القيم الشخصية هي كلمة السر لتعيش لحياة ناجحة

ما هي قيمك الشخصية؟ كيفية تعريفها والعيش بها

أن تعيش بقيمك الشخصية فهذا قد يبدو سهلاً – نظرياً على الأقل. ولكن هل تعرف ما هي هذه القيم؟ إن قيمك الشخصية الأساسية هي التي تحدد من أنت! عندما تعرف القيم الشخصية بالنسبة لك، فسوف تقوم بعملية اتخاذ القرارات بكل انسيابية وبساطة.

فلا يوجد شيء أهم لمستقبلك من تحديد القيم الشخصية. استثمر الدقائق التالية في معرفة قيمك الشخصية، وإعادة ترتيبها.

لكل إنسان قيمه الخاصة في هذه الحياة وهي بمثابة مبادئ متغيرة على مدى العمر كله

نحن غالباً ما نشعر بالرضى عن انفسنا وبأن لحياتنا قيمة كلما تصرفنا طبقاً لقيمنا الداخلية. بينما في الأوقات التي لا تتواءم فيها حياتنا مع قيمنا، يزاد شعورنا الداخلي بأن ثمة خطأ ما، فنشعر لا إرادياً بالضيق والكآبة.

ما هي القيم الشخصية؟ وما سبب أهميتها؟

قيمك الشخصية .. هي تلك الأمور التي تمنحها أنت أهمية وقيمة عظمى في طريقة عيشك للحياة، وهي أيضًا. بمثابة الخصائص والسلوكيات التي تحفزنا وتوجه قراراتنا.

القيم الشخصية الأساسية هي طريقتنا لتحديد ما إذا كنا على الطريق الصحيح، أم أن بعض الأشياء في حياتنا تحتاج للتعديل أو حتى للإلغاء. من المدهش معرفة كيف أن هذه القيم تلعب دورًا هامًا في سعادتنا بوجه عام ونجاحنا وثقتنا بأنفسنا. وهي تساعدنا على وضوح الرؤية للحياة بوجه عام واكتشاف أنفسنا.

يمكن أن يكون التعامل مع قائمة بالقيم الشخصية تحديًا ، لكن فهم قيمك أمر مهم.

عندما تعيش بقيمك ، تشعر أنك أفضل وتركز أكثر على ما يعنيك دون إضاعة الوقت في أشياء لا جدوى لها.

-كيفية تحديد القيم الشخصية الخاصة بك

ما الذي يجعلك تشعر بالراحة والرضا؟ هذه نقطة مناسبة لتبدأ في التعرف على القيم الخاصة بك.

هناك من يعني بالقيم المعنوية كالحب والتسامح والرحمة

أنواع القيم الأساسية:

قيم شخصية أساسية: العلاقات والتوقعات الشخصية

قيم  وأخلاقيات العمل:

قيم العلاقات الشخصية (كالزوجين مثلًا)

قيم خاصة بالعمل

قائمة بالقيم الشخصية

دعنا نؤكد أن ما هو مهم لك اليوم قد يتغيرغدًا لذلك سنركز على ما هو مهم اليوم والآن فقط. ولمساعدتك، جهزنا لك قائمة مختصرة من القيم الشخصية.

  1. الشجاعة
  2. الإبداع
  3. الصداقة
  4. الصدق
  5. العدالة
  6. الحب
  7. السلام
  8. الكمال
  9. الأمن

وهناك غيرها كثير ..

كن يقظا عند اختيارك لقيم حياتك وطبقها لتعش حياة ناضجة ومنظمة

والأن لقد أصبح لديك قائمة بالقيم الأساسية الهامة لك، ضع لهم ترتيب وأولويات وفقًا لشخصيتك وطبيعة حياتك. من الناحية المثالية، ستعيش وفقًا لجميع القيم في قائمتك. لكن بما أن وقتك وطاقتك محدودة. سيساعدك تحديد الأولويات في ضمان إنفاقها على أهم الأشياء التي ستحقق أكبر عائد في حياتك.

من الجيد أن تضع قائمة بالقيم الشخصية ، لكن ذلك لا يكفي، فلابد من البدء في العيش بقيمك ومحاولة الالتزام بها قدر الإمكان.

استخدام القيم الخاصة بك لتحديد الهدف

أولاً ، لننظر إلى الصورة الكبيرة. هل تعيش وفقا لقيمك في حياتك ككل؟ هل يعكس اختيارك المهني قيمك؟ ماذا عن أنشطتك خارج العمل؟ هل تقضي وقتك في الأمور التي تهمك؟

بالنسبة للقيم الخاصة بك ، قم بعمل قائمة بالأشياء التي يمكنك القيام بها لوضع هذه القيم موضع التنفيذ. على سبيل المثال، إذا كتبت “التعلم” يمكنك الالتزام بقراءة كتاب كل أسبوع حول موضوع يهمك. أو يمكنك أن تأخذ دورات تدريبية عبر الإنترنت أو تسجل للحصول على دروس في مركز تعليم الكبار الخاص بك.

القيم الخاصة عملية مستمرة، ولكنها متغيرة:

عادة ما تكون القيم مستقرة لدى الشخص إلى حد ما، ولكنها ليست قيود صارمة فهي تتطور مع الحياة. فمثلاً في بداية الحياة المهنية قد تكون قيم الكفاءة، الاحترافية، .. الخ على رأس القائمة. ولكن عندما يصبح لديك أسرة ربما ترتفع قيمة الأسرة، أو التوازن لتكون على رأس قيمك الشخصية. لذلك لا مانع أبداً من مراجعة قيمك الشخصية باستمرار، وتنقيحها، خاصة عندما تبدأ في الشعور بعدم التوازن، وعدم الرضى عن حياتك.

إذا كان لديك بالفعل أهداف حددتها من قبل، فستحتاج أيضًا إلى اتخاذ خطوة إضافية واحدة. لكل هدف ، اسأل نفسك عما إذا كان يتوافق مع أي من قيمك الشخصية

من المهم عمل مراجعة دورية بانتظام لمعرفة ما إذا كانت قيمك قد تغيرت أم لا

كيف يمكن تعديل القيم الشخصية عند الحاجة؟

لذا ، فمن المهم عمل مراجعة دورية بانتظام لمعرفة ما إذا كانت قيمك قد تغيرت. كرر عملية العصف الذهني وتحديد الأولويات، ومعرفة ما إذا كانت نتائجك مختلفة.

بمجرد الخروج بقائمة جديدة من القيم الشخصية، أعد دراسة أهدافك وأعد كتابتها عند الضرورة لإظهار قيمك الجديدة أو الجديدة ذات الأولوية. وابدأ في استخدام قائمة القيم المعدلة لإعلامك وتوجيه حياتك اليومية ، كما هو موضح في القسم السابق.

الخلاصة:

افعل ما يشعرك بالقوة والتمكين والتأثير في حياة الأخرين

افعل ما يشعرك بالاشباع الداخلي

افعل ما يسمح لك بالتأثير في العالم الخارجي حتى لو أثر بسيط

Source