- Advertisement -

الشاي الاخضر كم يحرق من سعرة حرارية؟

الشاي الاخضر كم يحرق من سعرة حرارية؟ ، لابد أن هذا التساؤل قد بدر في أذهان الكثيرين ممن يحرصون على الاعتماد على مكونات ومواد طبيعية للتخلص من الوزن الزائد والحفاظ على رشاقة أجسامهم، بعيدًا عن المنتجات الصناعية التي قد يكون لاستهلاكها مفعول قصير المدى أو آثار جانبية مزعجة وأحيانًا خطيرة، وبالفعل يعد الشَاي الأخضر واحدًا من المشروبات التي أثبتت فعاليتها في تعزيز عملية حرق الدهون، فضلًا عن فوائده الأخرى.

قد يهمك أيضا: هل الشاي الاخضر ينحف

الشاي الاخضر كم يحرق

أوراق الشَاي الأخضر ، على عكس الشَاي الأسود ، لا تخضع للتخمير بعد قطفها، يساعد ذلك في الحفاظ على محتواه من مضادات الاكسدة (مضادات الأكسدة من عائلة الفلافونويد) الموجودة في الأوراق، وبالتالي فإن كوب من الشاي الأخضر يحتوي على ضعف كمية مضادات الأكسدة مقارنة  بكوب من  الشاي الأسود . بالإضافة إلى دوره المفيد على خلايا الجسم ، فإن الكاتيكين الموجود في الشَاي الأخضر له دور مهم  أيضًا في تنظيم الوزن، وبالتالي ، يمكننا القول أن الشاي الأخضر هو حقًا حليف رائع للتخسيس”!.

ويرتبط تأثير الشاي الاخضر بحرق الدهون من خلال زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، بفضل مفعول الكاتيكين، ويتدخل عنصر نشط آخر في الشاي الأخضر للمساعدة في السيطرة على الوزن الزائد، وهو الكافيين، الذي يعزز تفاعلات حرق الدهون في الجسم، حيث تحتوي أوراق الشاي الأخضر المجففة على 4٪.

وبحسب ما جاء في دراسة علمية أجريت بجامعة فاندربيلت، فإن تناول 250 مجم من الكافيين أثناء تناول وجبة الطعام أو بعدها يعمل على زيادة معدل الأيض بنسبة 10%، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية بالجسم.

أما بالنسبة لعدد السعرات الحرارية التي يساهم شرب الشَاي الأخضر في حرقها، فتصل إلى 100 سعرة حرارية.

كيف أتناول الشاي الأخضر بشكل صحيح لخسارة الوزن ؟ 

بعد توضيح الشاي الاخضر كم يحرق من سعرة حرارية، كان من المهم الاشارة إلى الطريقة الصحيحة لتناوله بهدف تعزيز فقدان الوزن، والتي جمعناها في النقاط التالية:

  1. يفضل استهلاكه بدون اضافة السكر.
  2. يوصى بتناول 3 أكواب يوميًا للاستفادة من تأثيره في التخلص من الوزن الزائد.
  3. يمكن التحلية بملعقة صغيرة من عسل النحل.

أفضل أوقات شرب الشاي الأخضر   

  1. أكد خبراء التغذية على أهمية شرب الشاي الأخضر في الفترة الصباحية، مع تفادي استهلاكه على معدة فارغة، فقد يؤدي تناوله قبل تناول وجبة الفطور  إلى تضرر الكبد:
  2.  يعد الوقت المناسب لشربه في الصباح ما بين الساعة العاشرة والحادية عشرة.
  3. كما يفضل تناول كوب قبل الغداء بساعتين أو بعد تناوله بساعتين، مما يعزز من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المهمة خاصة عنصر الحديد
  4. أيضًا يعزز شرب كوب قبل ممارسة الرياضة من عملية حرق الدهون، لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضة بنشاط.
  5. و ينصح بتناول كوب في بداية المساء وقبل النوم بساعتين.

قد يهمك أيضا: الشاي الاخضر على الريق

فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

تردد سؤال الشاي الاخضر كم يحرق من قِبل الراغبين في إنقاص الوزن، فقد كشفت الدراسات أن شرب كوب واحد قبل النوم له نتائج مدهشة للتخسيس وهدوء الأعصاب، وهي:

  1. النوم المريح: تحسن مادة الثياثين من القدرة على النوم ليلًا.
  2. يعزز من صحة الجهاز المناعي: تعالج مادة البوليفينول الكثير من أمراض المناعة الذاتية مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي، الصدفية وغيرها من الأمراض الأخرى.
  3. يعالج القلق والاكتئاب: تحسن مادة الكافيين الحالة المزاجية للإنسان، مما يقلل من الشعور بالتوتر والقلق .
  4. تنظيم مستوى السكر بالدم: يقلل شرب كوب من الشاي الأخضر قبل النوم فرص الإصابة بداء السكري، لأنه يحسن من حساسية الجسم تجاه الأنسولين، مما يساعد في تنظيم معدل السكر في الدم.
  5. يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: يقلل شرب كوب يوميًا من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، حيث يؤدي ارتفاع معدلاتهما إلى الإصابة بالسكتة القلبية.

إن فوائد الشاي الأخضر للتخسيس عديدة ومدهشة، فقد كشفت الأبحاث عن فاعليته في تعزيز حرق السعرات الحرارية إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك أيضا: الشاي الاخضر قبل النوم

Leave a comment