- Advertisement -

السيلوليت والخطوط البيضاء

السيلوليت والخطوط البيضاء، السيلوليت المشكلة التي طالما ضايقت الكثيرات والكثيرات حول العالم بمختلف الأعمار وأساليب الحياة. السيلوليت مشكلة تسبب ترهلات الجلد وفقدانه شكله الصحي الجذاب. وتنتج في معظم الأوقات نتيجة وجود تكتلات من الدهون بين طبقات الجلد ناتجة عن قلة ممارسة الرياضة وزيادة نسب الدهون الضارة الزائدة التي لا يستطيع الجسم التخلص منها.

 

قد يهمك أيضا: علاج السيلوليت بالقهوة

 

ويرتبط السيلوليت في كثير من الأحيان بظهور خطوط بيضاء على الجسم التي تعرف أيضا بالاسترتش ماركس والتي تنتج عن شد الجزء السطحي للجلد في بعض الأماكن وترهله في أماكن أخرى. وما لها إلا أن تزيد المظهر العام للجلد سوءًا فتزداد المرأة ضيقًا بكل ذلك. ولكن في هذه المقالة سوف تتم مناقشة أسباب ظهور السيلوليت والخطوط البيضاء ونسرد بعض طرق التخلص منها.

 

ما أسباب ظهور السيلوليت والخطوط البيضاء؟

فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير:

الفقدان السريع للوزن وذلك بالاعتماد على بعض الحميات الغذائية المعروفة وبخاصة الرچيم الكيميائي ورچيم الكيتو من أكثر الأسباب التي تؤدي لظهور السيلوليت والخطوط البيضاء نتيجة لفقدان الوزن بشكل سريع وتجمع الدهون الغير محترقة في طبقات الجلد المترهلة.

 

الحمية الغذائية الغير صحية:-

الاعتماد الدائم في الوجبات الغذائية على المواد النشوية والمواد الدهنية وبكمية أكبر بكثير مقارنة بالبروتينات يعتبر هدم للجسم بالكامل ولا سيما البشرة. هذه المواد ضرورية ولكن بنسب قليلة ولا يجب أن يكون اعتمادنا عليها بشكل كبير. بالإضافة إلى كارثة الوجبات السريعة والمأكولات المقلية في الزيوت وكذلك الأكلات ذات المحتوى العالي من الأملاح. كل ذلك يثبط من قدرة الجسم على حرق الدهون ويسبب فشل عمليات التمثيل الغذائي في خلايا الجسم. فيسبب تراكم للدهون بكميات كبيرة وبالتالي لا بد من ظهور السيلوليت. بالإضافة إلى العديد من مشكلات البشرة الصعبة.

 

العوامل الوراثية:

الأسباب الچينية لها درو كبير هي الأخرى في ظهور السيلوليت يرجع إليها بنسبة كبيرة من حالات ظهور السيلوليت والخطوط البيضاء وفي هذه الحالة لا يمكن العلاج بالوصفات الطبيعية ولا بد من استشارة الطبيب.

 

طريقة توزيع الدهون في جسم الإنسان:

يزداد ظهور السيلوليت في مناطق تراكم الدهون. فيزداد ظهورها في النساء في مناطق الفخذين والأرداف والبطن وأحيانا الجزء العلوي الخلفي من الذراعين بالإضافة إلى المؤخرة في حالات المؤخرة الممتلئة. ويعتبر ظهور السيلوليت غير مرتبط بعمر معين في النساء فهي مشكلة شائعة بين 90٪ من النساء بمختلف الأعمار. كما أن السيلوليت والخطوط البيضاء قد تظهر عند الرجال وبخاصة الذين يعانون من مشاكل في الأوعية الليمفاوية وكذلك تزداد نسبة ظهورها في الرجال المدخنين.

قد يهمك أيضا: علاج السيلوليت بالرياضة

نصائح عامة للتخلص من السيلوليت والخطوط البيضاء

  1. ينصح دائما في أوقات علاج السيلوليت والخطوط البيضاء بالإكثار من كمية الماء التي تدخل الجسم يوميا. فيمكنك الإكثار من شرب الماء مع ملاحظة لون البول. ويكون رضاكي عن كمية الماء التي تشربينها يوميا عندما يصبح لون البول فاتح بشكل واضح فهذا دليل على أنك تشربين كمية رائعة من الماء بما يفيد الجسم بشكل عام.
  2. ممارسة الرياضة منصوح بها في كل الأوقات والأعمار ولكل الأشخاص بمختلف مشكلاتهم .ولا سيما أن تكون مشكلة خاصة بالتمثيل الغذائي للدهون مثل مشكلة السيلوليت. فكثرة الحركة في ممارسة الرياضة تساعد على تحسين معدلات حرق الدهون. وبالتالي تسرع من عملية التخلص من السيلوليت.
  3. ينصح في بعض الحالات باستخدام جهاز الديرما رولر للتخفيف من حدة مظهر السيلوليت ولكن يفضل أن يكون تحت إشراف طبي متخصص.
  4. ينصح دائما في حالات علاج السيلوليت بالالتزام بحمية غذائية صحية تحتوى على كميات قليلة جدا من الدهون. وكذلك كميات قليلة من النشويات والسكريات في مقابل كميات مناسبة من البروتين.

 

قد يهمك أيضا: افضل زيت لعلاج السيلوليت