7 نصائح و حيل يوصي بها علماء النفس عند التعامل مع الآخرين

نتعرف في هذا المقال الهام على ما يدور بأذهان الأشخاص من حولنا بمساعدة علماء النفس لنستخدمه للتقدم في حياتنا على المستويين الشخصي والعملي.

استعد لتتعرف على بعض الحيل والنصائح التي يقدمها علماء النفس ينبغي على كل إنسان تعلمها لأنها تفيده في حياته العملية والشخصية
إن هذه النصائح تعمل على مستوى اللاوعي لدى الإنسان لذلك فهو لا يشعر بها بشكل مباشر.
تساعدك هذه النصائح على أن تكسب ثقة أحدهم وأن تشعر بالاسترخاء والراحة وقتما تحتاج ذلك فضلًا عن التأثير على الأخرين لينفذوا لك ما تريد.

يقدم علماء النفس بعض النصائح واللمحات التي تفيد في التعامل مع الآخرين

 

وإليكم بعض التلميحاتوالإرشادات 

والإشارات التي نقدمها لكم للاستفادة منها في مختلف المواقف؛عندما يجتمع عدد من الأشخاص يضحكون فإن كل فرد ينظر تلقائيًا إلى الشخص الذي يفضله من بين المجموعة ويتم ذلك بشكل غريزي دون تخطيط أو إرادة منه وهذا لأن كل إنسان يرغب في التأكد من أن شخصه المفضل يحب ما يحبه هو وأن لديهما نفس روح الدعابة ويضحكان على نفس النكات.

النصيحة الأولي

تعتبر النصيحة التالية من أهم الحيل والنصائح البسيطة ولكن المؤثرة في مواقف التوتر وهي أنك عندما تشعر القلق تجاه شيء ما فعليك بمضغ قطعة من اللبان لما له من تأثير إيجابي في التقليل من التوتر وذلك لأن المخ البشري يترجم حالة مضغ الطعام بنوع من أمان لأن المخ يعلم جيدًا انه لا أحد يأكل في لحظة الخطر. لذلك فأنت في حالة مضغ اللبان تتمتع بالأمان التام وبإمكانك أن تسترخي أيضًا.

بعض اللمحات والإشارات قد تعلمنا ماذا يدور في أذهان الآخرين

 

النصيحة الثانية

 النصيحة التالية قد تعجبك فأنت عندما تتحدث إلى أحد الأشخاص ولا تقتنع بما يقول أو لا تصدق إجابته فكل ما عليك هو أن تظل محدقًا في وجهه؛ يقول علماء النفس أن هذه الطريقة تسهم في معرفتك الحقيقة الكاملة من الشخص الذي يقف في مواجهتك لأن التحديق الطويل في وجه من أمامك يكون بمثابة أمر لا يطاق للطرف الآخر الذي سرعان ما يبدأ في الاعتراف بكل شيء. ولكن عليك أن تسأل نفسك: هل بإمكاني تطبيق هذه الحيل والنصائح؟

 

النصيحة الثالثة

النصيحة التالية قد تعجبك فأنت عندما تتحدث إلى أحد الأشخاص ولا تقتنع بما يقول أو لا تصدق إجابته فكل ما عليك هو أن تظل محدقًا في وجهه؛ يقول علماء النفس أن هذه الطريقة تسهم في معرفتك الحقيقة الكاملة من الشخص الذي يقف في مواجهتك لأن التحديق الطويل في وجه من أمامك يكون بمثابة أمر لا يطاق للطرف الآخر الذي سرعان ما يبدأ في الاعتراف بكل شيء. ولكن عليك أن تسأل نفسك: هل بإمكاني تطبيق هذه الحيل والنصائح؟

 النصيحة الرابعة

أما بالنسبة للنقطة القادمة فهي حقًا ستعود عليك بالنفع عندما تكون ذاهبًا لمقابلة عمل وهي أن تعتبر أن صاحب العمل ما هو إلا صديق قديم لم تره منذ زمن فهذا من شأنه أن يقلل من حالة القلق العصبي والذعر الذي ينتاب الموظف عند وقوفه أمام صاحب العمل في المقابلات التقليدية، فلماذا لا تقول لنفسك أن هذه المقابلة ربما تكون الأولى لصاحب العمل أيضًا وربما يكون الآن شاعرًا بنفس شعوري كما أن ظهورك أمامه بابتسامة سيسهل من مهمة اللقاء ويجعله لقاء مثمر بلا مشاعر سلبية.

يمكنك وضع مرآة خلف مكتبك لترى ردود فعل من أمامك

 النصيحة الخامسة

ومن أطرف الحيل والنصائح تلك الحيلة القادمة التي ينصحك بها خبراء علم النفس ألا وهي: إذا كنت تعمل في مكان ما واضطررت للتحدث إلى الكثير من الأشخاص فجرب وضع مرآه وراء مكتبك! فهذه الحيلة ستدهشك حقًا لأن الشخص الذي سيخاطبك سيحاول أن يكون مهذبًا معك في الحوار نظرًا لصورته الظاهرة في المرآة من خلفك وستكتشف أن الكثير من الأشخاص الذين اختلفت معهم في الرأي سيبدون استعدادًا للتفاهم معك والوصول لحلول وسيطة لأن لا أحد يحب أن يرى نفسه غاضب أو منزعج.

النصيحة السادسة

إذا أردت إنهاء معركة بين شخصين يتشاحنان فعليك بإحضار شيء لتأكله ثم تقف بينهما. وهناك حادثة شهيرة وقعت في أحد الأيام عندما هاجمت سيدة في مترو الأنفاق في نيويورك أحد الأشخاص مدعية أنه كان يتابعها فقام أحد الركاب الموجودين بالمحطة بالوقوف بين المتشاحنين وهو يلتهم شرائح البطاطس اللذيذة فسرعان ما عاد الهدوء إلى المكان. وهناك تفسير نفسي لهذا الأمر وهو أن تناول الطعام مرتبط بالاسترخاء والهدوء فاحتمال أن يحدث هجوم على شخص يأكل ضعيف جدًا بحيث أن الخلاف يسوى سريعًا دون أن يتفاقم. فما رأيك فيما يقدمه لك خبراء علم النفس من الحيل والنصائح؟

عند التعامل مع الأغراب حاول أن تطلب منهم طلبًا بسيطًا بشكل لطيف

 النصيحة السابعة:

إن أردت أن تعطي شخصًا ما شيئًا بيدك فأعطه إياها وأنت تتحدث إليه أن تسأله سؤالًا شخصيًا أو تطلب رأيه الشخصي في أمر ما ففي هذه اللحظة يكون ذهن الشخص مشغولًا بالإجابة عن السؤال الذي طرحته عليه ولن يتردد في أن يتلقف أي شيء تناوله إياه سواء صندوق أدوات أو غيره. والنصيحة الأخيرة من مجموعة الحيل والنصائح تتعلق بطريقة مجربة لكي تصادق شخص ما وهي أن تحاول أن تطلب منه أن يسدى لك خدمة او معروف ما وليس من الضرورة أن تكون خدمة كبيرة ولكن يكفي أن تكون أحد الأشياء البسيطة كأن يناولك علبة الصلصة مثلًا أو نحو ذلك فالذي يحدث وقتها هو ان الشخص الذي طلبت منه الخدمة سيظن كم هو لطيف لذلك طلبت منه هذه الخدمة البسيطة ولم تطلبها من غيره فهي وسيلة للتقرب من الآخرين والتحبب إليهم.

 

Source https://superspeedreading.com