الضحك.. أفضل دواء للحفاظ على صحتك النفسية

الضحك هو حقكِ الطبيعي فهو جزء من الحياة الفطرية، يعد الضحك أفضل دواء لصحتك.. هل تعلمين أنه يمكن أن يحسن صحتك بالفعل؟، من خلال الفكاهة والضحك يمكنك تحسين صحتك الجسدية والنفسية وحتى العاطفية كذلك تقوية علاقاتك ، وبالتالي إيجاد المزيد من السعادة وإضافة سنوات إلى حياتك.

الضحك والصحة النفسية
الضحك والصحة النفسية

لماذا الضحك مفيد لصحتك؟

  • الضحك يريح الجسم، حيث يخفف من التوتر الجسدي والإجهاد ، مما يترك عضلاتك في حالة استرخاء لمدة تصل إلى 45 دقيقة .
  • الضحك يعزز الجهاز المناعي، فهو يقلل من هرمونات التوتر ويزيد من الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى ، وبالتالي تحسين مقاومتك للأمراض.
  • يؤدي الضحك إلى إطلاق الإندورفين وهي مواد كيميائية طبيعية جيدة، كما يعزز الاندورفين شعورًا عامًا بالراحة ويمكن أن يخفف الألم بشكل مؤقت.
  • الضحك يحمي القلب من خلال تحسين وظيفة الأوعية الدموية، كما يزيد من تدفق الدم ، والذي يساعد في حمايتك من النوبات القلبية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • الضحك يحرق السعرات الحرارية، إحدى الدراسات وجدت أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يحرق حوالي 40 سعرة حرارية ، هذا يعني إنه قد يساعدك على خسارة ثلاثة أو أربعة أرطال على مدار العام..لكن تذكري إنه ليس بديلاً عن الذهاب إلى الجيم.
  • الضحك يساعدك على العيش لفترة أطول، وجدت دراسة أجريت في النرويج أن الأشخاص الذين لديهم شعور قوي بالفكاهة عاشوا حياة أكثر من أولئك الذين لا يضحكون بنفس القدر.

كيف يقودك الضحك إلى صحة نفسية أفضل؟

الضحك مفيد صحتك
الضحك مفيد صحتك

الضحك يجعلنا أكثر سعادة وتفاؤلاً

عندما نضحك ، تُنتج أجسامنا الإندورفين الذي يُعتبر “هرمون السعادة”، كما تطلق أيضًا هرمونات الدوبامين والسيروتونين ، وهي الناقلات العصبية المسؤولة عن إمدادنا بالحافز والتوازن لمزاجنا، كل هذه المواد تحارب العديد من الأمراض العقلية مثل الاكتئاب والقلق.

دواء طبيعي للإجهاد

الضحك يحارب الهرمونات مثل الكورتيزول والإيبينيفرين، وتظهر هذه الهرمونات كرد فعل للإجهاد  وزيادة معدل ضربات القلب لدينا والتي تتسبب في الشعور بعدم الراحة .

يحسن احترامنا لذاتنا

الضحك يحسن طريقتنا في رؤية الأشياء ويجعلنا أكثر تفاؤلاً ، فهو يساعد في الحفاظ على حس الفكاهة لدينا ، وهذا يخلق أفكارًا إيجابية تعزز في الواقع تقديرنا لذاتنا.

دماغنا تعمل بشكل أفضل عندما نضحك

الكاتيكولامين هو ناقل عصبي آخر ينطلق عندما نضحك ، وهو هرمون يشارك في وظائف الدماغ الأساسية ، مثل الحركة والإدراك والعواطف والتعلم والذاكرة، هذه المادة الناجمة عن الضحك هي المسؤولة عن الأداء الصحيح لدماغنا.

الضحك يطور المهارات الاجتماعية

الضحك هو الاستجابة الفسيولوجية للفكاهة لذلك فأن تبادل الضحك مع الآخرين يعمل على خلق وتبادل الخبرات الاجتماعية الإيجابية، مما يحسن من مهاراتنا الاجتماعية.

حافظي على صحتك النفسية بالضحك
حافظي على صحتك النفسية بالضحك

الضحك لا يوفر لنا أوقاتًا جيدة فحسب ، ولكنه أيضًا يخلق الكثير من الآثار الإيجابية لعقولنا وأجسادنا وصحتنا النفسية.. لذا توقفي عن القلق وابدئي في الضحك .