التوت الأحمر.. و فوائده المذهلة!.. تعرف عليها

يتميز التوت الأحمر بفوائد صحية عديدة اكتشفها القدماء قبل ذلك، فضلًا عن الاكتشافات المعملية التي أكدت أهميته وعملت على توسيع دائرة الاهتمام به، وهذا مما يساعد في اعتباره واحد من أهم الفواكه بالنسبة للانسان الحديث، فالتوت الأحمر ينمو على أوراق دود القز، وتبلغ ثمراته حد الكمال في الربيع مع تفتح الزهور، وقد جرى الاهتمام بالتوت الأحمر، باعتباره مصدر غني بالعناصر الغذائية البديلة، ولذلك فهو واحد من أشهر المركبات الطبيعية التي تدخل في أدوات التجميل والعناية بالبشرة. نتعرف في هذا المقال على فوائد التوت الأحمر العديدة.

التوت الأحمر يحارب السرطان

حيث ينصح الأطباء النساء بشكل خاص بتناوله كمشروب منعش الأحمر بشكل يومي، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية من شأنها أن تمنع من الإصابة بسرطان الثدي.

توت
توت يامكانه حمايتك من الأمراض

التوت الأحمر والصحة العامة

ينصح الأطباء أيضًا المصابين بقرحة المعدة بتناول مشروب التوت الأحمر، لما له فائدة في علاجها، كما أنه يساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك وعسر الهضم.

ولا تقتصر فائدته  على الجهاز الهضمي، ولكن له فوائد ايضًا على الجهاز التنفسي، خصوصًا في مقاومة الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل موسمي من أهمها نزلات البرد والإنفلونزا.

وهو أيضًا يساعد على استكمال الطاقة اليومية اللازمة للجسم ومنحه النشاط اللازم لآداء الجسم، وبالتالي قيام الجسم بمهامه اليوميّة بشكل طبيعي. كما يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الروماتيزم، لدى كبار السن بشكل خاص.

وينصح بالتوت الأحمر لدى المصابين بمرض السكري، حيث يمكن إدراجه في مختلف الوجبات الغذائية طوال اليوم، دون أن يشكل هذا أي ازمة بالنسبة لهم، لاحتوائه على عصارة كافية لمعادلة نسبة السكر في الدم.

فوائد التوت
فوائد التوت

التوت الأحمر أداة تجميل

حيث يقوم بحماية البشرة من التجاعيد والخطوط العريضة، والتي تعد من علامات الشيخوخة، وذلك من خلال حماية أنسجة الجلد من التلف؛ ولذلك يمكن استخدامه كقناع بشرة من خلال طحن ست حبات من التوت مع نصف كوب من عصير الليمون، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الطحين، ووضع المزيج على البشرة بقطعة من القطن، وتركه لبضع دقائق، ثمّ غسل البشرة بالماء الفاتر

أيضًا يساعد التوت الأحمر على إزالة الهالات السوداء التي يسببها الارهاق والأرق والتي تتشكل أسفل العينين؛ حيث يُمكن مزج التوت مع عصارة الألوفيرا، ووضع المزيج على العينين لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر.

والتوت الأحمر يعمل على المحافظة على نضارة البشرة، وتوحيد لونها، من خلال قدرته على تكوين بروتين الكولاجين؛ ولذلك يُمكن وضع بعض حبات التوت مع نصف كوب من اللبن، وإضافة نصف كوب من العسل الطبيعي، والطحين، ومزج المكوّنات جيداً، ووضعها على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ غسل البشرة بالماء البارد.

توت
توت احمر

والتوت الأحمر يساعد أيضًا على علاج حب الشباب والبثور التي تظهر على الوجه. وكذلك على تغذية الشعر وزيادة كثافته؛ حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينيّة، والمعادن، كالزنك، والفسفور والكالسيوم، والحديد، والنحاس. ويساهم أيضًا في تقليل الوزن الزائد؛ حيث يحتوي على العديد من الألياف، والأحماض الدهنيّة التي تزيد الشعور بالشبع، وكذلك مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة سرعة حرق السعرات الحراريّة.

التوت الأحمر يحمي القلب

حيث نشر باحثون بريطانيون في دراسة بمشاركة علماء من جامعات ألمانية وإسبانية، أكدت أن تناول التوت قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وذلك بعد ان قاموا باجراء فحوصات دم وبول لعينة تجريبية من الأشخاص وذلك قبل شربهم للتوت الأحمر ، وكذلك بعد ساعتين من تناوله، وأيضًا بعد يوم من ذلك

 

توت احمر
توت احمر

وكشفت النتائج لدى المشاركين الذين استهلكوا مشروب التوت، بعد ساعتين، تمددًا أفضل للشرايين، وهو مما ما يعد مؤشرًا على صحة بطانة الأوعية الدموية.

ويزيد اعتقاد الباحثين أن بالتوت يمكن تغيير تمدد الشرايين لفترة كافية، وبذلك فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 15%.

وأظهر تحليل آخر أن هناك زيادة ملحوظة في مستويات مركب اليوروليثين “urolithin” الأيضي للمشاركين. وهذه العملية تنتج بفضل بكتيريا الأمعاء، حيث يقوم الجسم بالاستجابة لمادة كيميائية موجودة في التوت معروفة باسم “ellagitannins

وهذه قائمة مذهلة تؤكد على أهميته كثمرة ذات فوائد صحية وغذائية متعددة