4 أنواع من الشاي للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء، وقد يتفاجئ البعض عند معرفة أن تناول كوب من الشاي في الصباح يمكن أن يساعدك في التحكم بارتفاع ضغط الدم وبالتالي الحفاظ على صحة أفضل بشكل عام.

الإصابة بارتفاع ضغط الدم أصبح أمرا شائعا، بسبب عادات الأكل الضعيفة ، قلة النشاط البدني ، ضغط العمل ، زيادة الضغط ، وهناك العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم فهو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، لا ينبغي تجاهل ارتفاع ضغط الدم ، حيث يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية وبعض الأطعمة خاصة الغنية بالألياف والمشروبات منها الشاي في التحكم بضغط الدم .

هناك أنواع معينة من الشاي يمكن أن تساعدك على التحكم في ضغط الدم..وهي كالتالي:

 

شاي الكركدية :

تُستخدم الأوراق الحمراء لزهور الكركديه في إعداد الشاي وهو أمر جيد لارتفاع ضغط الدم، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تعزز صحة القلب..كشفت دراسات طبية مختلفة عن التأثير الإيجابي لكركديه الشاي في ضغط الدم كذلك تعزيز فقدان الوزن وصحة الكبد، لكن يُنصح باستشارة طبيبك قبل إضافة شاي الكركديه إلى نظامك الغذائي للتحقق من مدى ملائمته مع الأدوية التي تتناولها.

شاي الكركدية
شاي الكركدية

الشاي الصيني :

الشاي الصيني الأسود له خصائص الشاي الأخضر الداكن، قد يكون ليس معروفًا ولكنه غني بالفوائد الصحية، هذا الشاي غني بمضادات الأكسدة مما يجعله جيدًا لصحة القلب.. ووفقا لدراسات فأن شرب نصف كوب من الشاي الصيني الأسود يوميا قد يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بنحو 50 ٪.

الشاي الأخضر:

من المعروف أن تناول الشاي الأخضر يساعد في التخلص من الوزن الزائد، كما إنه أيضا يتحكم في ارتفاع ضغط الدم حيث يحتوي الشاي الأخضر على مادة الفلافونويد المضادة للأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

الشاي الأسود:

أظهرت الدراسات الطبية، أن الذين يشربون الشاي بشكل معتاد يوميا لمدة عام كانوا أقل عرضة بنسبة 46 ٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين لم يشربوا الشاي، أيضا أولئك الذين شربوا أكثر من كوبين ونصف كوب من الشاي يوميًا انخفض  لديهم خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 65٪.