- Advertisement -

السبب في اختلاف الايحاء النفسي بمشاعر الامل والفرح

السبب في اختلاف الايحاء النفسي بمشاعر الامل والفرح، قد يتساءل الكثير عن الفرق بين الفرح والأمل والتفاؤل حيث أنه جمبع هذه المصطلحات مختلفة ولكنها تحمل نفس المضمون، وفي جميع الأحوال فأن هذه المصطلحات جميعها إيجابية.

 

قد يهمك أيضا: ما سبب الضيقة المفاجئة في علم النفس

السبب في اختلاف الايحاء النفسي بمشاعر الامل والفرح

أظهرت الدراسات الحديثة التي تمت على البشر، أن هناك مجموعة من الأدوية مثل الكوكايين والأمفيتامينات تعمل على تحفيز إطلاق اثنين من الناقلات العصبية وهما الدوبامين والنورادرينالين، واللذان ينشط مسارات المكافأة في الدماغ.

ما هو الأمل؟

أكدت النظريات الحالية على أن العاطفة لا تشمل الأمل كشعور حيث أنها على التقل ليست عاطفة نموذجية، ويعتبر الأمل من أكثر المشاعر الجوهرية، ولكن يعتقد البعض أن الأمل لا يتناسب مع نموذج عاطفي والامل هو عاطفة على نتائج دراسة تم مقارنتها بعاطفين آخرين. 

السبب في اختلاف الايحاء النفسي بمشاعر الامل والفرح، الأشخاص الذين قاموا بتقييم الحزن والحب والأمل يتمتعون بمجموعة من المميزات الخمسة وهم:

  • من الصعب السيطرة عليهم.
  • المشاعر تؤثر على طريقة تصرفاتك وتفكيرك ومدر إدراكك للأحداث.
  • السلوك المحفز وزيادة المثابرة وتمكين المرء من الاستمرار حتى تتمكن من مواجهة الشدائد. 
  • جميع هذه التجارب عالمية مشتركة.
  • جميعها تؤثر على طريقة تصرفاتك.

الفرح

الفرح من أحد المشاعر الستة الكبار وهم الخزف والمفاجأة والحزن والغضب والاشمئزاز، وهناك مدرستان فكرتين رئيسيتين حول تعريف العاطفة، حيث أن مذهب المتعة هي النظرية النفسية التي تقول أن جميع الكائنات الحية تحفز على السعي وراء اللذة والبعد عن الألم، وقد تتضمن مذهب المتعة مجموعة من المشاعر الناتجة عن أنظمة حسية مختلفة مثل اللمس والشم والسمع والتذوق والرؤية، لذلك فإن الفرح ببساطة هو تعظيم الآثار الإيجابية للأنظمة الحسية المختلفة.

السبب في اختلاف الايحاء النفسي بمشاعر الامل والفرح
السبب في اختلاف الايحاء النفسي بمشاعر الامل والفرح

المكون البيولوجي المرتبط بالفرح؟

أوضحت الدراسات على أن التركيزات العالية من النورابينفرين الناقل العصبي يؤدي إلى الشعور بالفرح والسعادة والبهجة، حيث أن الدماغ البشري لديه نظام مكافأة، وقد أكدت الدراسات أيضا أن المستويات العالية على البشر من بعض النواقل العصبية يمكن أن تزيد شعور  بالفرح والبهجة والسرور.

 

قد يهمك أيضا: ما سبب عدم القدره على اخراج شخص من تفكيرك

المكون المكتسب المرتبط  بالأمل؟

الأمل هو مفهوم مكتسب في المقام الأول، وذلك من خلال الدراسات التي أجريت في عام 1990، حيث تم التوصل إلى استنتاج أن الأمل تتضمن سلوكيات مكتسبة وعمليات التفكير التي يتم اكتسابها من خلال عملية التنشئة الاجتماعية، وقد توضح ذلك من خلال دراسة النظريات الضمنية للأمل وقد انعكست فى استعارات وقواعد وأمثال تتعلق بالأمل، حيث أن هذه النظريات تدعم النتائج النظرية التي تقول أن الأمل هو المفهوم المحدد ثقافياً ويكتسبه الأطفال خلال عملية اكتساب اللغة . 

السبب في اختلاف الايحاء النفسي بمشاعر الامل والفرح، هل هناك مكون معرفي للأمل، لا يوجد ذلك إلا في استعادة الأمل والمحافظة عليه، وليس في اكتساب الأمل الفعلي، حيث أكدت الدراسات الاستراتيجية مثل الحديث الإيجابي عن النفس وقراءة الكتب المفعمة بالأمل والاستماع إلى الموسيقى والحيوية التي يستخدمها الأشخاص المتفائلين عند تعرضهم لبعض الأزمات أو الأحداث الحياتية المعاكسة.

هل هناك مكون مكتسب مرتبط بالفرح

أكدت الدراسات أن تطبيقات استراتيجيات المواجهة يمكن أن تزيد من مستوى سعادة الشخص، حيث أن التعامل مع هذه الاستراتيجيات تعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص، حيث يقوم بعمله بكل نجاح وتحدي مما يساعد على زيادة كمية إفراز النورابينفرين في الدماغ حيث أنه يصل إلى 4 أضعاف ونصف المعدل الطبيعي، وذلك دليل على تفسير ظاهرة ارتفاع العداء، مما يدل على وجود السبب في اختلاف الايحاء النفسي بمشاعر الأمل والفرح.

 

 

 قد يهمك أيضا: الشخصية الشرقية للمرأة