العكر الفاسي للتبييض

يتساءل العديد من الناس عن استخدام العكر الفاسي للتبييض وهل له فعلا هذه الخاصية أم لا، فالعكر الفاسي هو من أفضل الأشياء الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من التصبغات الجلدية والاسمرار الذي قد يعاني منه بعض الأشخاص بسبب بعض العوامل.

وسنتعرف في هذا المقال عن العكر الفاسي و كيف يستخدم للتبييض.

العكر الفاسي للتبييض

العكر الفاسي هو مسحوق لونه أحمر و يصنع من أوراق زهور شقائق النعمان و بلاد المغرب هي من تشتهر به وهو غالي الثمن فيباع بالجرام ليصل سعر الجرام منه حوالي 10 دولار، حيث تجفف أوراق شقائق النعمان تحت الشمس ثم تطحن جيدا ثم يمزج مع مطحون قشر الرمان المجفف لينتج مسحوق العكر الفاسي الأصلي.

تعود تسمية العكر الفاسي بهذا الاسم إلى مدينة فاس المغربية والتي تعتبر موطنه الأصلي ويعرف العكر الفاسي في مصر ودول بلاد الشام سوريا و الأردن وفلسطين ولبنان باسم دم الغزال وذلك نسبة إلى لونه الأحمر الداكن.

يدخل العكر الفاسي في الكثير من المنتجات التجميلية ومنها الصابون والذي من خلاله يمكن استخدامه لتنظيف البشرة وتصفيتها وزيادة نعومتها ونضارتها، كم أنه يعطي البشرة اللون الوردي التي تحتاجه وتساعد في تبييض الوجه والجلد بشكل عام وتفتيح الأماكن الداكنة في البشرة من التصبغات التي توجد بها.

فوائد العكر الفاسي

الكثير من مستحضرات التجميل تحتوي على مواد كيميائية وهذا لا ينطبق على العكر الفاسي حيث أن له العديد من الفوائد بعيدا عن الأضرار الكيميائية للمستحضرات الأخرى وخاصة عند استخدامه في روتين العناية بالجمال فماهي هذه الفوائد؟.

في الأصل بتلات شقائق النعمان غنية بالمواد النشطة التي توفر الترطيب والتنعيم ومقومة الشيخوخة وكذلك الرمان الغني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والكالسيوم و المغنسيوم والحديد والمنجنيز والنحاس والزنك والفيتامينات E,B,C كما أن له خواص مهدئة و اليكم فوائده للبشرة:

فوائد العكر الفاسي للجسم

  • يمكن استعمال العكر الفاسي كمرطب للقدم وكعب القدم من خلال إضافة بعض العكر الفاسي إلى مرطب القدم الذي تستخدمينه دائما ومزجهما ويمكن أن تضيفي إليهم الجليسرين أ, زيت فيتامين E واحفظيها في علبة محكمة الإغلاق واستخدمي هذا المزيج بعد غسل القدمين.
  • يمكن أن تضيفيه أيضا إلى مرطب الجسم العادي و لكن استخدمي كمية ضئيلة جدا ويدهن به الجسم حيث يساهم في الحصول على بشرة أكثر نضارة.

طالع ايضا : أفضل حبوب فيتامين للبشرة الشاحبة

فوائد العكر الفاسي للوجه

  • يمكنك إضافة العكر الفاسي إلى مزيج ماء الزهر والماء و يتم رش الوجه به على شكل رذاذ حيث تقومين بمزج حوالي جرام من العكر الفاسي إلى زجاجة نصفها ماء زهر والنص الآخر ماء.
  • كما يمكن استخدامه لصناعة تونر طبيعي للوجه واستخدامه على مدار اليوم خاصة في حال كانت البشرة دهنية، وذلك من خلال مزج5 جرام من العكر الفاسي مع 250 مل من ماء الورد ثن مسح الوجه بهذا المزيج باستخدام قطعة قطن حيث يساهم في الحصول على بشرة نضرة وحيوية.
  • يستخدم العكر الفاسي أيضا لتوريد الخدود بطريقة طبيعية من خلال عمل مزيج يتكون من ملعقتين من النشا مع ملعقة كبيرة مسحوق الورد الأبيض و 5 جرام من العكر الفاسي بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الترمس المطحون حيث نحصل بعدها على مسحوق طبيعي على شكل بودرة يستخدم للوجه.

العكر الفاسي للتبييض

العكر الفاسي من المواد التي تلعب دورا هاما في تفتيح وتبييض البشرة وتنظيفها وتنعيمها والحفاظ على نضارتها و لهذا يستخدمه الكثيرون لهذا الغرض وإليكم بعض هذه الوصفات:

  • ماسك العكر الفاسي مع الطيب المغربي يتم مزج ملعقة كبيرة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من الطين المغربي بالإضافة إلى 3 جرام من العكر الفاسي ثم يوضع المزيج على البشرة ويترك حتى يجف ويتم غسله بعدها بالماء الفاتر.
  • العكر الفاسي مع الكركم، يتم مزج نصف ملعقة من الكركم مع 3 ملاعق من اللبن وملعقة من العسل وملعقة من بودرة العكر الفاسي وربع كوب من ماء الورد للحصول على مزيج متماسك ثم يوضع على البشرة لمدة نصف ساعة و بعد ذلك يشطف الوجه.
  • العكر الفاسي مع الترمس من خلال مزج 2 ملاعق كبيرة من الترمس المطحون إلى 3 جرام من العكر الفاسي وإضافة إليهم القليل من الماء الساخن و موجهم وبعد أن يبرد المزيج نقوم بوضعه على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

طالع أيضا : تبييض المناطق الحساسة بسرعة فائقة

Leave a comment