكثر عرضه للأصابة بهذه الحالات نظرًا لعدة أسباب؛ أهمها العوامل البيولوجية والهرمونية!

قد يهمك أيضا: اعراض الضغط العالي

الاعتلال النفسي
تعاني النساء من بعض حالات الاعتلال النفسي بمعدلات أعلى من الرجال

الأمراض النفسية لها أسباب متعددة ومختلفة، إليكِ بعضها:

  • العامل الوراثي: الجينات الوراثية العائلية قد تكون سببًا في الإصابة بالأمراض العضوية والنفسية.
  • اضطراب كيمياء المخ: قد يتسبب الخلل في المواد الكيميائية بالمخ في الإصابة ببعض الأمراض النفسية، كالاكتئاب.
  • العقد القديمة ومشكلات الطفولة: الإساءة خلال الطفولة قد تنتج بعض الأمراض في الكبر.
  • الضغوط الاجتماعية: كالأمومة والضغوط في بيئة العمل، فقد تسهم في ظهور بعض الأمراض النفسية.
  • التغيرات الهرمونية: قد تسبب بعض التغيرات الهرمونية عند النساء ظهور أمراض نفسية، كاكتئاب الحمل، واكتئاب الولادة، ومتلازمة ما قبل الطمث.

اضطرابات الرجل مقابل اضطرابات المرأة !!

من المعروف شيوع بعض الأمراض النفسية عند النساء أكثر من الرجال، قد يرجع السبب لطبيعتهن الحساسة الأكثر ميلًا للعاطفة، أو نظرًا لتحملهن ضغوطات الأمومة والعمل وأمور المنزل وغيرها من المسؤوليات، وأخيرًا التغيرات الهرمونية التي تعتبر كلمة السر في الاضطرابات النفسية عند النساء. ولا ننسى أن الرجل أيضًا قد يعاني من بعض الاضطرابات النفسية ولكنها تختلف عن المرأة بحكم تكوينه البدني والنفسي وطبيعة دوره في الحياة الذي يختلف عن دور المرأة وإن كان مكمل له.

الاضطرابات النفسية لدى الرجال
الرجل أيضًا يعاني من الاضطرابات النفسية ولكنها تختلف عن المرأة

متى يجب زيارة الطبيب؟

لا يزال الذهاب للطبيب النفسي خطوة صعبة في الثقافة العربية والشرقية بوجه عام. فالأمراض النفسية مرتبطة بالشعور الخجل والعار منذ قديم الأزل، ولا تزال تلك النظرة موجودة إلى حد ما في مجتمعاتنا الشرقية. فلا يزال هناك من يرفض الاعتراف بأنه يعاني من مرض أو مشكلة ما، وحينما يجد في نفسه الشجاعة الكافية للاعتراف بمرضه النفسي، يتجنب طلب المساعدة والعلاج، حتى لا يتعرض لنظرة سلبية من المجتمع المحيط‫. الحقيقة أن الاضطرابات النفسية والمرض النفسي مسألة خطيرة لا يجب التهاون معها‫، ويجب طلب العلاج فورًا؛ فالمرض العقلي منهِك جداً ويؤثر على كل شىء بما فيها حياة مستقرة وسعيدة مع أفراد الأسرة وكل شخص من حولك. فمتى شعرتي عزيزتي المرأة بأي متاعب نفسية مهما كانت بسيطة كالقلق أو الوساوس أو اكتئاب الحمل او ما بعد الولادة، أو الشعور بالدونية أو الأفكار الانتحارية، فتوجهي للاستشارة الطبية.

 

قد يهمك أيضا: اعراض انخفاض الضغط والسكر

لماذا الاضطرابات النفسية عند المرأة أقوى من الرجل؟

نظرًا لأن المرأة كائن حساس وعاطفي أكثر من الرجل الذي يتميز في العادة برجاحة العقل في سلوكياته، فإن الاضطرابات النفسية لدى النساء قد تكون أكبر بكثير من الرجل. تتعرض المرأة لتطورات ومراحل مختلفة على مدار حياتها قد تعرضها لاضطرابات وهزات نفسية بل وعضوية أيضًا. جدير بالذكر أن طبيعة المجتمع تتحمل جزء من مسئولية الاضطرابات النفسية عند المرأة فمثلًا: في العالم المتقدم قد يرجع السبب إلى تعقيدات التكنولوجيا والتطوُّر الاجتماعي، المجتمع المتخلِّف والفقر والجهل في الدول اللاتينية والإفريقية من مسبِّبات إصابة المرأة بالأمراض النفسيَّة. أما في الشرق الأوسط، فإن التقيُّد بالعـــادات والتقاليد، وهامش الحريَّة الضيق الذي تعاني منه النساء في العالم الثالث وما تتعرض له المرأة من ضعوط اجتماعية وعدم مساواه قد يكون هو السبب في حدوث مثل هذه الاضطرابات.

الحمل والحالة النفسية
الحمل والولادة من أسباب اصابة المرأة بالاكتئاب

هناك بالطبع أنماط متعددة من المساعدة الطبية التي يمكن للمرأة الحصول عليها حسب ما تتعرض له من أزمات، لابد أن تعرفي الفرق بين كل من الفئات التالية‫: طبيب الأمراض النفسية والعقلية‫: حاصل على درجة علمية في الطب النفسي‫. عالم نفس‫: حاصل على درجة علمية في الصحة النفسية وعلم النفس ولكنه ليس طبيبًا يصف دواء ما وأخيرًا هناك المعالج النفسي‫: حاصل على درجة علمية في علم النفس ومتخصص في نوع معين مثل‫: استشارات المتزوجين أو الأسرة أو الأطفال‫.

 

قد يهمك أيضا: علاج الضغط المرتفع بالمشروبات