الحرمان من النوم أسوأ من المرض! آثاره مخيفة على الجسم والمخ

الحرمان من النوم يدمر جهازك العصبي ويصيبك بالشيخوخة المبكرة
ماذا يحدث لجسمك وذهنك إذا قلت ساعات نومك عن 7 ساعات يوميًا؟
يقول أحد خبراء النوم: كلما قلت ساعات نومك، كان عمرك أقصر.
يحتاج الشخص البالغ إلى فترة تتراوح بين 7-9 ساعات يوميًا للنوم، بينما يحتاج الأطفال لفترة أطول، على الرغم من أن الحاجة للنوم تختلف من شخص إلى آخر.

تؤثر قلة النوم على قدراتك العقلية، وتجعلك عرضة للتقلبات المزاجية

كيف يؤثر الحرمان من النوم على الجهاز العصبي:

الجهاز العصبي المركزي بمثابة شبكة اتصالات وتبادل المعلومات الرئيسية للجسم، والحرمان من النوم يؤثر بشكل كبير على كفاءته، ويعطل قدرته على الاتصال. كما تؤثر قلة النوم على قدراتك العقلية، وتجعلك عرضة للتقلبات المزاجية، وتؤثر على قدراتك على صنع القرار، وعلى الإبداع. ولو استمر الحرمان من النوم لفترة طويلة، قد تبدأ في الهلوسة، ورؤية وسماع أشياء ليست حقيقية، أما إذا كنت مصاب بالاكتئاب الهوسي، فإن حالتك ستتدهور، وهناك مخاطر نفسية أخرى مثل: السلوك المندفع المتهور. الاكتئاب. أفكار انتحارية. ولا يستطيع جسمك تحمل قلة النوم أكثر من ذلك، فتسقط في غفوة نوم قصيرة، قد تتسبب في حدوث حادثة تصادم إذا حدثت لك وأنت تقود سيارتك.

يقول خبراء النوم أن من ينامون لساعات أطول يتمتعون بطول العمر

تأثير قلة النوم على الجهاز التنفسي:

يؤثر كل من الجهاز التنفسي والنوم في الآخر، فاضطراب التنفس الليلي الذي يطلق عليه توقف التنفس أثناء النوم يؤدي إلى الأرق، والأرق يجعلك عرضة أكثر للالتهابات الجهاز التنفسي، مثل البرد والأنفلونزا، ويزيد من سوء الأمراض التنفسية، مثل مرض الرئة المزمن إذا كنت مصابة بها.

تأثير قلة النوم على الجهاز الهضمي:

قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وذلك لأن النوم يؤثر على اثنين من الهرمونات التي تتحكم في مشاعر الجوع والامتلاء، فلو كنت تسأل لماذا آكل كثيرا عندما أسهر؟! فالإجابة هي أن الدماغ يقلل من هرمون اللبتين ويزيد من هرمون الغريلين، وهو هرمون فاتح الشهية.
والحرمان من النوم يؤدي لإفراز مستويات أعلى من الأنسولين بعد تناول الطعام، مما يزيد من تخزين الدهون في الجسم، ويعرضك لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
تأثير قلة النوم على الغدد الصماء:  إنتاج الهرمونات يعتمد على نومك، فإنتاج هرمون التستوستيرون، الذي يحتاج لنوم 3 ساعات متواصلة بدون انقطاع، كما أنه يؤثر أيضا على إنتاج هرمون النمو، خاصة لدى الأطفال و المراهقين، وهذه الهرمونات هي التي تساعد على بناء العضلات، وإصلاح الخلايا والأنسجة.

آثار الحرمان من النوم على الصحة العامة:

الحرمان من النوم يؤدي لإفراز مستويات أعلى من الأنسولين بعد تناول الطعام، مما يعرضك لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

1- يرتبط بمخاطر الإصابة ببعض أنواع من السرطان:

يرتبط الحرمان من النوم واضطرابات النوم بصفة عامة بارتفاع نسبة مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الثدي.

2- عدم شفاء الإصابات الجلدية بسهولة

ترتبط اضطرابات النوم أو سوء نوعية النوم بمشكلات جلدية مزمنة وفقًا لدراسة أمريكية. كما وجدت دراسات أخرى أن التعرض للشمس يسبب تلف الجلد بالإضافة لعوامل أخرى، وهذا التلف لا يشف بسهولة لدى من يعانون من سوء عادات النوم، لذلك ينتهي الأمر بهؤلاء بأن تظهر عليهم مظاهر التقدم في العمر.

3- صعوبة في التحكم في الانفعالات

من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم يجدون صعوبة في التحكم في انفعالاتهم، ويؤدي هذا بدوره إلى سلوك غير صحي وزيادة وزن. كما ينتاب هؤلاء الأشخاص رغبة شديدة في تناول الوجبات الصحية وعدم مقاومة الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية، فضلًا عن صعوبة التحكم في دوافعهم وأفعالهم. يعتقد الباحثون أيضًا أن الحرمان من النوم بتسبب في حدوث خلل هرموني للإنسان.

يحتاج الأطفال لساعات نوم أطول من البالغين

4- زيادة الشعور بالوحدة بعد ليال طويلة بلا نوم

وجد الباحثون أن الحرمان من النوم يجعل الأشخاص البالغين غير قادرين على الاندماج مع الآخرين. كما يتجه المحرومون من النوم الطبيعي إلى الشعور بالوحدة، وهذا الشعور بالوحدة يؤدي بدوره إلى صعوبة النوم، فهي بمثابة دائرة مفرغة.

5- يدمر الذاكرة طويلة المدى

يمكن أن تؤدي اضطرابات النوم لدى كبار السن إلى تغيرات جذرية في الخ ترتبط إلى حد كبير بحدوث أضرار على الذاكرة طويلة المدى. تعود الدراسات التي أجريت على هذا المجال إلى عام 1924 حيث لاحظ الباحثون أن من ينامون لفترات أطول ينسون أقل من غيرهم. كما كشفت دراسات حديثة مؤخرًا أن النوم العميق يساعد المخ على التخلص من بروتين الأميلويد الذي يتراكم عندما يكون الإنسان واعيًا. هذا البروتين مرتبط بشدة بمرض الزهايمر. لذلك يمكن القول أن النوم الجيد يباعد بين الشخص وإصابته بالزهايمر.

6- يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

الحرمان من النوم له تأثير سلبي على صحة القلب

تشير الدلائل الطبية على أن الحرمان من النوم له تأثير سلبي على صحة القلب. عندما أجريت تجربة على مجموعة من المتطوعين الذين ظلوا لمدة 88 ساعة متواصلة دون نوم، ارتفع ضغط الدم لديهم بشكل واضح وهذا ليس مفاجأة بالطبع، حتى المشاركين الذين سُمح لهم بالنوم لمدة 4 ساعات فقط ارتفع أيضًا معدل ضربات القلب بالمقارنة بمن حصلوا على 8 ساعات نوم. تزيد نسبة بروتين سي التفاعلي والذي يعد أحد علامات الإصابة بأمراض القلب لدي المحرومين من النوم كليًا أو جزئيًا.

7- يسبب تعذر وضوح الرؤية:

كلما زاد الحرمان من النوم، تعذر على الإنسان أن يرى الأشياء بوضوح. بعض الناس قد يعانون من الهلاوس السمعية والبصرية نتيجة حرمانهم لفترات طويلة من النوم العادي. كما يؤكد العلم ان الحرمان من النوم ترتبط بمشاكل في الرؤية تتمثل في الرؤية المزدوجة والتصورات الوهمية البسيطة. فضلًا عن أن قلة النوم تحول الإنسان إلى شخص أحمق يتصرف تصرفات بلهاء تثير ضيق الآخرين وسخريتهم.

8- ضعف الجهاز المناعي

يقول الخبراء أن مجرد ليلة واحدة تقضيها بدون نوم قادرة على أن تضعف جهازك المناعي مما يقلل من دفاع الجسم الطبيعي ضد العدوى. يتسبب أيضًا الحرمان من النوم في جعل التطعيمات التي تناولها الشخص مؤخرًا أقل فعالية. كما من المعروف أيضًا أن الأشخاص قليلي النوم يمرضون بسرعة، ومن السهل عليهم أن تهاجمهم الحشرات والجراثيم التي تحوم في المكان أكثر من غيرهم.