- Advertisement -

الطعام الطازج و فوائدها لصحة الجسم

حينما نعرف الأكل الصحى والطعام الحقيقى ببساطة، نقول انه الطعام الطازج القادم من الطبيعة، “الذى سافر أقل مسافة من الحقل إلى مائدة الطعام الخاصة بك”.. ما هي فوائده؟ نهى إيهاب المتخصصة في علم النوم والتغذية توضح لقراء موقع حرة.

تقول نهى إيهاب، أن الفرق كبير جداً، بين الفاكهة التى قام المزارعون بقطفها من المزرعة، وقدموها لكى من خلال متاجرهم الخاصة .. قمت بشرائها وغسلها بالماء والخل .. ثم تناولها بالهناء والشفاء .. فينعم جسدك بالفوائد الغذائية العديدة التى خلقها الله من أجلك فى تلك الثمرة .

وبين ثمرة اخرى، قام المزارعون بقطفها من المزرعة، ثم قام المسئول فى المصنع بشرائها، ومرت بعدة مراحل تصنيع وتحسين.. وأضافوا اليها مواد حافظة لكى تبقى فترة أطول، وسكريات ولون .. فأصبح الضرر أكبر بكثير من النفع .

طالع ايضا : اكلات صحية للدايت

والقائمة التى سنتحدث عنها اليوم تحتوى على (الخضار – الفاكهة – الحبوب الكاملة – البقوليات) أو قائمة الطعام المزروع ..

لماذا تعد هذه القائمة هامة للغاية؟

لأن هذه الأطعمة خلقها الله من أجلك غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف التى يحتاج إليها جسمك بشكل ضرورى ومستمر .

تحتوى أيضاً على ما يسمى ب Phytochemicals ، مادة طبيعية دورها الأساسى هو محاربة الأمراض .. لا توجد سوى فى المزروعات، وليس كل هذا فحسب بل تقلل الأطعمة المذكورة فى هذه القائمة مستوى الكوليسترول الضار فى الجسم، وتسهل عملية تقليل الوزن وتقوم بموازنة نسبة السكر فى الدم .

ماذا أيضاً؟..فلنتحدث عنهم الأن الواحدة تلو الأخرى بالتفصيل وهذه قائمة بأهم طعام طازج 

أولاً: الفاكهة

تكمن اهمية الفاكهة فى قدرتها على مساعدة الجسد فى البقاء فى حالة صحية ممتازة، كما أنها غنية بفيتامين C لمساعدة جسدك على محاربة نزلات البرد وتقوية المناعة، أيضاً تحتوى على مادة ال Collagen وهى مكون أساسى للعظام والأوتار والأربطة والغضاريف.

وهنا يأتى السؤال الشائع .. هل يفضل أن أكل الفاكهة أم أن أشربها عصير؟، أكل الثمرة الكاملة هو الأختيار الأفضل بالطبع، لأنها تكون محتفظة بكيانها الكامل .. ومحتفظة بالألياف التى بدورها تقوم بالسيطرة على سرعة تحول الكاربوهيدرات الى سكر فى الدم.

أما عملية عصر الفاكهة فتكون قد كسرت الألياف بالكامل وبالتالى توجيه كمية كبيرة من السكر إلى الدم، يمكنك إضافة الفاكهة لطبق السلطة، يمكنك إعتبارها وجبة خفيفة صحية بين الوجبات.

ثانياً: الخضار
يعد الخضار مصدر أمن ل non-heme iron والذى بدوره يعمل على امداد الجسد بالكم الذى يحتاجه من الحديد بدون زيادة عن الحد ، كما انه مصدر جيد للكالسيوم! ويمكن للجسم امتصاص الكالسيوم الموجود فى الخضار ضعفين أسهل من الكالسيوم الموجود فى لبن الأبقار! وبالتالى يعزز صحة العظام.

الخضار أيضاً مصدر جيد للبروتين، 30% من البروكلى بروتين، وأخيراً وليس أخراً .. يعد الخضار مصدر جيد لمادتى Beta Carotene و Lycopene، المادتين التى يعتبرا محارب ومقاوم أساسى للسرطان ..ونصيحتى لك هنا .. فليحتوى طعامك على ألوان أكثر من الخضار.

ثالثاً: البقوليات طعام طازج لا غنى عنه

تعد البقوليات مصدر عظيم وغنى للبروتين، كما تحتوى على فيتامينات أساسية للجسم كالزنك، فيتامين B، أوميجا 3 والذى يعد غذاء رئيسى للمخ، كالسيوم وحديد .
تعتبر البقوليات أيضاً من الألياف سهلة الذوبان، التى بدورها تقوم بتقليل الكوليسترول الضار من الجسم ..
يمكنك إضافتها الى السلطة .

رابعاً: الحبوب الكاملة
تعد الحبوب الكاملة من الكاربوهيدرات الصحية التى يحتاج إليها جسمنا بشدة، لأنها الغذاء الأساسى للمخ وللعضلات نتناولها، فيقوم الجهاز الهضمى بتحويلها الى جلوكوز يمد مخنا بالطاقة، كما أنها مصدر جيد للبروتين، والمعادن، وفيتامين B والألياف والمعادن.
والحبوب الكاملة الصحية يمكن أن تكون (أرز بنى – شوفان – ذرة – برغل – كينوا) وهي طعام طازج ممتاز .

طالع ايضا : تناول كعك العيد دون زيادة في الوزن