الضغط العصبي له أعراض لا تخطر لك على بال .. تعرفي على أغربها!

يتعرض الإنسان العصري لشتى أنواع الضغوط وتحديدًا الضغط العصبي الذي أصبح سمة عالمية للمجتمع الحديث. إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض، فربما أصابتك الضغوط بالأمراض المختلفة ذات الأعراض الغريبة تعرفي عليها وعلى طرق مكافحتها.

1- فقاقيع على الجلد:

من أغرب أعراض الضغط العصبي ظهور فقاقيع على سطح الجلد

إذا وجدت الحبوب والفقاقيع الجلدية تنتشر على سطح جلدك في صورة طفح جلدي، فمن الممكن أن يكون الضغط العصبي هو السبب وليس الحساسية. إذا كان جسدك يتعرض للضغوط النفسية والبدنية سواء القصيرة أو الطويلة، يبدأ الجسم في إطلاق مادة الهستامين الكيميائية لمحاربة الوعكة أو العلة التي أصابتك. وإذا لم يزول الضغط، فلابد أن تتطور لديك ردود فعل تحسسية حيث تتكاثر الخلايا بوفرة. جدير بالذكر أن جهاز المناعة يضعف بالتعرض للضغط لذلك لا تستغربي عندما تجدين نفسك أصبحت حساسة تجاه أشياء لم تكوني حساسة حيالها من قبل مثل الصابون واللوسيون أو سوائل التنظيف.
ماهو العلاج: ضعي فوطة باردة على المنطقة المصابة وإذا لم ينجح الأمر تناولي دواء مضاد للهستامين.

2- تذبذب الوزن بين الزيادة والنقصان:

يحفز الضغط العصبي الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعطل قدرة الجسم على تكوين سكر الدم ويغير من الطريقة التمثيل الغذائي لكل من الدهون والبروتينات والنشويات، مما قد يؤدي إلى زيادة أو خسارة في الوزن. يمكن للضغط العصبي أن يتسبب في مشكلات غذائية لدى البعض كالشراهة في الأكل أو فقدان الشهية تمامًا.
ما هو العلاج: اجعلى المكسرات هي السناك (وجبتك الخفيفة) كل فترة. فالبروتين سيساعدك عندما تكون وجبتك أقل من المعتاد والألياف الموجودة في المكسرات ستشعرك بالشبع إذا كنت تأكلين بشراهة.

3- الإصابة بالصداع الدائم

تكثر الشكوي من الصداع في حالة التعرض للضغوط النفسية

إذا لم تكوني تشكين من الصداع من قبل وفجأة أصبحت تشعرين بالصداع بشكل دائم ومستمر، فربما كان الضغط العصبي هو السبب. هذا الضغط الذي تعانين منه يطلق مواد كيميائية تسبب تغيرات في الأعصاب والأوعية الدموية في المخ مما يتسبب في الإصابة بالصداع. كما أن العضلات تنقبض في حالة الشعور بالضغط والتوتر الشديدين.
ما هو العلاج: إذا كنت ممن يفضلون الابتعاد عن المسكنات، فجربي وضع قليل من زيت اللافندر على صدغيك عندما يهاجمك الصداع.

4- اضطرابات في المعدة

يمكن أن يؤدي الضغط العصبي إلى وجود خلل في وظائف المعدة بأكثر من طريقة. فمن الممكن أن يجعل الجسم يفرز كمية أكبر من أحماض الهضم مما يؤدي إلى الشعور بالحموضة (حرقة في فم المعدة) كما قد تؤدي إلى بطء عملية إفراغ الطعام من المعدة، وهذا بدوره يؤدي إلى وجود الغازات والانتفاخ. وربما يؤدي الضغط أيضًا إلى زيادة عدد انقباضات القولون العصبي فتحدث نوبات الإسهال
ما هو العلاج؟ يمكنك تناول دواء مضاد للحموضة.

5- الإصابة الدائمة بنزلات البرد

عندما تهجم الضغوط على الإنسان، يصاب بالأمراض والعلل مثل نزلات البرد

تعمل الضغوط العصبية على قمع جهاز المناعة في الجسم، مما يسهل إصابتك بالأمراض المختلفة، ويصعب عليك مقاومة الميكروبات. عندما تهجم الضغوط على الإنسان، يصاب بالأمراض والعلل. قد تكون نزلات برد أو زكام الذي يظهر بسرعة نتيجة خلل الجهاز المناعي كما ذكرنا.
ما هو العلاج؟ وجدت دراسة أن تناول مكملات الزنك يمكن أن يقلل من طول مدة الإصابة بالبرد بحوالي يوم إذا تم تعاطيه في غضون 24 ساعة من الشعور بالمرض. كما أن ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام والحصول على قدر كبير من الراحة يساعدان في التخلص من آثار الضغط العصبي التي تهدد سلامة الإنسان فضلًا عن تعزيز مناعته.

6- حَب الشباب .. مرة أخرى

كنت تعتقدين أن حب الشباب غادرك منذ فترة طويلة بعد أن كان كابوس فترة المراهقة، ولكنك قد تفاجئين بعودته مرة أخرى في سن النضج، فربما يرجع السبب إلى تعرضك في الآونة الأخيرة إلى ضغوط نفسية وبدنية كبيرة. عند التعرض للضغط العصبي، يطلق الجسم هرمونات أكثر مثل الكورتيزول الذي يحفز الجلد على إفراز زيوت أكثر وهذه الزيوت الزائدة تكون محبوسة بداخل بصيلات الشعر بالإضافة إلى الأوساخ وخلايا الجلد الميت مما ينتج عنه ظهور حب الشباب.
ما هو العلاج: استعمال الكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض الساليستيك يمكن أن ينقي الجسم والوجه من حب الشباب إذا تم تطبيقه بانتظام. وإذا كنت تفضلين الطرق الطبيعية لعلاج حب الشباب، فيمكنك أن تغسلي وجهك بالشاي الأخضر حيث أنه يحتوي على خواص مضادة للبكتريا.

7- تشوش الذهن

علاج تشوش الذهن هو الاسترخاء حتى تستعيدي تركيزك وتفكيرك المتزن

قد يعرضك الضغط العصبي للمتاعب النفسية، حيث ان إفراز هرمون الضغط ألا وهو الكورتيزول يجعل من الصعب على الذهن أن يقوم بمهامه كالتركيز والتفكير المرتب. وهذا يؤدي بدوره إلى الإصابة بالاكتئاب والقلق فضلًا عن مشاكل في الذاكرة.
ما هو العلاج: الاسترخاء حتى تستعيدي تركيزك وتفكيرك المتزن. يمكنك ممارسة هذا التمرين؛ أغمضي عينيك وتنفسي (شهيق وزفير) ببطء، وركزي فقط على التنفس.

8- تساقط الشعر

إن سقوط بضع شعرات من رأسك كل يوم هو أمر طبيعي، ولكن قد تستغربين إذا علمت أن الضغط العصبي يحفز تساقط الشعر بكثافة! الضغط المفرط يحفز عدد كبير من بصيلات الشعر على دخول مرحلة تسمي resting phase وهي فترة لا يتم فيها تجدد الشعر، وبعدها بشهور يبدأ الشعر في التساقط تمامًا. ولا تنسي أن الضغط العصبي يحفز جهاز المناعة على مهاجمة بصيلات الشعر مما ينتج عنه تساقط الشعر وفقدانه مما يؤثر على جمالك وشكلك العام.
ما هو العلاج؟ كوني صبورة. فبمجرد زوال الضغوط العصبية والنفسية والبدنية وعودة حالتك إلى طبيعتها، فسيبدأ شعرك في النمو مرة ثانية.

Source