التبرع بالدم.. قليل من الوقت لإنقاذ أرواح بشرية وفوائد صحية ونفسية

شهدت بنوك الدم في جمعية الهلال الأحمر ومستشفى الدمرداش والقصر العيني زحاما شديدا من قبل المواطنين المصريين الذين توافدوا من أجل التبرع بالدم، لمساعدة مصابي حريق محطة قطار مصر الذي وقع صباح اليوم وأسفر عن وقوع العديد من الضحايا.

كل 3 ثوان يحتاج شخص ما إلى نقل دم، قد يكون طفل أو مريض أو أحد ضحايا الحوادث، هل فكرتِ يوما أن وخز الإبرة الصغيرة وقليل من وقتك يمكن أن ينقذ الكثير من الأرواح البشرية ، وذلك من خلال التبرع بالدم.

ربما كنتِ تفكرين في التبرع بالدم ولكنكِ غير متأكدة من التأثير الذي سيحدث على جسمك، أو ربما فعلتِ ذلك من قبل وتريدين معرفة مدى تأثير ذلك عليك، في أي حال ، قد تتفاجئين من وجود العديد من المزايا والفوائد الصحية نتيجة التبرع بالدم.

ما هي الفوائد الصحية المحتملة للتبرع بالدم؟

في حين أن الفائدة الصحية الأكثر وضوحاً للتبرع بالدم هي الشعور الرائع المستمد من إعطاء شيء حيوي لشخص يحتاج إليه ، فإن فوائد التبرع بالدم قد تمتد إلى أبعد من ذلك إلى أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة المتبرع.

الكشف عن مشاكل صحية محتملة

التبرع بالدم يمكن أن يكون طريقة أخرى لمراقبة صحة القلب والأوعية الدموية، حيث ستحصلين على بطاقة صغيرة قبل سحب الدم ، كما سيتحقق الطبيب من نبضك وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم والهيموغلوبين وغير ذلك، قد يلقي ذلك في بعض الأحيان الضوء على مشكلات صحية لم تكن تعرفيها من قبل، قد يكون الفحص الدوري لجودة الدم هو مفتاح اكتشاف مشكلة صحية قبل أن يصبح خطرًا على حياتك.

الحفاظ على معدلات الحديد في الدم

التبرع بالدم يدفع الجسم لتنشيط عملية تصنيع الدم الجديد لتعويض ما تم فقده، حيث يتم استهلاك أي حديد زائد ، مما يحافظ على متوسط معدلات الحديد في الدم كذلك الأنسجة.

يقلل من خطر تعرضك لأزمة قلبية

التبرع بالدم مرة واحدة على الأقل في السنة قد يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 88 %، وفقا لدراسة أجرتها المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، حيث أن المستويات المرتفعة من الحديد في الدم تقيد الأوعية الدموية وتزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، لذا فإن استنزاف رواسب الحديد الإضافية عن طريق التبرع بالدم يمنح الأوعية الخاصة بك مساحة أكبر للعمل.
في دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية ، وجد الباحثون أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 43 و 61 عامًا لديهم عدد أقل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية عندما تبرعوا بالدم كل ستة أشهر.

التبرع يالدم يقلل من السرطان
التبرع يالدم يقلل من السرطان

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

قالت دراسات طبية أن خطر الإصابة بالسرطان ينخفض في حالة المتبرعين بالدم الذين يعانون من أمراض مختلفة ، ووجدت الدراسة أن عملية سحب الدم هي طريقة لخفض الحديد ترتبط بانخفاض خطر الاصابة بالسرطان ووفياته، وفقا لدراسة نشرتها دورية المعهد الوطني للسرطان.

يساعد الكبد على البقاء بصحة جيدة

ينتج الكبد الذي يعد أهم أعضاء جسم الإنسان العديد من البروتينات الهامة مثل الألبيومين الذي يحافظ على السوائل في الدم ويمنع التورم، لذا فإن التبرع بالدم يساعد في الحفاظ على الكبد عن طريق التخفيف من بعض مخازن الحديد.

التبرع بالدم أسرع طريقة لفقدان الوزن

عند تبرعك بالدم فأنت تخسرين سعرات حرارية، خاصة عند الانتظام في التبرع بالدم بشكل دوري، حيث يمكن للتبرع بالدم مرة واحدة أن يحرق ما يصل إلى 650 سعرة حرارية ، وبالتالي يتعين على الجسم أن يعمل بجد لتجديد نفسه، على الرغم من وجود العديد من الفوائد للتبرع بالدم مرة واحدة إلا أن الأشخاص الذين يستفيدون من التبرعات بالدم بشكل دوري.

التبرع بالدم
التبرع بالدم

فوائد لصحتك النفسية والعاطفية

وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة الصحة العقلية ، أن مساعدة الآخرين تعمل على الحد من التوتر، وتحسين صحتك العاطفية والجسدية، بالإضافة إلى المساعدة في التخلص من المشاعر السلبية وتوفير الشعور بالانتماء والحد من العزلة.

 

إن الفوائد الصحية للتبرع بالدم كبيرة ، لكن الجزء الأكثر أهمية في العملية هو المساعدة في إنقاذ الأرواح..التبرع بالدم أمر جيد بالنسبة لك ، كما إنه أفضل للأشخاص الذين هم بحاجة ماسة للمساعدة.