- Advertisement -

البردقوش لتنظيم الهرمونات وطريقة استخدامه

البردقوش لتنظيم الهرمونات هي أحد الفوائد التي يمنحها هذا النبات العطري المعروف بفضائله العلاجية وخصائص الفريدة للنساء على وجه الخصوص، وعلى الرغم من أنه كان يستخدم بشكل خاص في الطبخ لإضافة نكهات إلى الأطباق مثل الحساء والمخبوزات وغيرها لنكهته المميزة، إلا أنه سرعان ما اتجهت الأبحاث العلمية لدراسة تركيبته وتأثيرها على الصحة، لما كان له من استخدامات أخرى عديدة في الطب الشعبي في عدة حضارات قديمة لعلاج اضطرابات وأمراض معينة والحفاظ على صحة المرأة وجمالها، لنتعرف من خلال هذا المقال على خصائصه، فوائده، وتأثيراته على إعادة توازن الهرمونات الأنثوية في الجسم.

 

قد يهمك أيضافوائد البردقوش للرجال للعقم

 

البردقوش لتنظيم الهرمونات

تقليديًا استخدم البردقوش في الطب الشعبي لقدرته على تَنظيم افراز الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة، مما يؤثر بشمل إيجابي على العديد من المراحل التي تكون فيها هذه الافرازات مضطربة مثل فترة الحيض وسن اليأس، ولذلك اهتمت الدراسات التجريبية بالتحقق من آثر شرب شاي البَردقوش على النشاط الهرموني والمظهر الهرموني للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بشكل خاص.
حيث أكدت النتائج على فعالية هذا النبات وأثره الإيجابي في تحسين المظهر الهرموني للسيدات.

فوائد البردقوش للنساء

عند تقييم مفعول البردقوش على الخصوبة، وجد أن تأثيره يمتد إلى المساعدة في تعزيز الخصوبة عند النساء، ورفع فرص الحمل لديهم وتسريعه، عند شرب الشاي المحضر منه لمدة شهر كامل مرة إلى مرتين يوميًا.

كما أنه يعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، والحد من الشعور بالغثيان، فضلًا عن تحسين الحالة المزاجية، وجعل فترات النوم أكثر هدوءًا وراحة، وذلك بفضل أثر البردقوش لتنظيم الهرمونات .

كما يعد استخدامه فعالًا في فترة انقطاع الحيض أو سن اليأس، إذ يساعد على استعادة التوازن الهرموني، والتقليل من الآثار الناتجة عن انقطاع الدورة الشهرية مثل الهبات الساخنة، واضطرابات النوم، وغيرها.

فضلًا عن ذلك، فهو ينظف ويظهر الرحم من آثار الدم، وبقايا المشيمة بعد الولادة، وقد يساعد كذلك في إدرار حليب الثدي.

وعلى الرغم من أنه يعمل على استرخاء عضلات الرحم، إلا أنه يحذر على الحوامل تناوله، لأنه قد يحفز نزول دم الحيض، مما قد يتسبب في إجهاض الجنين، خصوصًا في المرحلة الأولى من الحمل، وقبل تثبيت الحمل في الرحم.

طريقة استخدام البردقوش لتنظيم الهرمونات

يحتوي البردقوش على العديد من العناصر الغذائية من فيتامينات مثل فيتامين أ و ج، ومعادن كالحديد و الكالسيوم إضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة التي تحارب نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم، فضلًا عن الزيوت الطيارة المفيدة، ولاستخدامه بشكل صحيح، يمكن تحضيره كشاي أعشاب.

كما يمكن إضافته سواء مجفف أو طازج إلى العديد من الأطباق والوجبات اليومية للاستفادة من خصائص البردقوش لتنظيم الهرمونات .

المكونات:

  1. 1/4 ملعقة صغيرة من البردقوش (مجفف).
  2.   كوب ماء (مغلي).
  3.   ملعقة صغيرة عسل. 

خطوات تحضير شاي البردقوش: 

  1.   يُغلى الماء ويُضاف إليه العشبة المجففة.
  2. يترك البردقوش منقوعًا في الماء المغلي لمدة 3 دقائق أو حتى تفوح رائحته، مع ضرورة تغطيته.
  3. تصفى الشوائب ويضع السائل في كوب الشاي، ثم يضاف العسل ويشرب دافئًا.
  4. يستهلك كوب إلى كوبين في اليوم منه.

قد يهمك أيضا: فوائد البردقوش للضغط

أضرار البردقوش للنساء

على الرغم من فوائده الكثيرة للصحة النساء، إلا أنه يمنع تناوله أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، أو في حال المعاناة من حساسية تجاه النباتات التي تنتمي إلى نفس الفصيلة مثل النعناع والريحان، الميرمية وغيرها.

وإلى هنا نكون قد قدمنا من خلال هذا المقال تأثير البردقوش لتنظيم الهرمونات وطريقة استخدامه للاستفادة من خصائصه العلاجية وفوائده للنساء، وكشفنا عن الحالات التي يحذر على النساء استهلاكه فيها.

 

قد يهمك أيضا: أعراض بعد شرب البردقوش