القهوة.. معلومات مذهلة عن تناولها قد تنقذ حياتك.. ادخل لتعرف

لم تكن القهوة مشروبًا ساخنًا اعتياديًا، فبحسب العديد من المصادر فقد أصبحت تمثل تقليدًا متوارثًا بين شعوب العالم، وتقوم كل ثقافة بإعدادها بطريقة خاصة، فهناك قهوة فرنسية، أو تركية، أو عربية، أو أمريكية، ورغم اختلاف المسميات يبقى الأصل واحدة حول العالم، وتظل المشروب الأكثر انتشارًا بين الناس، بينما يعد البن السلعة الأكثر رواجًا في العالم بعد النفط.

حبوب بن جاهزة للإعداد
حبوب البن أثناء الحصاد

 ومؤخرًا حاول العديد من العلماء كشف النقاب حول الفوائد العديدة للقهوة. وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

صناعة القهوة

تصنع القهوة من حبوب البن بعد أن يتم تحميصها وطحنها لتقدم ساخنةً بطرق مختلفة، وتمتاز بطعمها المر، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يؤثر بقوة على الجهاز العصبي للانسان وهو ما يساعد الجسم على النشاط والتركيز الذي يحتاجه لفترة

4 أكواب من القهوة تنقذ حياتك
فنجان من القهوة

طويلة، حيث يبدأ سريان مفعوله لما يقارب ثلاث ساعات، بعد نصف ساعة فقط من تناولها.

فوائد صحية مختلفة للقهوة

وقد أكد العلماء سابقًا على فوائد صحية مختلفة للقهوة، حيث تساعد على الوقاية من مرض السكري، وقصور عضلات القلب، وأيضًا تحمي من الجلطات، وكذلك من الزهامير، وتساعد الجسم على تجاوز القلق، لذلك ينصح العديد من أطباء النفس مرضاهم باحتساء أكواب من القهوة في حالات القلق المرضي. وكذلك وجد العلماء رابطًا قويًا بين احتساء القهوة، وانخفاض معدل الوفاة.

القهوة في معمل الاختبارات

وقد كانت الأسباب العلمية التي تجعل منها ذات فائدة كبيرة مجهولة بالنسبة للعلماء، حتى قام فريق بحثي باجراء اختبارات معملية حول فوائدها.

ففي الاختبارات التي قام بها فريق علمي ترأسه كلًا من (جوديث هايندلر) و(يواكيم ألشميدت)، أكدت أن شرب أربع أكواب من

منها يؤدي إلى تحسين الخلايا التي تعمل على حماية الغلاف الداخلي لشرايين الدم في جسم الانسان.

وتقوم  أيضًا بالتأثير على خلايا الجسم، حيث اتضح أنها تؤثر على الميتوكوندريا وهي مركز توليد الطاقة داخل الخلية، وهي العنصر الأساسي في عمل الخلية وحياتها، ومن دونها تموت الخلية وتصبح بلا جدوى.

كوب من القهوة
4 أكواب من القهوة

وتم نشر تلك الدراسة في مجلة (بلوس بيولوجي)، بعد أن قام الفريق العلمي بإجراء اختبارات معملية كشفت عن وجود انزيم داخل الميتوكوندريا يحمل اسم (بي27) وهو عبارة عن انزيم يبطّئ انقسام الخلايا. وهو أمر هام جدًا لحياة الجسم.

القهوة كمشروب وقائي

القهوة أيضًا بحسب الدراسة المنشورة تساعد على الوقاية من مرض السكري، فبعد إجراء اختبارات على مجموعة من الفئران المسنة والبدينة والتي كانت في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، وجد العلماء أن الحصول على جرعات معينة منها قامت بحمايتها من الأضرار اللاحقة بالقلب والأوعية الدموية.
هذا الأمر قد يجعل من القهوة في المستقبل عنصرًا علاجيًا، وغذاء أساسيًا والزاميًا لكبار السن والذي يعانون من أمراض قصور

 القلب، وهو ما يضاف إلى رصيد الفوائد المتعددة والمختلفة للقهوة.

القهوة.. مشروب سحري ينقذ حياتك
كوب من القهوة

 

 كيف تحصل على الفائدة النموذجية للقهوة

تلك الفوائد المصاحبة للقهوة تصبح نموذجية إذا تم تناول أربع أكواب من القهوة طوال اليوم، وهو ما أوصى به كلًا من (جوديث هايندلر) و(يواكيم ألشميدت)، لكن على الشخص أن ينتبه أن يقع في أحد أضرارها التي من الممكن أن تصيب الجسم بالأرق، أو الارهاق، وهو الأمر الذي قد يحدث إذا قام الانسان باحتساء كمية كبيرة من القهوة ليلًا، أو قام باحتسائها دون تناول قدر كافي من الطعام على مدار اليوم.

ولذلك فالنصحية الطبية تقول: احتس أربع أكواب منها يوميًا، مع قدر كافي من الطعام، تحصل على حماية قوية لعضلة القلب، فضلًا عن تركيز عالي وقدر كبير من النشاط.