- Advertisement -

السعرات الحرارية في حب العزيز وقيمته الغذائية

ما هو عدد السعرات الحرارية في حب العزيز ؟ ، يهتم الكثيرون من عشاق هذه الحبوب بمعرفة القيمة الطاقوية التي تحتوي عليها الحصة منها، سواء ممن  يرغبون في اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن أو العكس، وحتى الذين يرغبون في الحفاظ على رشاقتهم من خلال الاعتماد على أطعمة غنية بالخصائص التي تضمن لهم الصحة والقوام المتناسق في نفس الوقت، حيث يمكن تناول حَب العزيز كوجبة خفيفة تمنح الجسم الطاقة وتزوده بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز الصحة العامة فضلًا عن فوائد أخرى عديدة، وهو ما جعل له مكانة مميزة جعلت الكثيرين يدرجونه بشكل أساسي في قائمة الطعام الخاصة بهم، لنتكتشف من خلال ما يلي عدد سعراته الحرَارية والقيمة الغذائية التي يوفرها للجسم والعديد من المعلومات المفيدة عنه.

قد يهمك أيضا: فوائد اكليل الجبل للاعصاب

ما هو حب العزيز ؟

قبل التطرق إلى عدد السعرات الحرارية في حب العزيز ، كان من المهم توضيح ما هو هذا الحَب.

في الواقع يرجع تاريخ زراعة هذه الدرنات إلى عدة قرون ماضية، حيث يتم الحصول عليها من من نبات يسمى  (cyperus esculentus) ، هذه الدرنات ذات الحجم الرخامي مطاطية وطعمها يشبه إلى حد ما اللوز والجوز، وتعرف بأسماء عديدة منها لوز الأرض، الجوز الأصفر، المكسرات النمرية، وأيضًا باسم مكسرات chufa، وهو من الدرنات ، مثل البطاطا الحلوة ، على الرغم من أنها أصغر حجمًا.

ويعود استخدامه إلى العصر الحجري الحديث في مصر، ومن هناك ، انتشرت زراعته في النهاية إلى شمال إفريقيا وشبه الجزيرة الأيبيرية، علاوة على ذلك ، يستخدمه الإسبان في صنع الهورتشاتا (مشروب كريمي) منذ القرن الثامن عشر. والآن ، بفضل فوائدها الصحية العديدة ، عاد إلى الظهور ، حيث يتمتع بشعبية متزايدة في السوق منذ السنوات القليلة الماضية.

عدد السعرات الحرارية في حب العزيز 

يحتوي حب العزيز على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، ويعتمد محتواه الغذائي على نوعه، حيث نميز له ثلاثة أنواع رئيسية : الأسود والبني والأصفر.

في المتوسط ​​، توفر حصة واحدة (28 جرامًا): 

  1. السعرات الحرارية: 103 – 121 سعرة حرارية. 
  2. الألياف: 2-7 جرام .
  3. الكربوهيدرات: 9 جرام.
  4. البروتين: 1 جرام
  5. الدهون: 7-9 جرام

فضلًا عن المغذيات و السعرات الحرارية في حب العزيز ، فهو يوفر للجسم النسب التالية من القيمة اليومية التي يحتاجها الشخص من الفيتامينات التالية:

  1. فيتامين (هـ): 278٪.
  2. الحديد: 13-40٪ .
  3. الفوسفور: 9-11٪ .
  4. فيتامين ج: 2-8٪ .
  5. المغنيسيوم: 7٪ .
  6. الزنك: 5-7٪.
  7. البوتاسيوم: 3-5٪ .
  8. الكالسيوم: 1٪ .

قد يهمك أيضا: تجربتي مع اكليل الجبل للبشرة

كيف يمكن تناول حب الغزيز ؟ 

بعد التعرف على عدد السعرات الحرارية في حب العزيز ، إليكي فيما يلي طرق استخدامه:

أبسط طريقة، هي تناوله كما هو، ومع ذلك، ويأتي إما مقشرًا أو غير مقشر ، وتكون المقشر منه أكثر نعومة وأسهل في الأكل، يمكنك أيضًا نقع حبات النمر لبضع ساعات لتليينها. 

كما يمكن تحضير حليب منه، وهي من أولى الوصفات التي سترغبين في تجربتها لصنع حليب بسيط خالٍ من منتجات الألبان، فقط من خلال نقع كوب واحد منه في كوبين من الماء ليلة كاملة، ثم ضربه في الخلاط على لأغلى درجة، وبعدها صفيه في قطعة من الشاش للحصول على حليبه. 

أيضًا، يمكنك إضافة حصة واحدة منه إلى الزبادي مع نصف حصة من الفاكهة، لتناوله كوجبة إفطار أو وجبة خفيفة. 

وإلى هنا نكون قد وضحنا من خلال هذا المقال عدد السعرات الحرارية في حب العزيز وقيمته الغذائية وبعض الطرق لتناوله، ويبقى الخيار أمامك لتحضير عدة وصفات منه بما يتناسبك مع أهداف نظامك الغذائي وذوقك في الطعام.

 

قد يهمك أيضا: فوائد اكليل الجبل للجسم