- Advertisement -

فوائد القرع على فقدان الوزن الزائد ؟

على الرغم من أن معظم الناس قد يربطون القرع بالهالوين أو الفطيرة ذات السعرات الحرارية العالية ، إلا أن في الواقع  فوائد القرع عديدة جدا وهو من الخضروات الصحية، فهو طعام مثالي لنظامك الغذائي بل والمفاجأة إنه يساعدك على فقدان الوزن.

ما هي فوائد القرع

بصرف النظر عن كونه غذاء مثاليًا لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الألياف ، فإن القرع مغذٍ للغاية ويحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن. يحتوي كوب واحد من القرع على 564 ملغ من البوتاسيوم ، وهو أكثر بكثير من البوتاسيوم من الموز المتوسط. يحتوي كوب واحد من القرع أيضًا على 5000 ميكروغرام من بيتا كاروتين ، والذي يدعم نظرك ، و 853 ميكروغرام من ألفا كاروتين ، مما قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا وأنواع أخرى من السرطان، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي القرع على 12000 علبة من الفيتامينات A وكميات معتدلة من الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم.

طالع أيضا : تناول كعك العيد دون زيادة في الوزن

فوائد القرع للرجيم

يعد القرع من الخضروات المثالية لفقدان الوزن، حيث أنه منخفض في السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية،  فمثلا نصف كوب من القرع هو 40 سعرة حرارية فقط ويحتوي على 8 غرام من الألياف الغذائية.

ويقول خبراء التغذية أن  الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في كبح شهيتك لأنها تبطئ عملية الهضم الكلية وتبقى في معدتك لفترة أطول من الأطعمة منخفضة الألياف، ثانيًا ، تعمل الألياف الغذائية على إبطاء معدل امتصاص السكر أو الجلوكوز لجسمك ، مما يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم.. أما  إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا ، فمن المهم الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة قدر الإمكان حيث تؤدي زيادة مستويات السكر في الدم إلى إطلاق الأنسولين وتخزين الدهون غير المرغوب فيه.

القرع وحرق السعرات الحرارية

صحيح أن القرع يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن كإضافة صحية لنظامك الغذائي ، لكن يجب معرفة أن تناول القرع لن يجعلك تفقدين وزنك بشكل مباشر، حيث لا توجد أطعمة يمكن أن تأكليها تؤدي إلى حرق الوزن أو زيادة الدهون في جسمك، لكن يتم تحقيق فقدان الوزن عن طريق حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكين على أساس يومي.

لاستخدام القرع كغذاء لانقاص الوزن ، سوف تحتاجين إلى استبداله بوجبة في نظامك الغذائي أعلى من السعرات الحرارية على سبيل المثال ، إذا كنت تتناولين كوبًا من السعرات الحرارية يحتوي على 80 سعرة حرارية مع قرفة للحلوى بدلاً من 300 قطعة من فطيرة القرع ، حيث ستقومين بإزالة 220 سعرة حرارية من نظامك الغذائي.

إليك الأسباب أن القرع قد يساعد في إنقاص الوزن:

1. انخفاض السعرات الحرارية: يحتوي 100 جرام من القرع الخام على 26 سعرة حرارية فقط لذلك ، بناءً على طريقة الطهي الخاصة بك ، يمكنك تعبئة مجموعة كاملة من التغذية بعدد قليل من السعرات الحرارية.

2. نسبة عالية من الألياف:  يحتوي كل كوب من القرع على حوالي 3 جم من الألياف ، مع حوالي 49 سعرة حرارية. تعتبر الألياف مهمة لصحة الجهاز الهضمي ، وهي ليست فقط مفتاح فقدان الوزن ، ولكنها أيضًا تحد من آلام الجوع ، مما يلغي الحاجة إلى تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

3. طعام رائع بعد التمرين: إن وجود كمية جيدة من البوتاسيوم في القرع يجعله غذاءً رائعًا بعد التمرين يساعد في استعادة العضلات، يحتوي القرع على 100 جم و340 ملغ من البوتاسيوم ، وهو أعلى من الكمية الموجودة في الموز.

4. يعزز الحصانة: وجود فيتامين C وبيتا كاروتين يجعل من القرع والحصانة معززة، وجود نظام مناعي جيد وصحي أمر مهم لفقدان الوزن بسرعة وصحية.

5. يعزز المزاج ويحارب الإجهاد: القرع يحتوي على التربتوفان ، وهو حمض أميني يعتبر معززا للمزاج الطبيعي ، والذي يحارب أيضا الإجهاد، المزاج المتفائل والإيجابي ضروري لمساعدتك على البقاء في مسار فقدان الوزن ونظام اللياقة البدنية الخاص بك.

طالع ايضا : الكيتودايت في الميزان..خسارة وزن سريعة وفوائد صحية محدودة