السمراء أم البيضاء اشد تفاعلا مع الشمس؟

مع اختلاف ألوان البشرة تختلف طبيعة كل منها، سواء كان ذلك في تفاعلها مع العوامل الطبيعية أو حتى تفاعلها مع الألوان التي تتداخل مع إطلالتك، وفي هذا المقال سوف نوضح لك ما إذا كانت البشرة السمراء أم البيضاء اشد تفاعلا.

هل السمراء أم البيضاء اشد تفاعلا مع الشمس؟

ينتج الاختلاف في اللون بين البشرة السمراء والبيضاء نتيجة اختلاف تركيز صبغة الميلانين في الجلد، حيث تتركز تلك المادة في أصحاب البشرات الداكنة أكثر من البشرة ذات الدرجات الفاتحة.

وإذا عرفتي أن الجلد يعمل على إفراز مادة الميلانين كرد فعل للحماية من أشعة الشمس الضارة، يمكننا استنتاج أنه كلما كانت البشرة سمراء أو غامقة قل تأثرها بشكل سلبي بأشعة الشمس، بينما أصحاب الدرجات البيضاء أو الفاتحة لديهم احتمال كبير من التعرض لإصابات حروق الشمس، سواء كانت على شكل بقع بنية داكنة أو حتى تهيج واحمرار بالبشرة.

شاهد ايضا : فوائد الكركم للبشرة السمراء وتفتيحها

لذلك ينصح باستخدام واقي للشمس لصاحبات البشرة البيضاء والفاتحة وذلك لحماية بشرتهن من التأثر بأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

السمراء أم البيضاء اشد تفاعلا

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب لنوع البشرة

تختلف أنواع البشرة البيضاء، ومنها البشرة الجافة والدهنية والحساسة والعادية، لذلك عليك اختيار النوع المناسب لبشرتك بدقة، وذلك بناء على ما يلي:

  • البشرة الجافة تحتاج إلى واقي الشمس الذي يقدم لها الحماية مع الترطيب، لذلك اختاري واحدا له قوام زيتي وثقيل.
  • البشرة الدهنية على العكس من ذلك تحتاج إلى واقي شمس خالٍ من الزيوت.
  • أما البشرة الحساسة تحتاج إلى الابتعاد تمام عن الأنواع التي تحتوي على الروائح العطرية، كما يجب التركيز على المنتج الذي يمنح البشرة التغذية والترطيب.
  • البشرة العادية هي بشرة محايدة لذلك تحتاج إلى نوع ذا قوام معتدل.

كيفية تحديد النوع الجيد من واقي الشمس

بعد أم عرفتي البشرة السمراء أم البيضاء أشد تفاعلا مع الشمس، هناك بعض المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل اختيار نوع واقي الشمس ومنها:

  • واقي الشمس الجيد يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، وهي مركبات أساسة لعكس أشعة الشمس، وفي الوقت نفسه لا تؤثر سلبا على البشرة.
  • من المناسب اختيار واقي الشمس الذي يوفر معامل حماية لا يقل عن SPF 30، هذا يعني أن بشرتك محمية بثلاثين مرة من التعرض للشمس بدونه.
  • هناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تؤثر سلبا على البشرة وهي أشعة UVB و UVA لذلك يجب أن يوفر لك واقي الشمس الحماية اللازمة من تلك الأشعة.
  • حاولى الحصول على واقي شمس مقاوم للماء لضمان ثباته لأطول فترة ممكنة.

السمراء أم البيضاء اشد تفاعلا

أفضل أنواع واقي الشمس للبشرة البيضاء

هناك بعض الأنواع التي أثبتت فاعليتها ومنها:

  • واقي الشمس من نيتروجينا

هذا المنتج يقدم لك الحماية بمعامل 70، بالإضافة إلى أن له قوام خفيف سهل الامتصاص من قبل نسيج البشرة، وفي الوقت نفسه لن يتسبب في سد مساماتها.

  • واقي الشمس من Avene

يتميز هذا النوع بأنه مناسب للبشرة الدهنية والحساسة، لأنه خال من الزيوت والعطور ويحتوي على فيتامين E وخلاصة زيت النخيل، وهو أيضا مقاوم للماء، وفضلا عن ذلك يقدم لك عامل حماية 50.

  • واقي الشمس بيوديرما

هذا النوع مناسب للبشرة الجافة حيث يقدم لها الترطيب الذي تحتاج إليه وفي نفس الوقت يحميها من الشمس بمعجل 100 مرة، كما أنه فعال جدا في علاج حروق الشمس وتوحيد لون البشرة.

وأخيرا تكونين قد عرفتي أي من البشرة السمراء أو البيضاء اشد تفاعلا مع الشمس، وكيف يمكن حمايتها من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية.