التمرينات والصيام .. رياضة بدنية وروحية لصحتك النفسية

لا تتردد في ممارسة الرياضة حتى وأنت صائم لما لذلك من أثار نفشية

إن كُنت تنوي التخلي عن روتين التمارين الرياضية خلال شهر رمضان المبارك، فعليك إعادة التفكير في الأمر مرةً أخرى. إذ يرى الخبراء أن التمرينات والصيام يُمكن أن يسيران معًا بشكلٍ ممتاز، إن تم وضع خطة ملائمة أثناء الصيام خلال الشهر الكريم.

الحجاب والرياضة لا يتعارضان
المزيج من التمرينات والصيام يجعل الأشخاص يتمتعون بفوائد نفسية جمة

يميل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام إلى الحفاظ على هذا الروتين نظرًا لأنه يمنحهم شعورًا كبيرًا بالراحة والحرية. فالمزيج من التمرينات والصيام يجعلهم يتمتعون بفوائد نفسية جمة في نفس الوقت فتزيد لديهم معدلات الحيوية وخفة الجسد طوال اليوم، وينامون بشكل أفضل في الليل، ويتمتعون بذاكرة أكثر حدة، ويشعرون بمزيد من الاسترخاء والإيجابية بشأن أنفسهم وحياتهم. وهو أيضًا دواء قوي للعديد من تحديات الصحة العقلية الشائعة.

يمكن أن يكون للتمرين المنتظم تأثير إيجابي عميق في محاربة الاكتئاب والقلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وغير ذلك من الأمراض النفسية. وإذا أضفنا الصيام إلى فوائد  التمرينات فنجد انه أنه يخفف الضغط، ويحسن الذاكرة، ويساعدك على النوم بشكل أفضل، ويحسن مزاجك بشكل عام. ولا يجب أن تكون مفرطًا في الحفاظ على اللياقة البدنية لجني الفوائد. تشير الأبحاث إلى أن الممارسة المتوسطة للتمارين يمكن أن تحدث فرقًا.

لياقة ورشاقة
الصيام لا يتعارض مع ممارسة الرياضة ولكن مع بعض المحاذير

التمرينات والصيام يسيطران على الضغط العصبي

هل لاحظت من قبل كيف يستجيب جسمك عندما تكون تحت الضغط؟ قد تكون عضلاتك متوترة، خاصة في رقبتك وكتفيك، مما يجعلك تعاني من آلام الظهر أو الرقبة أو الصداع المؤلم. قد تشعر بضيق في صدرك أو تقلصات عضلية. ولكن عند ممارسة الرياضة حتى لو كنت صائم فإنك تتفادى مشاكل أخرى مثل الأرق أو التخمة أو وجع المعدة أو الإسهال أو التبول المتكرر. يمكن أن يؤدي القلق والانزعاج من جميع هذه الأعراض الجسدية بدوره إلى مزيد من الضغط ، مما يخلق حلقة مفرغة بين عقلك وجسدك. فالتمرينات والصيام يريحونك من الناحية البدنية والنفسية.

تأثير الصيام  على الحالة النفسية

عندما نمارس الرياضة أثناء الصيام، فإن الجسم يُجبر بشكلٍ أساسي على التخلص من الدهون، عبر تنشيط الجهاز العصبي الودي الذي يقوم بدوره بالتحكم بعمليات حرق الدهون في الجسم. كما تُساعد ممارسة التمارينات والصيام في نهار شهر رمضان على الحفاظ على الوزن ومنع الجسم من تخزين الدهون، وبالتالي السمنة.

تشير الدلائل إلى أنه من خلال التركيز حقًا على جسمك والشعور الذي تشعر به أثناء ممارسة الرياضة ، يمكنك بالفعل مساعدة جهازك العصبي على البدء في الخروج من استجابة الجسم للإجهاد. بدلًا من السماح لعقلك بالشرود، انتبه جيدًا للأحاسيس الجسدية في المفاصل والعضلات، حتى داخلك أثناء تحرك جسمك. تعتبر التمارين التي تتضمن حركة متقاطعة والتي تشرك الذراعين والساقين – مثل المشي (خاصة في الرمال) أو الجري أو السباحة أو تدريب الأثقال أو حتى الرقص – بعضًا من أفضل الخيارات لديك: أهم مزايا التمرينات الرياضية:

مزاولة الرياضة
رياضة مع صيام تساوي صحة أفضل
1- الحصول على ذاكرة أقوى وتفكير أفضل

2- اعتداد بالنفس وتقدير الذات

3- نوم أفضل

4- طاقة أكثر

5- مرونة وسهولة التكيف

ينصح الخبراء، بألا تدع الجدول الزمني المزدحم في العمل أو المنزل أو المدرسة يكون عذرًا لتجنب النشاط. تحرك كلما أمكنك العثور على الوقت – سيشكرك عقلك وجسدك!

العقبات النفسية لممارسة الرياضة أثناء الصيام

  • الشعور بالارهاق. عندما تكون متعبًا أو مرهقًا، تشعر أن التمرين سيجعل الأمر أسوأ. لكن الحقيقة هي أن النشاط البدني هو عامل تنشيط قوي. تظهر الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تقلل التعب بشكل كبير وتزيد من مستويات الطاقة لديك. إذا كنت تشعر بالتعب حقًا، فعد نفسك بالمشي لمدة 5 دقائق. من المحتمل أن تتمكن تزيد خمس دقائق أخرى. التمرينات والصيام يؤديان هذه المهمة على خير وجه. عندما تكون مضغوطًا أو مكتئبًا، قد تبدو فكرة إضافة التزام آخر مربكة. فقط تذكر أن النشاط البدني يساعدنا على القيام بكل شيء آخر بشكل أفضل. إذا بدأت التفكير في النشاط البدني كأولوية، فستجد قريبًا طرقًا لتناسب الأنشطة الأخرى حتى وإن كان جدولك مزدحمًا.
  • الشعور باليأس. حتى إذا كنت تبدأ في “ground zero”، فلا يزال بإمكانك ممارسة الرياضة. التمرينات مع اتباع الصيام سيساعدك على الحصول على الشكل الذي تريد. إذا لم تكن لديك خبرة في ممارسة الرياضة، فابدأ ببطء مع حركة منخفضة التأثير بضع دقائق كل يوم.
  • هل تشعر الشعور بالسوء حيال نفسك. هل أنت أسوأ ناقد لك؟ حان الوقت لتجربة طريقة جديدة للتفكير في جسمك. بغض النظر عن وزنك أو عمرك أو مستوى لياقتك، هناك آخرون مثلك لديهم نفس الهدف المتمثل في الحصول على اللياقة. حاول أن تحيط نفسك بالأشخاص الذين يشبهونك.
رياضة خفيفة
ليس من الضرورة أن تمارس رياضة عنيقة أثناء الصيام، يمكنك الاكتفاء باليوجا

نصائح أخرى للبقاء متحفزًا عندما تعاني من أحد الأمراض النفسية:

  • ركز على الأنشطة التى تستمتع بها فقط
  • ابحث عن الراحة
  • كافئ نفسك
  • اجعل من الرياضة نشاطًا رياضيًا
  • مارس الرياضة وأنت في المنزل أو في محيطه

 

Source