القلق والخوف من الأمراض وتأثيره على حياة الشخص

القلق والخوف من الأمراض التي أصبحت تصيب الكثير من الأشخاص في الفترة الأخيرة، تجعل صاحبه يتوهم المرض، فيعتقد الشخص أنه إذا أصابته إصابة طفيفة أو ظهور أي أعراض عليه حتى ولو كانت أعراض بسيطة يقوم بترجمة هذه الأعراض من تلقاء نفسه بأنها أعراض لأمراض كبيرة وخطيرة مثل السرطان والقلب وغيرها من الأمراض، ومهما حاول الجميع لإقناعه غير ذلك لا يستجيب ويقوم بعمل الفحوصات وتظهر سلبية فيقوم بتكرار هذه الفحوصات بحثا عن الوهم الذي نبت بداخله ويقوم بتكرار زيارة الطبيب ومهما قام بطمئنته يقوم بتغيير الطبيب.

هل القلق والخوف من المرض هو مرض نفسي؟

نعم، هو مرض نفسي يشعر به الشخص المصاب عند حدوث أي مجهود حتى ولو كان بسيط فهذا المجهود يشعره بإحساس التعب والإرهاق، وأطلق عليه الأطباء بأنه مرض النيورا ستينا، فهذا المرض ليس بجديد  وعرف منذ العصور الإغريقية ولكنه انتشر بشكل ملحوظ في وقتنا هذا.

القلق والخوف من الأمراض

ما هو توهم المرض “القلق والخوف من الأمراض”

هو مرض نفسي عبارة عن فكرة تسيطر على الشخص وتوهمه بأنه مصاب بمرض معين مع عدم وجود أي دليل طبي على هذا المرض، ولكن هذا التفكير راسخ في عقل الشخص، وتجده دائما ما يهتم بصحته وجسمه بحيث أن هذا الإهتمام يؤثر على علاقته مع الآخرين ويؤثر أيضا على سير عمله، فتجده دائما يشكو من الإجهاد والمرض وكثير التنقل من طبيب إلى الآخر دون أن يستفيد شيء.

متى يشعر الشخص بتوهم المرض

ظهرت إحصائية أن بداية سن الأربعين والخمسين هما أكثر فئه يعانون من القلق والخوف من الأمراض ويكون منتشر بين النساء أكثر من الرجال.

الأعراض

  • هي فكرة تسيطر على الشخص بشكل وسواس لا يشعر بالراحة مع وجود هذه الفكره.
  • الاهتمام الزائد بصحته وتضخيم المشكلة حيث يقوم بقلب الأعراض البسيطة وجعلها أعراض كبيرة ودائما ما يشكو حتى لو كانت أعراض في غاية البساطة.
  • يبدأ في العزلة والانسحاب من التجمعات، وذلك يؤثر بشكل ملحوظ على علاقته بالآخرين فيصبح بعد ذلك شخصية غير اجتماعية.
  • كثير ما يتردد على الأطباء والمعامل وتكرار عمل الفحوصات دون داعي.
  • ينزعج منه الآخرين بسبب عصبيته وعدم طوله البال في جميع الأمور الكبيرة منها والصغيرة.
  • يتأثر بما يقرأ عن الأمراض ويتوهم أن هذه الأمراض التي قرأ عنها هو مصاب بها.
  • بعض المصابون بهذا القلق والخوف يلجأون إلى الدجالين والمشعوذين.

 قد يهمك أيضا: أعراض الضغط النفسي والقلق الشديد

القلق والخوف من الأمراض

نصائح لمن يعانون من توهم المرض

هذا التوهم هو اضطراب نفسي ناتج عن كثرة الانشغال بالأمراض فهذا الاهتمام قد يكلفك كثيرا فأفضل طريقة هي تحويل هذا الاهتمام وتنشغل بأمور أخرى، أو الحصول على طبيب نفسي تثق به وسيقوم بدوره بعمل عدة جلسات منها الفردية والجماعية لك مع استخدام بعض الأدوية.

 قد يهمك أيضا: علاج الضغط النفسي والقلق المستمر

القلق والخوف من الأمراض وعلاقته بحياة الشخص

القلق والخوف من الأمراض قد يبدأ مع الأشخاص في سن مبكر، وهو شعور أو شكوك بداخل الشخص توهمه وتقنعه بأنه مصاب بمرض من الأمراض الخطيرة مما يجعله في حالة اكتئاب، ويجد الصعوبة في ممارسة حياته بشكل طبيعي، فينتابه شعور بالتوتر والقلق والخوف.

فتجد المصاب في حالة من العزلة التامة عن المجتمع، وكل ما يربطه بالمجتمع زيارات الطبيب المتكررة وزيارته للمعامل لعمل فحوصات وتكرار هذه الفحوصات بدون داعي ومخاوفه من الاختلاط مع المجتمع وزملائه في العمل وذلك ما يؤثر على حياته العملية تأثير سلبي وبشكل كبير، فيجد الصعوبة في التعامل مع عائلته وأصدقائه وزملائه في العمل وهذه هي مرحلة الاكتئاب.

قد يهمك أيضا: التوتر والقلق والخوف من المرض وأسبابهم