- Advertisement -

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

التعامل مع الزوج النرجسي تعد الشخصية النرجسية من أصعب الشخصيات التي يمكن التعامل معها، وبالتحديد الزوج النرجسي، وذلك لأنه يحل نفسه بشكل مبالغ فيه، كما أنه مريض بهوس السيطرة وحب التملك والغيرة المبالغ فيها، لذلك يجب التعرف على طريقة التعامل مع الزوج النرجسي.

 

قد يهمك أيضاصفات الام النرجسية

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

هناك طريقة مثالية يمكن من خلالها التعامل مع الزوج النرجسي وهذه الطريقة تتلخص في:

  • امنحيه الاهتمام الذي يغيره للأفضل

تحب الشخصية النرجسية حب الظهور بشكل مستمر، ويريد منك الاهتمام طوال الوقت وأن تشعريه بأنه المستفيد الأول من الظهور.

  • تحدثي معه بضمير الجمع نحن وليس أنا

لابد من التركيز على منح الزوج الحب مثل الطفل، حيث أنه يحتاج إلى التعبير عن نفسه لجذب انتباه الآخرين، والشخص النرجسي يرفض النقد والتوجيه كما يستفزه التجاهل، لذلك عند التحدث معه بصيغة الجمع نحن حتى يشعر بقيمته في الأسرة وأهمية التعاون.

  • تحدثي عن عيوب الشخصية النرجسية بشكل غير مباشر

الزوج النرجسي مثل الطفل تماماً يشعر بالغيرة من الآخرين ولا يرغب تقليد عيوبهم، ولكن يجب عليك أيضا ذكر عيوب الشخصية النرجسية التي تجعل من حولهم يتجنبون التعامل معهم.

  • سعادته هي سعادتك

يحب عليكي أن تمارسي دور السيدة الذكية، مما يزيد تقدير الزوجة واهتمامه، لذلك أشعريه بأن سعادتك من أهم أولوياتك.

  • تحلي بالصبر

لابد من إعطاء الفرصة كاملة لشريك حياتك حتى يثبت مدى تمسكه بنجاح الحياة الزوجية، إذا كان يبذل مجهود صادق للتغيير.

 

قد يهمك أيضا: اضطراب الشخصية النرجسية

التعامل مع الزوج النرجسي
التعامل مع الزوج النرجسي
  • اعتني بنفسك ولا تحمليها فوق طاقتها

الكثير من الأزواج النرجسيون لا يقدمون الاهتمام والدعم لزوجاتهم بالشكل المطلوب، لذلك لا تحزني، وإذا بلغت العلاقة بينكما إلى نقطة الإساءة التي لا يمكن تحملها بشكل يضر صحتك ونفسيتك.

قد تعاني الكثير من السيدات من نشوب الخلافات الزوجية بينها وبين أزواجهم النرجسيون، وهذا لا يعني أنه لا يحبك، بالعكس الزوج النرجسي يحب زوجته جدا، كما أن لكل منهما طباعه وسماته الشخصية ولكل منهما نقاط قوة ونقاط ضعف، ويمكنك اتباع هذه النصائح في حالة الخلاف مع الزوج النرجسي:

  • تجنبي الشجار مع زوجك أمام الأهل أو الأبناء

لا تسمحى تدخل إي طرف بينكما ولا تحكي مشكلاتك مع زوجك لأي زوج آخر، فإذا كنت ترغبين في حل المشكلة بطريقة إيجابية.

  • اختاري الوقت المناسب للنقاش مع زوجك

عدم التحدث مع زوجك في أي مشكلة ما عند عودته من العمل أو عندما يكون مرهق ومجهد، وذلك لأنه سوف يكون متحفز وغير قادر على النقاش.

  • لا ترفعي صوتك عند التحدث مع زوجك

مما لاشك فيه أن الصوت المرتفع يزيد من حدة الموقف، لأنه عندما ترفع الزوجة صوتها بالتالي يرفع الزوج صوته مما يؤدي إلى الخلاف الشديد بينهما وربما يكون الأمر بسيط لا يتطلب كل هذا الخلاف. 

الشخص النرجسي هو الشخص الأناني الذي يحب نفسه كثيرا، ولديه الرغبة الكبيرة في الاستحواذ على كل شيء، ويحب أن يضع نفسه دائما في المرتبة الأولي ويحب أن يتعامل مع من حوله بدونية، كما أنه يكره النقد على الرغم من قيامه بهذا الفعل مع الغالبية العظمى.

 الزوج النرجسي، إذا كنت تتعاملين مع الزوج النرجسي فلابد من التعامل معه بكل ذكاء ويجب التحدث معه بكل صراحة ووضوح، ويجب استخدام ألفاظ حديدة عند التحدث معه، وعليك أن تتحلى بالصبر في الحديث معه، ويجب أن تمنحه الحب الاهتمام، والبعد تماماً عن نقده لأن ذلك يتثر غضبه وذلك لأنه يرى نفسه لا يخطئ أبدا.

 

قد يهمك أيضا: الام النرجسية الساديه