إذا كنتِ سريعة الغضب..هذه النصائح تساعدك على التحكم في نوبات غضبك

الغضب هو عاطفة طبيعية وصحية مثل أي عاطفة ، فهو ينقل رسالة تخبرك بأن الموقف مقلق أو غير عادل، حيث من الطبيعي تمامًا أن تشعرين بالغضب عندما تتعرضين لسوء المعاملة أو الظلم ، لكن يمكن أن يصبح الغضب مشكلة عند التعبير عنه بطريقة تؤذي نفسك أو الآخرين.

يقول خبراء في علم النفس، إنه يمكننا التحكم في غضبنا، حيث أن لدى كل فرد رد فعل جسدي على الغضب لذا علينا أن نكون على دراية بما تقوله أجسامنا واتخاذ خطوات لتهدئة أنفسنا.

كيف تعرفين إنك تمرين بنوبات الغضب ؟

ينبض قلبك بشكل أسرع وتتنفسي بسرعة أكبر ، قد تلاحظين أيضًا علامات أخرى ، مثل التوتر في كتفيك أو تشبث بقبضات اليد..قد تعتقدين أن التنفيس عن غضبك أمر صحي ، وأن الأشخاص المحيطين بك حساسون للغاية ، أو أن غضبك مبرر ، أو أنك بحاجة إلى إظهار غضبك حتى تحصلين على الاحترام.. ولكن الحقيقة هي أن الغضب من المرجح أن يكون له تأثير سلبي على الطريقة التي يراها الناس ، ويضعف حكمك ، ويعوق طريق النجاح.

 

تحكمي في غضبك
تحكمي في غضبك

يمكن أن تساعدك هذه النصائح في السيطرة على الغضب والتعبير عن مشاعرك بطرق أكثر صحية:

 

  • العد إلى 10: يتيح لك وقتًا لتهدئي ، بحيث يمكنك التفكير بشكل أكثر وضوحًا والتغلب على الدافع الذي يهاجمك.
  • التنفس ببطء: تنفسي لمدة أطول واسترخي، أنت تتنفسي تلقائيًا أكثر من الخارج عندما تشعرين بالغضب ، والحيلة هنا هي أن تتنفسي أكثر منه في الخارج، هذا سيهدئك بفعالية ويساعدك على التفكير بمزيد من الوضوح.
  • إدارة الغضب على المدى الطويل: بمجرد أن تدركي أنك غاضبة ويمكن أن تهدئي ، يمكنك البدء في البحث عن طرق للتحكم في غضبك بشكل عام.
  • ممارسة الرياضة: عند ممارسة الجري والمشي والسباحة كذلك اليوغا والتأمل، تنخفض مستويات التوتر لديك ، لذا اجعلي التمرين جزء من حياتك اليومية فهي طريقة جيدة للتخلص من الغضب.
  • رعاية نفسك: خصصي وقتًا للاسترخاء بانتظام ، وتأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم لتكوني قادرة على التحكم في مشاعر الغضب
  • ممارسة الهوايات: يمكن للكتابة أو الموسيقى أو الرقص أو الرسم، إطلاق التوتر وتقليل مشاعر الغضب.
  • تحدثي عن شعورك: يمكن أن تكون مناقشة مشاعرك مع صديق أمرا مفيدًا، ويساعدك على الحصول على منظور مختلف للموقف.
  • ترك الأفكار الغاضبة: حاولي أن تتخلى عن أي طرق تفكير غير مفيدة مثل” هذا ليس عدلاً “، أو” أشخاص مثل هؤلاء لا ينبغي أن يكونوا في حياتي”.. هذا التفكير سوف يجعلك تركزين على كل ما يثير غضبك.