إليكِ أفضل 6 وصفات منزلية لشد البشرة والتخلص من التجاعيد

وصفات منزلية لشد البشرة | تخضع بشرتنا إلى الكثير من التغييرات مع مرور الوقت والتي تبدأ في الظهور مع التقدم في العمر، ولكن قد تظهر في وقت مبكر بالنسبة لبعض الأشخاص ، وقد يرجع ذلك إلى عدة عوامل مثل الشيخوخة ، وأضرار أشعة الشمس ، والتعرض للسموم المحملة بالهواء والتي تتسبب في انهيار بروتين الكولاجين والإيلاستين اللذان يعملان على بقاء بشرتك ناعمة ومشدودة وخالية من التجاعيد.

ما هي أسباب ترهل الجلد؟

كما ذكرنا في السابق، إن ترهل الجلد هو أحد العلامات الرئيسية للشيخوخة ، والتعرض للشمس والسموم ، لكنه لا يتوقف عند هذا الحد لكن  بمرور الوقت ، تبدأ التجاعيد في الظهور وتجهم خطوط البشرة لتبدأ بشرتك في الترهل من الخدين والأنف والذقن والعنق والذراعين وأماكن أخرى بجسمك، كل هذا ناتج عن ثلاثة أشياء:

  1. ضعف النسيج الضام في جلدك (الذي يدعم الغضاريف والعظام) مع تقدم العمر.. لسوء الحظ عندما يحدث هذا ، فإن الجلد المحيط بهذه الأنسجة يضعف أيضًا ، مما يؤدي إلى الترهل.
  2. توزيع الدهون غير المتكافئ ، فبعد أن كانت بالتساوي تحت جلدك، تبدأ أخيرًا في فقد حجمها ثم تشكل كتل مع مرور الوقت ، لتبدأ هذه المجموعات في الترهل.
  3. يؤدي فقدان الوزن السريع والحمل، إلى ترهل الجلد .

طالع ايضا : مقشر للبشرة من العسل والسكر

لحسن الحظ من الممكن الحفاظ على بشرتك شابة ونضرة ، من خلال الاستعانة ببعض الوصفات المنزلية لشد البشرة بطريقة فعالة، كذلك حمايتها من الترهل.

إليكِ وصفات منزلية طبيعية فعالة لشد البشرة :

زيت جوز الهند

هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على القضاء على الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بشرتك،بالإضافة إلى ذلك يعمل زيت جوز الهند على ترطيب وترطيب بشرتك ، مما يمنع الترهل.

لاستخدام زيت جوز الهند كعلاج لشد للبشرة ، استخدمي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ودلكي على بشرتك لمدة خمس دقائق قبل النوم، حيث يساعد التدليك على دفع زيت جوز الهند بشكل أعمق إلى جلدك وبالتالي تحقيق أفضل النتائج.. ننصحك بترك الزيت طوال الليل للحصول على نتيجة مذهلة.

 البيض والعسل الأبيض

عرف كلا من بياض البيض والعسل بفوائدهم الصحية العديدة، لذا يفضل استخدامهما كقناع لشد الجلد المترهل، فالبيض الأبيض غني بالبروتين الذي يعمل على إعادة بناء خلايا الجلد وتحسين مرونته، وإضفاء توهج طبيعي، أما العسل هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في إزالة السموم التي تتراكم مع بشرتك بمرور الوقت.

افصلي 1 بياض البيض عن الصفار، ثم امزجيه مع ملعقتين عسل و ضعيه على وجهك أو رقبتك أو صدرك، اتركي الخليط لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي القناع بالماء الدافئ واتركيه حتى يجف.. للحصول على أفضل النتائج استخدمي قناع البيض والعسل مرة واحدة في الأسبوع.

 زيت الزيتون

استخدم المصريون القدماء زيت الزيتون كمطهر ومرطب وعامل مضاد للجراثيم، كذلك لتوهج بشرتهم وحمايتهم من أشعة الشمس، ويعتبر زيت الزيتون أحد مضادات الأكسدة القوية، كما يحتوي أيضًا على فيتامين (هـ) الذي لا يشد بشرتك فقط بل يحميها من أضرار أشعة الشمس.

بعد الاستحمام المسائي ، دلكي زيت الزيتون على وجهك ورقبتك وصدرك، استمري بالتدليك لبضع دقائق حتى يتمكن الزيت من اختراق جلدك، يمكنك استخدام زيت الزيتون كل يوم بدلاً من غسول الجسم.

الزبادي

إلى جانب أن الزبادي جزء أساسي من أي نظام غذائي صحي، يمكنك أيضًا وضعه على بشرتك لشد بشرتك، فهو يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعمل على تقليص المسام وبالتالي شد الجلد بطريقة أكثر سلاسة.

امزجي قطرتين من عصير الليمون في ملعقتين كبيرتين من الزبادي العادي، ضعي المزيج على وجهك ورقبتك وصدرك ثم قومي بالتدليك لمدة 10 دقائق، اتركي المزيج على بشرتك لمدة 5 دقائق أخرى ثم اشطفيه بالماء الدافئ.. يمكن القيام بهذه العملية مرتين في الأسبوع.

شرائح الخيار

يساعد الخيار على شد الجلد المترهل دون التعرض لخطر الآثار الجانبية أو الحساسية، ضعي 1/2 خيار في الخلاط ثم المصفاة للحصول على العصير، ضعيه على وجهك ورقبتك وصدرك واتركيه لمدة 15 دقيقة، اشطفي بشرتك بالماء الفاتر ثم جففيه بمنشفة ناعمة.

القهوة

لن تساعدك القهوة على استقبال يومك بنشاط كل صباح فقط ، بل يمكن استخدامها أيضًا في الليل لشد بشرتك ومنع علامات الشيخوخة، فالقهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تبطئ علامات شيخوخة الجلد، وذلك عند استخدامها كمقشر مع تركيبة مواد أخرى.

في وعاء امزجي المكونات التالية:

¼ كوب من القهوة.
¼ كوب من السكر البني.
½ ملعقة صغيرة من القرفة.
ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند (سخنيها قليلاً لجعلها سائلة).
باستخدام أصابعك وحركات دائرية صغيرة ، افركي الوجه والعنق والصدر لمدة 3 دقائق، استخدمي الماء الدافئ لإزالة القناع للحصول على أفضل النتائج ، استخدمي هذا المقشر مرة واحدة في الأسبوع.