- Advertisement -

الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك

يحمل حمض الفوليك العديد من الفوائد للصحة العامة وليس كما يعتقد البعض أن فوائده مقتصرة على الحوامل فقط، ولكن له وظائف عديدة لأجسامنا جميعًا، ولذلك سوف نتطرق إلى ذكر الفوليك أسيد بصورته الطبيعية و سنتعرف على الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك.

قد يهمك أيضا: هل حمض الفوليك يسمن الوجه ؟

الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك

جدير بالذكر أن الفوليك بصورته الطبيعية أكثر أهمية وإفادة للجسم، وخاصة لكونه يكون سريع الإمتصاص بصورة أكبر من صورته العلاجية، حيث يمكن للجسم أن يقوم بامتصاص ما يقرب من الـ 85% من الفوليك أسيد الموجود في الأطعمة والأكلات.

تختلف كمية احتياج كل جسم من حمض الفوليك عن الآخر، ومن أبرز العوامل التي تحدد هذا الأمر هو العمر والحالة الصحية العامة للجسم، ولكن النساء الحوامل الأعلى كمية، إذ أنهن يحتجن ما يقرب من 600 ميكرو غرام يوميًا، وسوف نتعرف خلال السطور التالية أبرز الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك والكمية التي يحتاجها كل إنسان.

البقوليات

تحتوي البقوليات بوجه عام على نسبة عالية من حمض الفوليك، ومن أمثال البقوليات الغنية به العدس والبازلاء والفاصوليا وغيرهم، ولعلك تعلم أن البقوليات تعد مصدر هام للعديد من المعادن التي يحتاجها الجسم مثل الماغنسيوم والحديد، فضلًا عن كونها مصدر هام للألياف والبروتينات النباتية، لذلك احرص على تناول البقوليات في نظامك الغذائي.

لك أن تعلم متابعي الكريم أن نص كوب من أي نوع من البقوليات يحتوي على ما يقرب من الـ 47 ميكرو غرام من الفوليك اسيد الطبيعي.

البيض

من المعروف أن البيض يحمل العديد من العناصر الهامة لبناء الجسم أشهرها فيتامين B12، ومادة السيلينيوم وغيرهم من العناصر التي نحتاجها لبناء الجسم وتجدد خلاياه.

ولكن قد لا يعرف الكثير منَّا أن كل بيضة واحدة تشتمل في تكوينها على ما يقرب من 22 ميكرو غرام من الفوليك أسيد أو B9 المسئول الأول على صناعة كريات الدم الحمراء وتجديد الخلايا والأنسجة وحماية الجسم من الأنيميا وفقر الدم.

الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك

الحمضيات من الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك

تضم الحمضيات قائمة كبيرة من الفواكه التي تندرج تحت تلك الفصيلة ولكن من أشهرها البرتقال بجميع أنواعه، وكذلك الليمون بأنواعه واليوسفي والجريب فروت والمندرين وغيرها.

تضم كل ثمرة من الحمضيات على حوالي 14% من الكمية التي نحتاجها يوميًا من حمض الفوليك، ولك أن تعلم أنها تحتوي أيضًا على فيتامين ج، الذي يعمل على رفع مناعة الجسم وتعزيزها ومن ثم حمايتنا من العديد من الأمراض والفيروسات.

الشمندر أو البنجر

من الأقاويل المنتشرة عن البنجر كونه غني بالحديد لدرجة أنه ينصح به لأي شخص مصاب بفقر الدم، ولكن قد لا يعرف البعض أنه غني بالفوليك أسيد أيضًا، فالثمرة الواحدة منه تحتوي على 148 مكرو غرام من حمض الفوليك، ولذلك فله فوائد كثيرة للصحة العامة للجسم، كما أن عصير البنجر أو الشمندر يساهم في تقليل ما يسمى بالضغط الانقباضي والذي قد يصيب الأصحاء.

الطماطم أحد الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك

تعتبر الطماطم من الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك فكل حبة طماطم تحتوي على حوالي 20 ميكروغرام منه، فضلًا عن فوائد الطماطم الأخرى والتي من أهمها كونها تحمي الجسم من الإصابة بأي من الأمراض السرطانية، ولعل ذلك يرجع إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة.

الخضروات الورقية الداكنة

الخضروات الورقية الداكنة وخاصة السبانخ غنية بحمض الفوليك لذلك فهي أحد أهم مصادره الطبيعية، ففي كل كوب من الخضروات الورقية النيئة ولا سيما السبانخ تحتوي على 58 ميكرو غرام من الـ B9.

قد يهمك أيضا: هل حمض الفوليك ينحف ؟

الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك

الكمية اليومية الموصى بها من الفوليك أسيد

كما سبق وذكرنا أنه تختلف الكمية باختلاف العمر والحالة الصحية العامة للجسم، ومن خلال النقاط التالية سنوضح الكمية التي يحتاجها الجسم من الفوليك أسيد وفقًا للعمر..

  • الأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات يحتاجون حوالي 150 ميكروغرام من حمض الفوليك.
  • ومن عمر الأربع سنوات وحتى الثمانية يحتاجون 200 ميكرو غرام.
  • أما في الفترة العمرية من التسع سنوات وحتى العشرين عامًا يحتاجون من 300 إلى 400 ميكروغرام.
  • تحتاج المرأة الحامل حوالي 600 ميكروغرام يوميًا من الفوليك أسيد.
  •  أما المرضعة فتحتاج بصورة يومية حوالي 500 ميكروغرام.

قد يهمك أيضا: اطعمة غنية بحمض الفوليك