- Advertisement -

السعرات الحرارية في الخيار ليست هي الميزة الوحيدة تعرفي على فوائده الأخرى!

يعد الخيار من الخضراوات لذيذة الطعم والمنخفضة في السعرات الحرارية، والغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة، الخيار طعام مثالي لمن يتبعون نظام صحي في طعامهم لما له من فوائد جمة قد لا تتوافر في غيره من الخضروات، كما أنه مكون أساسي في أنواع عديدة من السلطات. فما هي السعرات الحرارية في الخيار؟ بحساب الكالوري فإن حبة واحدة من الخيار بدون القشر وزنها 300 جرام تقريبا؛ تحتوي على 45 سعر حراري، وبشكل عام؛ يوصى خبراء التغذية البالغون بتناول من 3-4 حبات من الخيار يومياً.

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في الصامولي

لماذا السعرات الحرارية في الخيار قليلة؟

سعرات حرارية في عصير الخيار
نسبة الماء في الخيار لا تقل عن 95% لذا فهو مثالي لفقدان الوزن

يحتوي الخيار على العديد من العناصر الغذائية الهامة، التي تُمده بفوائده الصّحية، ومنها: يتكون الخيار بشكل أساسيّ من الماء، وهو يحتوي على العديد من الإلكتروليتات Electrolytes  وهي من العناصر المهمة والمفيدة للجسم، ولذلك فإن تناوله في الجو الحار أو بعد التمارين الرياضية قد يساهم في تقليل خطر حدوث الجفاف في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّ ترطيب الجسم، والحصول على كميّات كافية من الماء والإلكتروليتات؛ يُعدّ أمراً أساسياً للحفاظ على صحة الأمعاء، والوقاية من الإمساك وحصى الكلى وغيرها من الفوائد. يحتوي الخيار على عناصر أخرى مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، والفولات، والبيتا كاروتين، وفيتامين ك. يعد الخيار مصدراً لمضادات الأكسدة؛ وهي مُركبات تساعد على الحماية من تراكم مواد ضارة في الجسم تسمى الجذور الحرة  Free radicals وقد تُساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

يعتبر الخيار من ضمن فئة قليلة من الأطعمة عالية الفائدة. ففضلًا فضلًا عن أن السعرات الحرارية في الخيار قليلة للغاية، إلا أنه يحتوي على فوائد غذائية عالية، بما في ذلك خصائص الترطيب والمذاق الطيب.

أنواع الخيار وكيفية تناوله

وفقًا للعلماء، هناك أنواع عديدة من الخيار، وهي متوفرة بعشرات الألوان، ولكن الأنواع الصالحة للأكل مصنفة على أنها إما للتقطيع أو التخليل (الخيار المخلل من المقبلات الشهية على معظم الموائد). يُزرع الخيار المقطع إلى شرائح ليؤكل طازجًا، في حين أن خيار التخليل يوضع في البرطمان المخصص لذلك بعد ملءه بالمحلول الملحي. عادة ما يكون خيار التقطيع للسلطات أكبر حجمًا وأكثر سمكًا من الخيار المخلل.

الخيار
ينتمي الخيار إلى عائلة نبات القرعيات والتي تشمل أيضًا القرع والبطيخ

هناك جدل فيما إذا كان الخيار فاكهة أم خضروات؟ يمكن القول أن الخيار يستخدم في الأكل كخضروات، إلا أنه في الواقع فاكهة وفقًا لعلماء الزراعة والمحاصيل؛ حيث تحتوي ثمرة الخيار على بذور وتنمو من مبايض النباتات المزهرة. ينتمي الخيار إلى عائلة نبات القرعيات، والتي تشمل أيضًا القرع والبطيخ. والنوع الأكثر شيوعًا والمتوفر في محلات السوبر ماركت ومتاجر الخضروات هو خيار المزرعة، Cucumis sativus والسعرات الحرارية في الخيار من هذا النوع قليلة جدًا كما سبق أن ذكرنا.

يعتبر الخيار من المصادر الجيدة للمغذيات النباتية (المواد الكيميائية النباتية التي لها خصائص وقائية للأمراض) مثل الفلافونويدات والقشور والتريتربين، والتي لها فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ، وفقًا لخبراء الأغذية الصحية في العالم.

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في الشاورما

قلة السعرات الحرارية في الخيار هي إحدى فوائده العديدة.. فما هي الفوائد الأخرى؟

إن قشر الخيار وبذوره هي أكثر العناصر فائدة في الثمرة، كيف ذلك؟ تحتوي القشرة والبذور بداخل الخيار على أكثر العناصر فائدة بداخل الثمرة فهي غنية بالألياف والبيتا كاروتين؛ البيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة، وتحافظ على الجلد والعين وتقي من السرطان كما يؤكد خبراء التغذية أن بذور الخيار تعد مصدرا جيدا للمعادن، وتحتوي على الكالسيوم.

ليس فقط السعرات الحرارية في الخيار هي القليلة، ولكن أيضًا نسب الكربوهيدرات والصوديوم والدهون والكوليسترول في الخيار قليلة. كما أن الثمرة الواحدة من الخيار توفر قدر بسيط من فيتامين ك وفيتامين ج والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين أ. في حالة تناول الإنسان ثمرة خيار واحدة في اليوم، فسيحصل على حوالي 4 % من احتياجه اليومي من البوتاسيوم، و 3 % من الألياف اليومية و 4 % من فيتامين سي.

خيار مخلل
الخيار المخلل من المقبلات الشهية على معظم الموائد

فوائد الخيار للجسم ككل:

  • مرطب طبيعي للجسم والبشرة
  • يقي من مرض السرطان
  • صحة العظام
  • يفيد في نضارة الجلد
  • مضاد طبيعي للأكسدة

إن السعرات الحرارية في الخيار قليلة للغاية ولكن قيمته الغذائية لا يمكن إنكارها فالخيار هو تقريبًا النوع الوحيد من الخضر أو الفاكهة الذي لا يختلف عليه اثنان من حيث الفائدة سواء لأنواع الدايت المختلفة وليس له تقريبًا أي أضرار فهو مرطب للجسم ومفيد للبشرة ويقي من الأمراض الخطيرة فهو بمثابة صيدلية طبيعية وذات طعم مقبول كما أنه مرحب به على جميع الموائد.

 

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في الترمس