- Advertisement -

السعرات الحرارية فى الارز والمكرونة

كم عدد السعرات الحرارية فى الارز والمكرونة ؟ ، لعل هذا السؤال واحد من بين الأسئلة الأكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي للتخسيس، ويحرصون على تناول عدد معين من السعرات في اليوم، وعلى الرغم من كون الأغذية الغنية بالكربوهيدرات تحتوي على كمية طاقوية عالية مقارنة بالبروتينات وحتى الدهون كونها من السكريات بطئية الهضم، إلا أنه من الخطأ الابتعاد عن تناولها قصد خسارة الوزن، إذ يجب  أن تشكل الأطعمة النشوية مثل الأرز و المعكرونة ثلث ما نتناوله من طعام كجزء من نظام غذائي متوازن. 

لنتعرف من خلال هذا المقال على أيهما أقل من حيث السعرات الحرارية، ومختلف المعلومات عن القيمة الغذائية لكل منهما بالتفصيل، لمساعدتك على إضافاتهما إلى أطباقك بكل حرية وبشكل مدروس يساعدك على المضي قدمًا في طريقك إلى الرشاقة.

قد يهمك أيضا: كيف احسب سعراتي عشان انحف ؟

السعرات الحرارية فى الارز والمكرونة

دليل السعرات الحرارية في الأزر والمكرونة التالي يوضح أيهما أفضل عند اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن:

  •     المكرونة البيضاء: يحتوي كوب المكرونة الاسباجيتي المطهي على 220 سعر حراري، حيث أنها تحتوي على أعلى معدل من البروتين والكربوهيدرات والدهون مقارنة بالمكرونة السمراء.
  •     المكرونة السمراء: يحتوي كوب المكرونة السمراء على 167 سعر حراري، ويعد النوع الأفضل من حيث الألياف الطبيعية، بسبب احتوائه على معدل أعلى من المغنيسيوم والفسفور.
  •     الأرز الأبيض: يحتوي كوب الأرز الأبيض المطهي على 204 سعر حراري، أي ما يعادل 10% من احتياجات الفرد اليومية من السعرات الحرارية، فإذا كان معدل الشخص الطبيعي من السعرات الحرارية اليومية 2000 سعر، فإن كوب الأرز الواحد يحتوي على 187 سعر حراري من عنصر الكربوهيدرات، 4 سعر حراري من الدهون و13 سعر حراري من البروتين.
  •     الأرز البني: يحتوي الكوب الواحد من الأرز البني المطبوخ على 246 سعر حراري، ويحتوي على معدل أعلى من الألياف والمعادن مقارنةً بالأرز الأبيض.

وعلى الرغم من أنه قد لا يبدو أن هناك قدرًا كبيرًا من الاختلاف بين عدد السعرات الحرارية فى الارز والمكرونة للوهلة الأولى. 

إلا أنه عند النظر إلى التفاصيل يمكننا أن نرى أن هناك إيجابيات وسلبيات لكل من مصادر الكربوهيدرات هذه.

ويأتي الخيار الأكثر فائدة بالنسبة لك هو الخيار الأفضل وفقًا لنظامك الغذائي ونظامك الرياضي.

 

قد يهمك أيضا:  المشي لمدة ساعتين يومياً كم يحرق

القيمة الغذائية في الأرز والمكرونة

يتساءل الكثيرون أيهما أفضل من حيث عدد السعرات الحرارية فى الارز والمكرونة لتخسيس الوزن، فيما يلي توضيح لمعدل القيمة الغذائية في كل منهما:

    الكربوهيدرات:

  •  الأرز: يحتوي كوب الأرز الأبيض متوسط الحجم على 53.2 جرام من الكربوهيدرات، أما الأرز البني فإن مقدار الكوب الواحد منه يحتوي على 45.8 جرام من الكربوهيدرات.
  •  المكرونة: يحتوي كوب المكرونة العادية على 43.2 جرام من الكربوهيدرات، أما المكرونة الغنية بالبروتين فإن الكوب الواحد منها يحتوي على 37.2 جرام من الكربوهيدرات، بالمقارنة تعد المكرونة مناسبة من أجل إنقاص الوزن.

    الألياف الطبيعية:

  •  الأرز: يحتوي كوب الأرز على الأبيض على نحو 0.6 جرام من الألياف، بينما كوب الأرز البني يحتوي على 3.5 جرام.
  •  المكرونة: يحتوي كوب المكرونة العادية على 2.5 جرام من الألياف، أما كوب مكرونة القمح يحتوي على 6.3 جرام من الألياف وبالتالي تعتبر المكرونة الأفضل طبقًا لنسب الألياف الطبيعية وجدول السعرات الحرارية فى الارز والمكرونة ، فكلما زاد معدل الألياف في الجسم زاد الإحساس بالشبع وقل عدد السعرات الحرارية في الطعام.

بينما يمكننا الاستمتاع بفوائد كل من الأرز والمعكرونة في نظام غذائي صحي ، فإن أهداف خطة التمرين الفردية الخاصة بك تحدد أكثر ما يفيدك. بالنسبة لمحتوى أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، يأتي الأرز في المرتبة الأولى. ولكن إذا كان هدفك هو البروتين والألياف ، فإن المعكرونة تفوز بالأرز.

قد يهمك أيضا: افضل رجيم صحي لحرق الدهون