- Advertisement -

التخلص من الناموس بالبخور

التخلص من الناموس بالبخور, انتشرت مؤخرا العديد من الأساليب والمنتجات التي تساعد سكان المناطق الريفية حول العالم في التخلص من الناموس وكان على رأس هذه الطرق في المناطق الفقيرة طريقة التخلص من الناموس بالبخور.

 

قد يهمك أيضا: افضل كريم لازالة اثار قرص الناموس

بخور الناموس أو قرص الناموس كما يسميه البعض هو عبارة عن مسحوق تم تجفيفه وضغطه ليصبح كتل صلبة. تم صنعه في شكل خطوط ملتفة حول بعضها في نمط حلزوني حتى تكون هذه الأقراص سهلة في تعليقها في أي مكان على مادة معلقة غير قابلة للإشتعال، وكذلك حتى تكون سهلة التخزين.

 

عادة ما تأتي اقراص الناموس المستخدمة في طريقة التخلص من الناموس بطول خمسة عشر سنتيمترات من المسحوق المضغوط ويمكنها أن تظل مشتعلة وذات فاعلية لفترة تتراوح من سبع حتى اثني عشرة ساعة. انتشر استخدام طريقة التخلص من الناموس بالبخور بنفس مواصفات هذه الاقراص في كثير من الأماكن النائية في آسيا وإفريقيا وكذلك أمريكا الجنوبية فما هي مكونات أقراص الناموس هذه؟

 

مكونات أقراص الناموس

في البداية تم تصنيع اقراص الناموس لأول مرة في القرن التاسع عشر في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وكان ذلك من مسحوق مادة البيرثورم المستخدمة منذ القدم في التخلص من الحشرات. بالإضافة إلى البيرثورم قد تحتوي أقراص الناموس على مواد أخرى مثل الإيسبيوثرين والألثرين والبيرثرين والبيرثرويد.

 

 التخلص من الناموس بالبخور وبعض التحذيرات 

التخلص من الناموس بالبخور باستخدام هذه الأقراص يكون عن طريق تعليقها في الهواء باستخدام أحد المواد الغير قابلة للاشتعال ثم اشعال النيران في طرف القرص الطارد للناموس. رائحة البخور المنبعثة من القرص ستتمكن بدورها من طرد الناموس والتخلص منه.

 

يجب الانتباه عند استخدام أقراص الناموس. حيث أن اشتعالها لفترات طويلة والاهمال عند استخدامها قد تسبب من قبل في الكثير من الحرائق على مستوى العالم. لا يفضل الكثير من الناس اللجوء إلى أقراص الناموس لما تسببه من رائحة نفاذة بإمكانها الالتصاق بالأثاث والأنسجة. كما أنها قد تسبب سوءا في حالة أصحاب الأمراض الصدرية.

قد يهمك أيضا: ما هو المبيد الذي يقضي على البق

ردود الفعل تجاه التخلص من الناموس بالبخور

 

اختلفت ردود أفعال الناس حول العالم تجاه أقراص الناموس حيث يفضلها الكثير من الناس حول العالم وذلك بسبب فاعليتها في طرد الناموس. وكذلك أنها رخيصة الثمن بشكل كبير وتستمر فاعليتها لفترة طويلة من الوقت.

 

على الجانب الآخر تكاثرت الأقاويل حول أقراص الناموس ورفض البعض لها. لما انتشر من شائعات حول عدم كونها آمنة تماما على صحة الإنسان. استدل الكثير على ذلك بما حدث لطفلين فقدا حياتهما بعد امتداد فترة استنشاقهما للبخور الصاعد من أقراص الناموس. حيث كثر استخدامه في منزلهما مما سبب لهما الاختناق الذي أودى بحياتهما.

 

وقد يقول البعض أن الاختناق يمكن أن يكون قد نتج عن أي سبب آخر غير أقراص الناموس. ولكن ذلك قد تم نفيه حيث أكدت التحريات التي أجريت أن الاختناق الذي حدث للطفلين كان بسبب استنشاقهما لكميات قليلة من غاز سام. ناتج عن مكونات أقراص الناموس ولكن لفترة طويلة.

 

خطورة التخلص من الناموس بالبخور

 

نتيجة كثرة شكاوى المواطنين من احتمالية تأثير أقراص الناموس على الأشخاص من أصحاب أمراض الصدر. والأخذ بحالة الاختناق السابقة في الاعتبار. نشرت الجهات الصحية تقارير مخيفة عن أقراص الناموس وتأثيرها وحذرت الناس من الإكثار من استخدامها. أتت بعض تحريات الهيئات الصحية بنتائج كان منها أن أقراص الناموس إلى جانب تأثيرها الضار على الصدر.فإنها يمكن أن تتسبب في شلل للجهاز العصبي بشكل كامل. أو في أماكن متفرقة من الجسم على حسب كمية الغاز المستنشق.

 

هذا إلى جانب التأكيد على أن أقراص الناموس هذه ينبعث منها غاز أول أكسيد الكبريت. المعروف أنه يسبب الاختناق عند انبعاثه في الأماكن المغلقة. فنصحت الهيئات الصحية بالتوقف عن التخلص من الناموس بهذه الطريقة واللجوء إلى المنتجات الأخرى الآمنة على الصحة أو استخدام طريق طبيعية بعد التأكد أيضا من كونها آمنة على صحة الإنسان.

 

قد يهمك أيضا: الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق