5 أدوات قد تسبب انتشار البكتريا والأمراض في المنزل

تلعب البكتيريا دورًا رئيسيًا في الإصابة باكثر الأمراض انتشارًا بين الناس، تتدرج خطورتها من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، وصولًا للإصابة بالإيكولاي والسالمونيلا، الذان يشكّلان خطرًا على الصحة العامة للانسان، ولذلك فجميع الاطباء ينصحون بشكل دائم، على الحفاظ على الجسد بعيدًا عن التلوث، ومسببات الأمراض.

ولكن ماذا لو كانت عناصر هذا التلوث متواجدة بشكل دائم معك في البيت؟! بالتاكيد ستسعين في التخلص منها بشكل فوري، ولكن ليس هذا الهدف من المقالة، وإنما الهدف أن هو معرفة أكثر الأدوات التي تستخدمينها بشكل يومي وتتسبب في انتشار البكتيريا، وهو ما يجعل المطبخ أكثر الماكن نشرًا للبكتيريا، لانه المكان الاكثر استخدامًا بشكل يومي، هذه الأدوات عليك ان تحافظي عليها جيدًا، وتعملين على تنظيفها ووقايتها من البكتيريا بشكل دوري.

طالع ايضا: ماذا تفضلين الاستحمام في الصباح أم المساء؟

1 5 أدوات منزلية من الأكثر للأقل تلوثًا

وإليك لائحة الأغراض الـ 5 الأولى، من الأكثر إلى الأقل تلوثاً.

2 1- أقمشة وإسفنجات التنظيف

تعتبر أكثر ادوات المطبخ عرضة للتلوث، والسبب في ذلك هو تعرضها الدائم للرطوبة، واتصالها المباشر بالأوساخ. وهي تجمع عدداً من البكتيريا الضارة يعادل 200 ضعف ذلك الذي يتم العثور عليه في الحمامات.
إذاً فمن الضروري أن تقومي بتغييرها وتجديدها بشكل دائم. وعليك ايضًا أن تقومي بتنظيفها بالماء الساخن، أو من خلال وضعها في المايكروويفأو ىلة غسل الصحون.

3 2- علبة الملح وعلب البهارات

علبة الملح ليس ضارة في ذاتها وإنما من كثر الاستخدام قد تصبح كذلك، حيث يضع الناس عادة علبة التوابل والملح بجوار الموقد، ويستخدمونها بايدي ملوثة وهو ما يتيح الفرصة لتراكم بقايا الطعام داخل العلبة، وهي فرصة مثالية لتولد البكتريا وانتشارها بشكل كبير يساعد على التلوث وإصابة الجسم بالأمراض المختلفة، ولذلك ننصح لان تضعي علبة الملح والتوابل بعيدًا عن الموقد، وألا تستخدمينها إلا بأيدي نظيفة من خلال تحضير كمية التوابل التي تريدين استخدامها، قبل إعداد الطعام.

4 3- التلوث في ألواح تقطيع اللحم

هذا الألواح تحمل الكثير والكثير من انواع البكتريا المختلفة التي تسبب التلوث وتصيب الإنسان بالأمراض، خصوصًا أن اللحم النيء به أنواع متعدد من البكتريا، ولذلك يُنصح بان تخصصي لوح للطعام ولوح لكل نوع من أنواع اللحوم. كما يُنصح بتعقيم الألواح من خلال عصير الليمون وخل التفاح لما لهما من فائدة وقائية كبيرة.

5 4- الملاعق الخشبية

المعالق الخشب عرضة لأن تكون موطنًا للبكتيرا، حيث من السهل ان يحتفظ الخشب بالبكتريا لفترات طويلة، وخصوصًا في غياب العناية الخاصة، ولذلك يُنصح بان تستخدمي معالق مطبخ مصنوعة من السليكون، مع المواظبة على تنظيفها وتعقيمها، فهي أقل عرضة لان تكون مصدر للتلوث كما هو الحال في المعالق الخشبية.

6 5- الخلاط وآلة القهوة

بسبب الرطوبة وبقايا العصائر والقهوة والحرارة -في حالة القهوة-، قد تشكل هذه الآلات مكاناً مناسباً لنمو البكتيريا. وقد تظهر في خزان الماء، ولهذا من الضروري أن تقومي بتنظيفها مرتين أسبوعياً على الأقل. ولا تنسي إزالة بقايا الأطعمة والمواد الأخرى دائماً.

طالع ايضا: مواقع ترفيهية تعلم أبنائك اللعب من خلال الإنترنت