الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع

الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ؟ ، في الواقع كثيرًا ما يتساءل من يريدون اتباع هذا النظام بهدف التخسيس عن مقدار الكيلوغرامات الذي يمكنهم خساراتها، وعلى الرغم من فقدان الوزن عند تطبيق هذا الرجيم لا يعد كبيرًا مقارنة ببعض أنواع الحميات الغذائية الأخرى، إلا أنه يقدم للجسم العديد من الفوائد، كما يعمل على تنظيم مواعيد الوجبات وإعطاء الجهاز الهضمي قسطًا من الراحة إضافة إلى تنظيم الشهية وكبح الجوع والرغبة في تناول الحلويات.

كيف يؤثر الصيام المتقطع على الجسم ؟ 

من المهم قبل الإجابة على السؤال الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ، التعرف على كيفية تأثير هذا النظام على الجسم.

في الواقع، يعمل الصِيام المُتقطع على إحداث عدة تغيرات هرمونية في الجسم، هذه التغيرات هي المسؤولة عن فوائده العديدة، ومن بينها:

  • هرمون النمو (HGH): ترتفع مستويات هرمون النمو بشكل كبير، حيث تزيد بمقدار 5 أضعاف، وهو ما يساعد على فقدان الدهون واكتساب العضلات.
  • الأنسولين: تتحسن حساسية الأنسولين وتنخفض مستويات الأنسولين بشكل كبير. تجعل مستويات الأنسولين المنخفضة الدهون المخزنة في الجسم أكثر سهولة للحرق.

طالع أيضًا: نظام الصيام المتقطع دايت نينجا

هل الصيام المتقطع ينزل الوزن ؟ 

  • يعد فقدان الوزن السبب الأكثر شيوعًا لاعتماد حمية الصِيام المُتقطع،  فمن خلال تناول وجبات أقل يمكن أن يؤذي هذا النظام إلى انخفاض تلقائي في السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهو يغير من مستويات الهرمونات والذي يسهل خسارة الوزن.
  • كما أنه يعمل على خفض الأنسولين وزيادة مستويات هرمون النمو، فإنه يزيد من إفراز هرمون حرق الدهون (نورأدرينالين).
  •  بسبب هذه التغيرات في الهرمونات، قد يؤدي الِصيام قصير الأمد إلى زيادة معدل الأيض بنسبة 3.6-14٪ وذلك عن طريق المساعدة على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • وقد أشارت العديد من الدراسات إلى كونه واحدًا من أكفء الأنظمة التي تساعد على التخسيس، والمحافظة في نفس الوقت على الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم، مما يعزز الصحة العامة ويضمن الرشاقة على المدى الطويل.

الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ؟ 

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على عدة عوامل، قد تختلف من شخص لآخر، والتي تتمثل في:

  • وزن الشخص قبل تطبيق هذا النظام.
  • الحالة الصحية للشخص.
  • السن و الجنس، حيث يعد الرجال أكثر قدرة على خسارة الوزن من السيدات، كما أن كبار السن يخسرون وزنًا أقل مقارنة بالأصغر سنًا.
  • نوع الأغذية التي يتم تناولها.
  • نوع الصِيام المتقطع المعتمد.
  • مستوى النشاط البدني.

فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص يتناول أثناء فترات الإفطار الأكل الدسم والحلويات وغيرها من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية، فلن يساعده ذلك على خسارة الدهون.

وفي المقابل، عند اقران هذا النظام بأكل صحي ومتوازن فسوف يحصل الشخص على نتائج إيجابية وملحوظة خلال وقت قصير.

وبالرجوع إلى الإجابة على السؤال الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ، فقد وجدت دراسة أقيمت على مجموعة من الأشخاص، أن هؤلاء قد فقدوا نسبة تتراوح ما بين 5 % إلى 10 % من وزنهم خلال 10 أسابيع فقط.

فإذا كان وزن الشخص على سبيل المثال 80 كغ عند بدأ النظام، فسوف يفقد من وزنهم حوالي 4 إلى 8 كيلوجرامات في 10 أسابيع، أي ما يعادل كيلو جرام واحد في الأسبوع الواحد.

ووفقًا لنسبة الصحية لفقدان الوزن التي حددتها المنظمات والهيئات الصحية العالمية، تعد النسبة السابقة مناسبة للغاية، حيث الخبراء بتقليل رطل إلى رطلين أسبوعيًا من إجمالي الوزن.

ومنه يعد رجيم الصيام المتقطع أحد الأنظمة طويلة الأمد والآمان للكثيرين، لكونه يساعد على تخفيض الوزن بشكل تدريجي ويحافظ على صحة الجسم لما له من فوائد صحية عديدة ومختلفة.

طالع أيضًا: جدول الأكل في الصيام المتقطع

Leave a comment