التهاب المفاصل .. إليك قائمة من 7 أنواع طعام تساعدك على الوقاية والتخلص منه

لا شك أن اتباع نظام غذائي صحي يعتبر الحل الأكثر فاعلية للحفاظ على صحة الجسم ونشاطه بشكل يومي، وغالبًا ما يلجأ الناس لاتباع الانظمة الغذائية فرارًا من الأنظمة العلاجية، او وقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، منها ما يتعلق بالجهاز الهضمي، او بالجهاز الدوري، أو بالجمال والبشرة، في تلك الحالة سنتحدث نحن اليوم عن التهاب المفاصل الذي يتميز بعدة اعراض بإمكانها ان تشير إلى الإصابة به مثل: ألم المفاصل، تصلب العضلات، التورم، وهشاشة العظام.

وفضلًا عن العلاجات التقليدية، يكتسب خلق نظام غذائي أهمية كبرى في الوقاية والعلاج من التهاب المفاصل، فهي تساعد على إنتاج العوامل التي بإمكانها أن تُقلل من أعراض التهاب المفاصل مثل: خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وفي تلك الحالة يختفي الضغط على المفاصل الملتهبة، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن صحي، واتباع نظام غذائي متوازن غني بالنباتات، والألياف، والدهون، والمواد المضادة للأكسدة، ومضادات الالتهابات وبعض الفيتامينات مثل (E, C, A)، التي تساعد في منع حدوث المزيد من التهاب المفاصل .

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل أو مايعرف بـالالتهاب الروماتيزمي للمفاصل

أبرز أطعمة التي تُخلِصك من التهاب المفاصل

وإليك هذه القائمة من أبرز الأطعمة التي تساعد في الوقاية والتخلص من التهاب المفاصل فضلًا عن فوائدها الصحية الاخرى، ولذلك ينصح أخصائيي التغذية بإرفاق أكثر من نوع منها في الوجبة الغذائية اليومية.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون، السردين، التونة، والماكريل على الأحماض الدهنية “أوميجا 3″، التي تعمل على مكافحة وتعزيز قوة العظام وبالتالي الوقاية والتخلص من التهاب المفاصل، ويمكن الحصول على تلك الأحماض من خلال المكملات الغذائية، مثل مكملات زيت السمك وزيت بذرة الكتان وبذور الشيا.

الزيوت

زيت الزيتون
زيت الزيتون

أغلب الزيوت يعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الدم، وهو ما من الممكن ان يسبب التهابات المفاصل، غير أن بعض أنواع الزيوت التى تقلل من نسبة الكوليسترول وبالتالي تعمل على الوقاية من التهاب المفاصل،مثل زيت السمك وزيت الزيتون البكر.

منتجات الألبان

التهاب المفاصل
اللبن

الحليب خالي الدسم، والزبادي، وأغلب أنواع الجبن، يحتوون على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وفيتامين د التى يساهم في إكساب العظام قوة وصلابة، ويقلل من خطر إصابة المفاصل

الخضروات الورقية الداكنة

الفيتامينات
خضراوات مليئة بالفيتامينات

الكرنب، والسبانخ، والسلق، والبروكلي، من الخضروات الداكنة الغنية بفيتامين د، ومضادات الأكسدة الطبيعية، التي تعزز عمل الجهاز المناعي ومقاومة العدوى والالتهابات.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من مادة “البوليفينول” المضادة للأكسدة، التى تقاوم أي التهاب موجود في الجسم، وخاصة التهابات المفاصل.

الثوم

فضلًا عن فوائده العديدة  ورائحتة وطعمه النفاذان، يمتلك التوم قدرة على الحد من الالتهابات، حيث يحتوي على مركب يسمى (diallyl disulfide) يقلل من الالتهابات بشكل عام والالتهاب الغضروفي بشكل خاص.

المكسرات

مفيدة لصحة القلب، لأنها تقلل الكوليسترول وتعمل كمضاد للأكسدة، وتحتوي على الزنك والكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين E، كما أنها تحتوي على حمض “ألفا لينولينيك”، الذي يعزز من قدرة الجهاز المناعي.

أطعمة من الأفضل تعزز من وجود التهاب المفاصل

هناك 3 أنواع من الطعام من الأفضل تجنبها بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل، حيث تزيد تلك الأطعمة من نسبة ظهور الأعراض والآلام الناتجة عن الالتهاب:-

السكريات

التهاب المفاصل
والسكر

تزيد السكريات المعالجة من إفراز مادة السيتوكينات المناعية التى تفرز في حالة الالتهاب، أما السكريات الموجودة في المشروبات المحلاة فهي تزيد من التهاب المفاصل.

الدهون المشبعة

تعمل الدهون المشبعة على رفع مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي تساهم في زيادة وزن الجسم، وهو ما يعمل على الضغط على المفاصل التى تكون مصابة بالفعل بالتهاب.

الكربوهيدرات المكررة

تتواجد الكربوهيدرات المكررة في الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والشيبسي، وتحفز من عمل الالتهابات الموجودة في الجسم بشكل عام.