- Advertisement -

الطرق السليمة لحفظ الخضر والفاكهة لكي لا تفسد وتعمر طويلا

12 حيلة ذكية للاحتفاظ بالخضر والفاكهة لفترة أطول

لقد آن الأوان لتتخلص من إحساسك بالذنب تجاه الطعام الفائض (وابدأ في توفير المال والوقت والجهد الذي تبذله في متاجر السوبر ماركت لشراء المستلزمات المنزلية) غير طريقتك مع هذه الحيل الذكية للحفاظ على المنتجات الغذائية لأطول فترة. لنتعرف سويًا على أصول وقواعد حفظ الخضر والفاكهة.

1- التوت البري: ينقع مع الخل

قبل وضع التوت البري في الثلاجة، يتم غسل التوت (العنبيات) بوجه عام مع خليط من الخل والماء (بنسبة 1:3) فهذا الخليط من شأنه أن يطهر التوت من العفن مما يؤدي لإطالة عمر الفاكهة لأسابيع ثم تشطف بالماء وتجفف جيدًا.

2- الخس: يحفظ في فوط ورقية

بعد أن تفرغ من إعداد السلطة، ضع ما تبقى من أوراق الخس في وعاء ويتم تغطيتها بفوطة ورقية ثم غلفها بورق بلاستيك حول الوعاء بأكمله. الفوطة من شأنها أن تمتص الرطوبة وهذا ما يجعل الأوراق تتحول إلى اللون البني المتعفن. يتم استبدال الفوطة عندما تتشبع بالماء. وهناك حيلة أخرى وهي أن ترش أوراق الخس بقليل من الملح مما يساعد على التخلص من البلل الزائد. وهي تعد من الحيل الناجحة في حفظ الخضر والفاكهة.

طالع ايضا : أطعمة تؤثر بشدة على مستوى التوتر و القلق لديك 

3- الأفوكادو: يحفظ بقطرات الليمون

تحتوي ثمرة الأفوكادو على إنزيمات تفرز صبغة بنية اللون عند تعرضها للأكسجين، لذلك ثمرة الأفوكادو غير شهية عند شطرها نصفين ثم حفظها بهذا الشكل. لتجنب هذا التحول، يمكنك رش قليل من عصير الليمون على الثمرة. إن حمض الليمون سيساعد على منع تكون هذا اللون البني لمدة يوم واحد على الأقل. ينبغي تخزين ثمار الأفوكادو مع قطع البصل المقطع على شكل شرائح.
إن نفس الغازات التي تجعل عينين تدمعان عند تقطيع البصل ستمنع أيضًا الأكسدة في الأفوكادو. طالما أن شرائح البصل لا تلامس سوي سطح الثمرة فقط فلا تقلق من تغير النكهة.

4- الجزر: يحفظ مع الماء

لتجنب المظهر الجاف للجزر، يتم أولًا قطع الأوراق الخضراء التي تعلو الثمرة إذا اشتريت ثمار الجزر كاملة (حيث أن الأوراق قد تسحب المغذيات من جذور النباتات) يكون الجزر في أفضل حالاته مع الأجواء الرطبة بوجه عام.  من الوسائل المعروفة في حفظ الخضر والفاكهة لذا ضع الجزر في إناء مملوء بالماء وغطه بغطاء بلاستيكي محكم بحيث يغلفها جيدًا واحفظها في الثلاجة. فهذا من شأنه ان يسمح بمرور الرطوبة الكافية لتصل إلى الجزر أو يمكن تغليف بمادة Bubble wrap) هي مادة بلاستيكية شفافة مرنة تستخدم لتغليف المواد المختلفة ومنها الغذائية بالطبع وهذا إذا كنت لا تفضل أن تغمره بالماء.

5-الليمون: لا تشقه نصفين

إذا كنت بحاجة إلى القليل من عصير الليمون لتضيفه إلى شرابك أو إلى إحدى وصفات الطعام فيمكنك غرز عود من الخشب بداخل ثمرة الليمون ثم عصرها بقوة للحصول على السائل بداخلها بدلًا من قطعها نصفين بالسكين فهذا الأسلوب يضمن لك الحصول على القطرات التي تحتاجها دون أن تتسبب في جفاف الليمونة بالكامل.

6- البصل: يغلف في جوارب نايلون!

قد يبدو الأمر غريبًا ولكن المادة المصنوع منها الجوارب النايلون الشفافة تسمح بمرور الهواء بالداخل ليصل إلى الثمرة المخزنة بداخله وهي البصل مما يساعد على بقاءها طازجة. فقط ضع ثمار البصل السليمة بداخل جورب النايلون واربط عقدة بين كل ثمرة وأخرى مع مراعاة استخدام جورب جديد غير مستعمل لتجنب وجود أي روائح كريهة قد تعلق بالثمرة.

7- البطاطس: تحفظ مع ثمار التفاح

يفرز التفاح غاز الإيثيلين الذي يمكن أن يجعل ثمار البطاطس طازجة لبضعة أسابيع. وبذلك يمكنك التخلص من تلك الأشياء التي تنبت فوق سطح الثمرة بعد فترة وجيزة.

8- التفاح :تنقع شرائحه في ماء مالح

تعتبر شرائح التفاح بمثابة وجبة مثالية خفيفة، ولكن تلك القطع المتبقية من التفاح والتي تتصف بلونها البني لا تبدو جيدة أو صالحة للأكل.
لذلك قم بنقع الشرائح المتبقية من التفاح في وعاء عميق مليء بالماء البارد المملح لمنع الأكسدة ولكن لا تزيد من كمية الملح حتى لا يظهر طعمه في التفاح. وبعد خمسة دقائق تجفف الشرائح وتحفظ في الفريزر في أكياس بلاستيك مفرغة من الهواء

9- الكرفس: تحفظ أعواده في ورق ألمونيوم

على خلاف الأكياس البلاستيكية، فإن ورق الفويل (الألمونيوم)
يسمح بخروج غاز الإيثيلين لأن الأخير عندما يبقى في كيس بلاستيك، فإنه يسبب فقد الرطوبة من الثمرة وبالتالي العطب يحدث أسرع.

10- الموز: تغليف جذوعه بورق البلاستيك

يوجد غاز الإيثيلين في كل الثمار تقريبًا، لذلك فإن فصل كل ثمرة موز عن جذعها وتغليفها من عند الجذع بغلاف بلاستيكي (بلاستيك فيلم) يمكن ان يوقف انتشار الغاز في ثمار الموز الطازجة

11- الطماطم: توضع خارج الثلاجة مع وضع الجذور لأسفل

تعتبر الطماطم من الثمار التي لا تجب البرودة؛ لا تضعها في الثلاجة فقد تفقد مذاقها اللذيذ وقوامها الطازج. فمن النصائح الخاصة بـ حفظ الخضر والفاكهة إنه عند ترك الطماطم خارج الثلاجة ضعها بحيث يكوم جذرها لأسفل لأن هذا الجزء من الثمرة هو آخر ما يفسد فيها.

12-الهليون: يوضع لأعلى في كوب من الماء

عادة ما يجف نبات الهليون قبل أن تحين الفرصة لطهيه ولكن هناك طريقة للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، وهي وضعه في كأس أو كوب من الماء في وضع رأسي بحيث تكون الثمار لأعلى مثل الورود مع مراعاة قطع الأطراف ثم توضع في الثلاجة في شنطة بلاستيك فوق غيره من الخضروات.

طالع ايضا : نصائح غذائية لإنقاص الوزن بسهولة ودون بذل أي جهد

 

Source https://www.rd.com