الشواء يحتاج إلى تكتيك .. 8 أخطاء شائعة عليك أن تتجنبيها لشواء نموذجي

جاء عيد الأضحى، وهو الموسم السنوي الأكبر للحوم في الشريعة الإسلامية، يتكاتف الجميع فيه للحصول على اللحوم بالأضاحي او بالمشاركات المختلفة، وهكذا تظهر طرق مختلفة لإعداد وتناول اللحوم، حيث يشتهرعيد الأضحى أيضًا بتناول الفتة مع اللحمة، وكذلك هناك من يقوم بحفلة الشواء ، وهو موضوعنا اليوم حيث نشير إلى أهم النقط التي يجب عليك الانتباه لها، والأخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها لتقوم بوجبة الشواء النموذجية والصحية في نفس الوقت.

أخطاء شائعة يجب عليك تجنبها أثناء الشواء

الشواية غير ساخنة بما فيه الكفاية

أكبر خطأ يقع فيه الكثير من الناس هو عدم تسخين الشواية بشكل صحيح، حيث تحافظ سخونة الشواية على إنضاج اللحوم بشكل أسرع وأكثر صحية، بينما تظل اللحوم المشوية رطبة من الداخل وهو ما يعطي مذاقًا رائعًا ولذلك عليك أن تغلقي غطاء الشواية وتنتظرى حتى تصل درجة الحرارة الى 350: 400 f حتى لا يفقد اللحم رطوبته.

ricetta
ricetta

عدم تنظيف الشواية

تتراكم بقايا الشواء في زوايا وقضبان الشواية، ولذلك يؤثرعدم تنظيف الشواية بشكل مستمر في كل مرة استخدام على جودة الشواء ، وكذلك على جودة الشواية نفسها، لذلك عليك أن تقومى بتسخين الشواية على درجة حرارة عالية ثم قومى بفركها بقطعة من ورق الألومنيوم.

سلامة الأغذية

يجب اتباع قواعد السلامة الغذائية البسيطة مثل غسل اليدين بعد لمس اللحوم النية، وكذلك التأكد من عدم لمس اللحم النية للأدوات التى تستخدميها سواءً الصحون أو الخبز والخضار،  أيضًا لا يجب أن تتركي اللحوم النية خارج المبرد لأكثر من ساعتين، فصلاحية الطعام المشوى لا تزيد عن 4 أيام.

شواء اللحم البارد

وهذه واحدة من اكثر الاخطاء الشائعة في عملية الشواء، وهو ما يؤثر على صحية هذا النوع من اللحوم، فضلًا عن تأثيره في المذاق أيضًا، لذلك يجب عليك عدم شواء اللحم فور خروجه من الثلاجة بل يجب الانتظار حتى يأخذ درجة حرارة الغرفة.

تتبيل اللحم بشكل خاطئ

فقد تضر التتبيلة بشكل خاطئ المضاق بدرجة كبيرة مثل تتبيل اللحم بصلصة الباربكيو، أو السكر، قبل الشواء وهو ما سوف يؤدي إلى احتراق اللحم سريعًا عند الشواء، ولذلك ننصحك بتتبيل اللحم لمدة ليلة كاملة بصلصة ورستر شاير وعصير الليمون والملح والفلفل الاسود وقبل الشواء مباشرة دهن اللحوم بصلصة الباربكيو (صلصة الشواء).

الشواء
الشواء

دهن الشواية بالزيت

دهن قضبان الشواية بالزيت ليس أفضل تكنيك لأنه سوف ينزلق الى المعدن ويؤدي إلى احتراقه، بدلا من ذلك عليك ان تقومي بدهن اللحم والخضروات المراد شوائها بالزيت.

عدم مرعاة حجم اللحم

يجب أن نضع في الاعتبار أن حجم قطعة اللحم ينقص بشكل كبير بعد الشواء لذلك يجب شواء قطع كبيرة الحجم نوعا ما حتى لا تتقلص وتجف.

تقطيع اللحم المشوى وهو ساخن جدا

يجب الانتظار علي اللحم قبل التقطيع لمدة 5: 10 دقائق حتى يهدأ ويبرد ويظل محتفظ بالعصائر الموجودة بداخله.

وفي النهاية نتمنى لكم غذاءًا شهيًا ومفيدًا.. مع قضاء وقت ممتع

اقرأ أيضًا: أغذية غنية بالدهون ينصحك خبراء التغذية بتناولها 9