- Advertisement -

كيفية التعامل مع الشخصية الأنانية في الحب

الشخصية الأنانية في الحب نجد أن حب الذات فصلية يجب أن يتمتع بها الشخص ولكن عليه أن يحذر من تحولها إلى أنانية، فيجب على الإنسان أن يوازن بين حب الذات أو ما يسمى بالأنانية الإيجابية حتى لا تتحول إلى أنانية سلبية، ونجد أن الشخص الأناني يحب ذاته فقط ويأخذ كل شيء لمصلحته دون اعتبار للآخرين فهو يضع مصلحته فوق مصلحة الآخرين ولهذه الأنانية أسباب كثيرة ومتنوعة، وهنا سوف نتحدث عن الشخصية الأنانية في الحب.

 

قد يهمك أيضا: اختبار الشخصية الانانية

الشخصية الأنانية في الحب

قبل الحديث عن الشخص الأناني والحب لابد أن نتعرف على أسباب الأنانية وهي ما يلي

  • نجد أن الشخص الأناني يكون لديه خوف من تجربة أي شيء جديد.
  • يعتقد الشخص الأناني أنه يستحق كل شيء وأنه دائمًا هو الصواب ولا يحب الاستماع إلى آراء الآخرين.
  • يشعر بالوحدة ويتعرض للكثير من الصدمات.
  • قد تكون الأنانية لديه وراثية من الآباء والأجداد عن طريق الجينات.
  • سوء معاملة الوالدين لهذا الشخص في الصغر تؤثر عليه في الكبر.
  • يكون الشخص الأناني شخص غير واثق من نفسه ويعتقد أنه لا أحد يريد مساعدته.
  • يعتقد أنه عندما يقوم بمساعدة شخص آخر فهذا يدل على الضعف.
  • يكون شديد الحرص على كل شيء يخصه لانه يعتقد أنه قد ينسحب منه في أي وقت.
الشخصية الأنانية في الحب
الشخصية الأنانية في الحب

حب الذات الذي يصل إلى حد الغرور

سوف نتحدث عن الأنانية في الحب وتظهر هذه الأنانية من خلال عدة مظاهر ومنها حب الذات لدرجة الغرور، وهنا نجد أن الشريك لا يفرق في العلاقة العاطفية بين حب الذات والأنانية فيصبح الشخص مغرور، ولا يحب إلا ذاته ويجعل مصلحته فوق مصلحة الآخرين حتى لو كان الأمر يتعلق بشريك حياته فإنه يختار نفسه وراحته الشخصية.

عدم التضحية

نجد أن من صفات الشخصية الأنانية في الحب أنه لا يضحي لشريك حياته أبدًا، نجد أن العلاقة العاطفية تحتاج إلى تضحية حتى تسير الحياة ولكن نجد أن الأنانية في الحب تعمل على فشل العلاقة حيث أنه لا يوجد تضحية لشريك الحياة حتى في الأمور البسيطة.

قد يهمك أيضا:   الشخصية الأنانية في علم النفس

انعدام الحوار

عندما تسيطر الأنانية على دماغ الشخص فإنه لا يستطيع أن يناقش شريكه، حيث أنه يعتقد أنه الوحيد الذي لا يخطيء وقراراته يجب أن تنفذ، ويكون الشخص الأناني عنيد ولا يتقبل الرأى الآخر ويعمل على تغليب آرائه ورغباته الشخصية على حاجات الآخرين.

فشل العلاقة الجنسية

نجد أن الأنانية تؤدي إلى فشل العلاقة الجنسية بين الزوجين، حيث أن الشخص الأناني لا يلتفت لرغبات الطرف الآخر بل كل ما يهمه هو رغباته فقط ، وهذا يؤدي إلى فشل العلاقة نتيجة عدم استمتاع أحد الطرفين ونجد أن الشخص الأناني هو الذي يستمتع فقط ويحقق الإشباع الجنسي له فقط دون الانتباه للطرف الآخر.

كيفية علاج الشخصية الأنانية في الحب

نجد أن المجتمع وشريك الحياة لهما دور في علاج الشخص الأناني في الحب، حيث أن الأنانية تحتاج في علاجها إلى الدعم والمساندة للطرف الآخر حتى يتم مساعدته على الخروج من الأنانية التي تعمل على هدم حياته الشخصية وتدميرها، والشخصية الأنانية في الحب قد تؤدي إلى الانفصال وفشل العلاقة بالرغم من وجود الحب بينهما.

لقد قمنا بعرض جميع المعلومات التي تتعلق بالشخص الأناني والحب، وتعرفنا على أسباب الأنانية حيث أن أسبابها كثيرة ومتنوعة، وتعرفنا على صفات الشخص الأناني في الحب وكذلك تعرفنا على كيفية مساعدة هذا الشخص على العلاج من خلال المجتمع ومن خلال شريك حياته حيث أن لهما دور كبير في مساندته وتقديم العون له.

 

قد يهمك أيضا: كيف تقهر شخص قهرك ؟