- Advertisement -

الريتينول للبشرة وطريقة استخدامه

إذا كنتِ تتبعين روتين للبشرة من الترطيب, ولكن لا تزال تظهر علي بشرتك مشاكل وتجاعيد، فقد حان الوقت لاستخدام الريتينول للبشرة , حيث أصبح مصطلحًا منتشرا إلى حد ما في السنوات الأخيرة ،يستخدم كمنتج شامل  للإشارة إلى مجموعة كاملة من الفيتامينات ومشتقاته الطبيعية ، مثل ريتين الدهيد واسترات الريتينيل ، بالإضافة إلى عدد كبير من المشتقات الاصطناعية” المفيدة لتجديد الجلد والحفاظ على حيويته, من المفيد متابعة هذا المقال للتعرف على فوائد وكيفية استخدام الريتينول لبشرتك.

فوائد استخدام الريتينول

في البداية قبل أن نبدأ بذكر ماذا يفعل استخدام الريتينول للبشرة من فوائد كثيرة لابد أن نعرف ماهو قهو  أحد مشتقات فيتامين أ  الهام والرئيسي لبشرة صحية نضرة خالية من أى مشاكل وعيوب،  وخلال الآونة الأخيرة أصبح يستعمل على نطاق واسع من قبل معظم الخبراء وأطباء الجلد هو الكلمة الأخيرة في العناية بالبشرة الفعالة “النشطة.

قد يهمك أيضا: تقشير البشرة الدهنية

كما  أثبتت الدراسات قدرته على علاج مشاكل الجلد التي لا تعد ولا تحصى ومن أهمها:

  • يشتهر بخصائصه المضادة للشيخوخة لأن الريتينول يرتبط بمستقبلات الريتينويد على الجلد ، مما يعزز دوران وتجديد الخلايا ويحفز إنتاج الإيلاستين والكولاجين (بروتينات الجلد) للحفاظ على بشرة ناعمة وطفولية.
  • يعزز من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالمياه لذا يحسن من شكل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويعكس نضارة البشرة وإشراقها.
  • كما أنه يحسن لون البشرة وملمسها لاحتوائه بجانب فيتامين سي بجانب أ.
  • يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الغدد الدهنية وبصيلاتها ومفيد للغاية في السيطرة على حب الشباب .
  • يساعد على تنعيم الخطوط الدقيقة وتفتيح فرط التصبغ في المناطق المستهدفة أو في جميع أنحاء الجلد.

قد يهمك أيضا: أفضل سيروم ريتينول

 

 كيفية استخدام الريتينول للبشرة

  • كما هو الحال مع جميع مستحضرات العناية بالبشرة النشطة والفاعلة ، كما ينصح معظم أطباء الجلد أنه يعد التطبيق وخطوات الأستخدام عاملاً رئيسيًا في جني نجاح الريتينول للبشرة, فينصح باستخدام  نوع الكريم الخاص به فقط في الليل ، بعد  استخدام المنظف  الخاص بكِ وتأخير تطبيق الكريم الليلي  اللطيف , أو مع  استخدام نوع السيروم منه جيد الجودة ، فقد يكون سريع  الامتصاص ولا داعي لتأخير تطبيق المرطب” إذا كانت بشرتك من النوع الدهني أو المختلط..
  • ثانياً عند بداية إدخال الريتينول لروتينك، من الضروري ألا تحاولي استخدامه كثيرًا في وقت  في النهار ويجب أن يبدأ بتطبيقه مرة واحدة في الأسبوع ، مع زيادة النمو ببطء حتى كل مرتين في الأسبوع.
  • ومن المحتمل أن يؤدي استعمال الريتينول للبشرة إلى التقشير فالصبر مطلوب عندما يتعلق الأمر بالنتائج  المضمونة والمبهرة والا توقعي أن تبدأ في ملاحظة تحسن الجلد بشكل جيد وكبير بعد استخدامه إلا بعد مرور حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر، اعتمادًا على المنتج ونوعه وجودته واسم العلامة التجارية التي تنتجه.
  • علاوة على ذلك ، من الضروري استخدام عامل حماية  من أشعة الشمس جيد أكثر من 30 أو أعلى) كل يوم عند استخدام أي  منتج ريتينول ، لأنه قد يجعل بشرتك أكثر حساسية للضوءو تسري هذه القاعدة في الشتاء وكذلك في الصيف.
  • لمساعدتك على جني ثمار هذا المكون الرائع دون حدوث أى مشاكل وتهيج للبشرة عليك بتجربة كمية صغيرة منه على جزء من بشرتك وتركه لمدة 10 – 20 دقيقة ورقيبي ماذا يحدث فيما بعد .

الآثار الجانبية 

  • في بعض الحالات ومشاكل البشرة وأنواعها تتمثل الأثار الجانبية لاستخدامه على الجلد في حدوث تحسس في  الجلد أو احمراره إذا تم دمجه بسرعة كبيرة مع كريمات اخرى  للبشرة.
  • أيضا من الممكن أن يحدث التقشر والجفاف الشديد للبشرة خاصة في بداية استخدامه.
  • كما أنه من الممكن يعمل على زيادة حساسية وتأثر الجلد من الشمس .

قد يهمك أيضا: تقشير البشرة الجافة والحساسة

Leave a comment