- Advertisement -

الذكاء العاطفي عند المرأة

الذكاء العاطفي هو أحد أكثر أنواع الذكاءات تأثيرًا في معدلات نجاح الأشخاص في الحياة، فتؤكد الكثير من التجارب والأبحاث أن معدلات الذكاء وبخاصة الذكاء العاطفي عند المرأة من أهم العوامل الحاسمة التي تميز أصحاب الأداء الجيد في مختلف مجالات الحياة. 

أهمية الذكاء العاطفي 

فالذكاء العاطفي يساعدنا في أوقات الاختيار والمفاضلة بين عدة مقترحات، وكذلك يساعدنا على فهم والتعامل مع الأشخاص أصحاب الطبائع الصعبة. فمعظم القرارات التي نعتمد على الذكاء العاطفي في اتخاذها تكون قرارات صائبة ناجحة. وبالنظر إلى الذكاء العاطفي نجد أنه يتكون من عدة جوانب تتمثل في الوعي الذاتي، والوعي الاجتماعي، والإدارة الذاتية، وإدارة العلاقات الاجتماعية.

تتجه العديد من الدراسات إلى إثبات أن النساء هن صاحبات الحظ الأوفر من الذكاء العاطفي. فالذكاء العاطفي يعتبر من أكثر أسلحتها أهمية على الاطلاق. فذكاء المرأة العاطفي يمكنها من الخروج من الكثير من التجارب والمواقف بصورة لائقة ناجحة ويعد عوضا لها عن القوة العضلية وما إلى ذلك.

قد يهمك أيضا: الذكاء العاطفي والاجتماعي

أشكال الذكاء العاطفي عند المرأة وكيفية تنميته:-

  • علاقة الذكاء العاطفي عند المرأة بتحمل المسئولية

تظهر الكثير من التجارب والأبحاث أن النساء من ذوات الدرجات العليا من الذكاء العاطفي يكون لديهن قدر أوفر من القدرة على تحمل المسئوليات المختلفة ،ويرجع ذلك إلى فهم هؤلاء النساء للمواقف بشكل أعمق فلا يكونون بحاجة إلى إلقاء اللوم على الآخرين، كما أنهم لا يتأثرون بشكل مبالغ فيه بالنقد القادم من الآخرين ويعتبرونه دائما من المحفزات على تحمل المسؤولية بشكل أكبر. فالذكاء العاطفي يمكنها من المضي قدما مهما كانت الصعاب والمسئوليات المطلوب تخطيها.

  • خلق نظرة إيجابية للأمور 

الذكاء العاطفي عند المرأة يؤثر بشكل كبير على طريقة نظرتها للأمور والمواقف المختلفة. فيجعلها تتنازل عن جزء كبير من سلبية التعامل مع المواقف. كما أن المرأة ذات القدر الوافر من الذكاء العاطفي لا تنظر إلى ما ليس في وسعها القيام به بشكل يؤرقها ويشتت تركيزها ويسبب لها الإحباط. بينما ذكاؤها العاطفي يجعلها تركز طاقتها في أداء ما تستطيع القيام به. فيمكن تلخيص ذلك بأن الذكاء العاطفي الموجود عند المرأة يجعل صاحبته أكثر إنتاجا من الأشخاص المتشائمين وأصحاب النظرة السلبية.

  • الذكاء العاطفي عند المرأة يزيد من قدرة صاحبته على وصف مشاعرها بدقة

جميع الناس يملكون مشاعر بأنواع شتى ولكن القليل منهم من يستطيع وصف تلك المشاعر ويتمكن من التعامل معها بشكل صحي. كما أن الغموض وسوء فهم المشاعر يسبب دائما الاصطدام بنتائج عكسية والتشتت بقرارات غير صائبة. بينما الذكاء العاطفي يمنحها القدرة للتفريق بين أدق المشاعر من نوعية الغضب والخوف والقلق والحزن. فمعرفة المشاعر بتلك الدرجة يمنح المرأة فرصة ترويض تلك المشاعر ومعرفة ما يجب القيام به تجاهها وبالتالي الوصول إلى القرارات الصائبة في أغلب الأوقات.

طالع أيضا : لماذا يجب ان تذهب الي لايف كوتش

  • الصراعات والذكاء العاطفي عند المرأة

الذكاء العاطفي يمكنها في كثير من الأوقات من تجنب الصراعات. فتلك القوة الناعمة تمكن المرأة دائما من البقاء في وضع هادئ ومريح برغم الصراعات المحيطة بها. حتى إذا ما حدث وتأثرت المرأة بتلك الصراعات وحملتها مشاعر سيئة فإنها تتمكن من كبح تلك المشاعر ويمكنها ذكاؤها العاطفي من الخروج من تلك الصراعات دون خسائر ودون أعداء فتستطيع تجنب الأشخاص السامين دون الاحتكاك بأذاهم.

  • القدرة الدائمة على التعلم والنمو

تتميز النساء من صاحبات القدر الوافر من الذكاء العاطفي بقدرة أكبر على التعلم والبناء الذاتي. وذلك يتسنى لهم عن طريق سعيهم الدائم للحصول على ردة فعل صادقة من الأشخاص من حولهم. فيكون سؤالهم الدائم هو لماذا؟ فينتهجون ذلك النهج الذي يساعدهم على رؤية أنفسهم بوضوح أكثر وبالتالي يمنحهم قدرة أكبر على تنمية الذات. 

  • القدرة على التحكم في إنفاق الطاقة

في كثير من الأوقات تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ونتعرض جميعا لمواقف بعيدة عن توقعنا وتخطيطنا. فالذكاء العاطفي عند المرأة في تلك الحالة يمكنها من تجاوز تلك المرحلة من الوضع المذبذب ونسيانها وعدم اتحمل بطاقة سلبية من الوضع بها بينما تلجأ المرأة في هذه الحالة لتوجيه بعض الأسئلة لنفسها والتي تساعدها على النظر للأمور بشكل أكثر تفتحا وقوة ويساعدها على تجاوز تلك الأزمات بسلاسة. 

قد يهمك أيضا: الذكاء العاطفي في القيادة

  • الذكاء العاطفي عن المرأة والتعامل مع النقد السلبي

لا تخلو حياة أحدنا من الأشخاص المحبطين الحاقدين الذين لا هم لهم في دنياهم سوى التقليل من فرحة من أمامهم وثني عزيمته. فنجد أن الذكاء العاطفي الموجود عند المرأة في الأوقات التي تكون فيها المرأة قد حققت توا إنجازا زادها فخرا وجعلها راضية عن نفسها فإنها لا تلتفت إلى أصحاب النقد اللاذع وما يقولونه بشأن إنجازها. كما أن النساء ذات القدر العالي من الذكاء العاطفي يدركن جيدا أن قيمتهم الذاتية تأتي

من داخلهم فلا ينشغلون بآراء الناس المحبطة وكذلك لا يضيعون أوقاتهم في مقارنة أنفسهم بغيرهم.

قد يهمك أيضا: أنواع الذكاءات المتعددة