طرق فعالة لتأخير ظهور الشعر الأبيض

تشعر النساء بالهلع عند رؤية الشعر الأبيض في المرآة بوقت مبكر من عمر، حيث ارتبط ظهورالشعر الأبيض عادة بالشيخوخة والتقدم بالعمر .

لكن اتضح أن تلك الخيوط الفضية يمكن أن تكشف أيضًا عن صحتك حيث يلعب فيتامين ب 12 دوراً هائلاً في لون شعرك وحالته مما يعني أن ظهور الشعر الأبيض يمكن أن يكون علامة على أنك بحاجة إلى تغيير نظامك الغذائي، كذلك العوامل الوراثية والاجهاد والتوتر.

الاجهاد و الشعر الابيض
الاجهاد و الشعر الابيض

ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض ؟

– يرتبط ظهور الشعر الأبيض إلى حد كبير بالعوامل الوراثية ، لذا يمكن أن يحدث ذلك لبعض الأشخاص حتى قبل بلوغهم سن العشرين.

– مشاكل النوم، القلق، تغير الشهية، ضغط الدم المرتفع كل تلك العوامل يمكن أن تؤثر على الشعر، وكشفت دراسات على وجود صلة بين الإجهاد ونضوب الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر.

طالع أيضا علامات وأسباب تساقط الشعر

– يمكن أن يتسبب نقص الفيتامينات في تحول لون الشعر الطبيعي إلى اللون الأبيض، وقالت دراسات أن وجود قصور في فيتامين B-6 أو B-12 أو البيوتين أو فيتامين D أو فيتامين E يسهم في ظهور اللون الأبيض.

– يتسبب التدخين في ظهور الشيب، حيث يمكن أن تتلف السموم الموجودة في السجائر أجزاء من جسمك بما في ذلك بصيلات شعرك وبالتالي ظهور الشعر الأبيض.

– أمراض المناعة الذاتية، كذلك فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية قد تكون مسؤولة عن ظهور الشعر الأبيض ، وذلك لأن الغدة الدرقية تساعد على التحكم في العديد من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي.

هذه الخطوات سوف تساعد على تأخير ظهور الشعر الأبيض

تأخير ظهور الشعر الأبيض
تأخير ظهور الشعر الأبيض

تأكدي من حصولك على ما يكفي من المواد الغذائية

ارتبطت بعض أوجه القصور الغذائية بتسريع عملية شيب الشعر، لذا غالبًا ما يلاحظ الخبراء انخفاض مستويات فيتامين ب 12 والنحاس والزنك كأسباب محتملة.. نوصيكِ بتناول المكملات الغذائية خاصة فيتامين ب.

الحصول على قسط وافر من الراحة

إذا كنتِ تقضي الكثير من الوقت والطاقة في القلق ، فإلى جانبه إنه من المحتمل أن تفقدي شعرك، قد يتسبب هذا القلق في ظهور الشعر الأبيض في مراحل مبكرة من عمرك، حيث أكدت دراسات طبية أن التوتر ونمط الحياة يلعب دورا في ظهور الشيب بشكل متباين من 5 إلى 10 سنوات.

الاقلاع عن التدخين أو الحد منه

من المعروف أن التدخين يسرع عملية الشيخوخة في أجزاء مختلفة من الجسم ، وهذا الأمر يشمل شعرك، فقد وجدت دراسة عام 2013 إن هناك علاقة بين ظهور الشعر الرمادي قبل سن 30 وتدخين السجائر.

طالع أيضا هل تعانين من ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة؟

الحصول على اختبار الغدة الدرقية

قد يؤدي الخلل في الغدة الدرقية لديك إلى تسارع الشيب بل وإضعاف الشعر، وذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تغير مباشرة وظائف بصيلات الشعر كما تساعد على التحكم في العديد من وظائف الجسم، وبالتالي يمكن أن تؤثرعلى لون شعرك، كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب في إنتاج جسمك لميلانين أقل.