- Advertisement -

الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية

الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية من فترة إلى فترة أخرى تتغير الحالة النفسية للمرأة أثناء فترة الدورة الشهرية، وهذا الأمر  يكون واضح على كل النساء لذلك يجب أن تتقبل العديد من السيدات التغيرات النفسية وتقبل نفسها كما هي، كما أن المحيطين بها يجب عليهم تقبل هذا الأمر لأنه يكون خارج عن إرادتها.

قد يهمك أيضا: تخفيف الم الدورة الشهرية

الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية

المرحلة الأولى

في البداية أيام الدورة الشهرية التي تكون ما بين حوالي ثلاثة إلى سبعة أيام.

يحدث الهبوط في مستوى الإستروجين والبروجسترون، كما أنه تشعر المرأة في هذه المرحلة بالإحباط وتكون هناك الكثير من التقلبات المزاجية من الدورة الشهرية.

المرحلة الثانية

تبدأ هذه المرحلة من اليوم الأول من الدورة ولكنها تستمر إلى حوالي أسبوعين.

ويزداد هرمون الإستروجين ولكن لا تكون هناك أي سمك في بطانة الرحم، ولكن تشعر المرأة في هذه الأيام بطاقة أكبر بعد أن تنتهي الدورة الشهرية ولكن قدرتها على الأمل والتحمل تكون أعلى.

المرحلة الثالثة

يمكن أن نعتبر أن هذه المرحلة من أقصر المدة التي تكون فيها تقلبات نفسية، كما أن المشاعر والعواطف تصل إلى ذروتها في هذه المرحلة وتعتبر  هي الأفضل بالنسبة لكثير من النساء.

المرحلة الرابعة

تكون حوالي أسبوعين تقريبا، ولكن مع مرور الأيام في هذه المرحلة الحالة النفسية تكون سلبيا ولا يكون  لديها رغبة في الحركة، وسريعة الانفعال ولديها تقلبات في المزاج.

وكل هذه المشاعر السيئة التي تمر بها المرأة تكون بسبب انخفاض  مستوى هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة لجميع النساء، والأعراض التي ذكرناها تقدم نكون هي أكثر الأعراض التي تظهر على جميع النساء.

قد يهمك أيضا: حبوب تنزيل الدورة الشهرية

أعراض تغيرات الحالة النفسية

أما بالنسبة للأعراض التي تظهر أثناء فترة الحيض فهي:

  • الغضب.
  • الاكتئاب.
  • الحساسية الزائدة.
  • التوتر.
  • الكبت.
  • والحزن المفرط.

كيفية السيطرة على الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية

التغيرات النفسية في مرحلة الدورة الشهرية تكون من التغيرات المعروفة ولكن لا بد من التخلص منها والسيطرة عليها.

حيث إنه يكون هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تساهم في السيطرة على المشاعر السلبية

بالإضافة إلى  التقلبات المزاجية وأهمها هي:

  • الأكل الصحي: حيث إن مستوى السكر في الدم لا يجب أن يزيد أثناء هذه المرحلة، حتى تكون المشاعر متوازنا  لذلك تناول الأكلات الصحية المختلفة يكون من أهم الأمور.

كما أنه من المصادر الصحية في  هذه الأطعمة هو البروتين بالإضافة إلى وجبات الأطعمة مثل اللحوم الخالية من مصادر الدهون، وتناول البيض والسمك وغيرها من الأطعمة الصحية.

  • ممارسة التمارين:  الحالة النفسية تؤثر على الكثير من الأشخاص ولذلك كما قولنا  إن العقل السليم في الجسم السليم، لذلك يجب الذهاب إلى الصالات الرياضية وممارسة العديد من التمارين المختلفة التي تؤدي إلى تحفيز المشاعر الإيجابية.
  • النوم الكافي:  كما أن قلة النوم في هذه المرحلة تؤدي إلى الشعور بالقلق والإحباط، ويكون الانفعال السريع لذلك يجب أن تحصل على قسط كافي من النوم والذي يساعد في تحسين المزاج وتنميه العديد من المشاعر الإيجابية في هذه المرحلة.
  • تقليل الكافيين:   من أهم الأمور التي يجب أن يتابعها العديد من النساء في هذه المرحلة هو البعد عن تناول الشاي والقهوة، والعديد من المنتجات التي تحتوي على الكافيين لأنها تزيد من فرص الاكتئاب، ويجب البعد عن الشيكولاتات لأنها تحتوي على كافيين.

كما أنه لا يجب أن تشعر المرأة بالضيق من هذا الأمر، لأن تغيرات  الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية أمر طبيعي  لذلك يجب أن تتقبل نفسها ويتقبلها الآخرين، بكل حالاتها نفسية وتقوم بفعل الأشياء التي تساعد في تقليل فرص الاكتئاب في الدورة الشهرية.

 

 

قد يهمك أيضا: انقطاع الدورة الشهرية