التوفير في الكهرباء: دعوة لترشيد الاستهلاك وإيجاد حلول بديلة وعصرية

ترشيد الاستهلاك الكهربائي ضرورة حالية ومستقبلية للأجيال القادمة

إن التوفير في الكهرباء له فوائد مضاعفة منها المساعدة في وقف ظاهرة الاحتباس الحراري التي تعاني منها الكرة الأرضية وفي نفس الوقت توفير الكثير من المال على مدار الوقت. كل ما عليك هو إلقاء نظرة حولك في العمل وفي المنزل: يمكن جعل أي جهاز يعمل على الكهرباء أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. إن عزل الكهرباء الخاصة بمنزلك وتغيير عاداتك اليومية تعتبر أيضا وسائل فعالة في تقليل كم الكهرباء التي تستهلكها. تعرف على الطرق المختلفة للحد من استهلاك الكهرباء.

1- اعتمد على الإضاءة الطبيعية

اعتمد على الإضاءة الطبيعية بدلًا من الكهرباء في فترة النهار

افتح النوافذ والستائر لتسمح بدخول ضوء النهار ودع أشعة الشمس تملأ المكان. إن الاعتماد على الإضاءة الطبيعية من الممكن أن يقلل إلى درجة كبيرة من كمية الكهرباء المستهلكة أثناء اليوم. يصلح هذا الأسلوب للتطبيق في أي مكان سواء العمل أو المنزل. فضلًا عن أن ضوء النهار يزيد من مستوى السعادة ويمنحك دافعًا للاستمتاع بيومك أكثر.

2- غّير نوع المصباح الكهربائي

يمكنك تغيير مصباحك الكهربائي المتوهج بلمبة فلورسنت أو أخرى من نوع LED فبهذا يمكنك توفير الكثير من استهلاك الكهرباء حيث أنه من المعروف أن المصابيح المتوهجة تصدر ما نسبته 98٪ من الطاقة المستهلكة من خلال الحرارة، في حين أن مصابيح CFL و LED تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتستمر فترات أطول.

3- أطفئ الأنوار

إطفاء الأنوار يسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء

تعتبر هذه الطريقة من أبسط طرق التوفير في الكهرباء وهي طريقة مفيدة للغاية. انتبه لعدد المصابيح المضاءة في منزلك في نفس الوقت وكن رشيدًا في استخدام عدد وحدات الإضاءة التي تكون في حاجة إليها فورًا. واتبع عادة إطفاء الأنوار بعد ترك كل غرفة. ومن الحيل القديمة لتوفير الكهرباء إلى أقصى حد ممكن هي استبدال الإضاءة الكهربائية بالشموع! تلك الطريقة الكلاسيكية في الإضاءة، فقط كن حذرًا عند استخدام الشموع في وجود الأطفال وتأكد أن كل أفراد الأسرة يمكنهم استعمال الشموع بطريقة آمنة.

4- فصل الكهرباء عن الأجهزة المنزلية

هل تعلم أن الأجهزة المنزلية المتصلة بالكهرباء تستمر في استهلاك الطاقة حتى لو كانت مطفأة! حتى لو كان جهاز صغير كماكينة صنع القهوة، فإن الجهاز يظل يستهلك كهرباء لفترة طويلة بعد الانتهاء من عمل آخر كوب من القهوة.

5- استبدال الأجهزة القديمة بأخرى موفرة للطاقة

يفضل استبدال الأجهزة المنزلية القديمة بأخرى حديثة

عندما تم تصنيع الأجهزة المنزلية القديمة، لم تكن الشركات المصنعة على وعي بنظرية توفير الطاقة. أما الموديلات الحديثة فتم تصنيعها لتوفير الطاقة وتقليل تكاليف الأجهزة المنزلية وتقليل البصمة الكربونية. إذا كان لديك ثلاجة أو غسالة قديمة فاستبدلها بأخرى جديدة موفرة في استهلاك الكهرباء.

6- قلل من اعتمادك على الأجهزة المنزلية

لم تكن الأجهزة المنزلية معروقة قديمًا ولذا لم يكن الإنسان معتمدًا على آلات وأجهزة لإدارة شئون بيته. جرب استخدام الأجهزة التي تحتاج إليها فقط وحاول استخدام المعدات التي تقوم بأداء المهام ولكن بأقل وقت ممكن وتذكر أن إشراك كل أفراد العائلة في أداء المهام المنزلية سيجعل وقت إنجازها أسرع وأقل في الجهد.

7- التدفئة والتبريد؛ عزل المنزل

تأكد من وجود عوازل جيدة على أبواب منزلك ونوافذه مما يؤدي إلى التوفير في الكهرباء. العزل يحفظ منزلك من تسرب هواء التكييف البارد أثناء فصل الصيف وهواء التدفئة أثناء الشتاء. يمكنك شراء أشرطة من البلاستيك لوضعها حول أُطر النوافذ للتأكد من عزلها تمامًا.

8- تقليل استخدام الماء الساخن:

يستهلك استخدام الماء الساخن الكثير من الطاقة. عليك أن تعي كيف أن الماء الساخن يستهلك طاقة أكثر من الماء البارد خاصة لو ام استخدامه لفترات طويلة. ومن النصائح الهامة في هذا الإطار هو ضرورة التأكد من عزل السخان الكهربائي بحيث لا يحدث تسرب للحرارة ويفضل أخذ الدش البارد بدلًا من الساخن -قدر المستطاع- مع تقليل المدة الزمنية للدش بحيث لا يزيد عن 5-10 دقائق لأن البقاء لمدة أطول يزيد من استهلاك المياه والكهرباء وهو ما لا نريده.

9- تقليل استخدام تكييف الهواء

يفضل التقليل من استخدام تكييف الهواء وضبط الحرارة على درجة عالية نسبيًا

أحيانًا يكون الاستغناء عن تكييف الهواء أمر مستحيل خاصة أثناء الموجات الحارة المتكررة أثناء فصل الصيف ولكن ليس هناك داع لتشغيل تكييف الهواء منذ بداية الربيع وحتى نهاية الصيف بشكل مستمر. حاول إيجاد طرق تبقي بها جسمك رطبًا قدر الإمكان.

10- الجأ للطاقة المتجددة:

يمكنك الحصول على الطاقة من إحدى الشركات التي توفر مصادر للطاقة المتجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية. من الممكن أن يكون التحويل من النظام الكهربائي لنظام الطاقة الشمسة مكلفًا قليلًا في البداية ولكنه موفر للمال بمرور الوقت فضلًا عن التوفير في الكهرباء. ولتعلم أن اللجوء للطاقة المتجددة يجعل الطاقة الكهربائية متوفرة لفترة أطول للأجيال القادمة ويحافظ على البيئة.

Source https://www.wikihow.com