عليكِ التنبه لها..6 علامات تشير إلى أنك تكذبين على نفسك

قد يلجأ البعض منا إلى الكذب من أجل الشعور بالأمان والقوة، ولكن إنه أمر لا يصدق كم يمكننا خداع أنفسنا دون أن ندرك ذلك.

في بعض الأحيان قد يكون الشخص الذي يخبرنا بأكاذيب هو الذي ينظر إلينا في المرآة..الحقيقة هي أننا نكذب على أنفسنا في كل وقت، نحن نكذب لأن مواجهة الحقيقة يمكن أن تكون صعبة للغاية، نحن نكذب لجعل حياتنا أسهل قليلاً ونكذب لأننا نخشى مواجهة الحقيقة وتحمل المسؤولية عن حياتنا.

نعم .. نحن نكذب على أنفسنا طوال الوقت لأننا خائفون ، نشعر بعدم الكفاية ، أو نشعر بالخجل، نحن نعتقد أنه إذا كنا مختلفين بطريقة ما أو إذا كنا على صواب في فعل الأشياء الخاطئة ، فسنكون حياتنا أفضل، الحقيقة هي أن أفضل حياة هي التي نعيشها عندما نكون صادقين تمامًا مع أنفسنا.

الكذب على نفسك
الكذب على نفسك

إليكِ 6 علامات تشير إلى أنك تكذبين على نفسك دون أن تعرفي ذلك:

 

1. مشاعرك لا تتطابق مع كلماتك

هل سبق لك أن حاولتِ إقناع نفسك بأنك لم تتأذي أو تغضبي ، لكن عواطفك تروي قصة مختلفة؟.. عندما لا تتطابق عواطفك مع ما تقوليه أو تشعرين أن هناك فرصة جيدة  قهذا يعني إنك تكذبين على نفسك، مواجهة الحقيقة حول ما تشعرين به يسمح لك بمعالجة الأمور التي تؤرقك تعرفي على ما تشعرين به حقًا والتعبير عن هذه المشاعر بشكل بناء، الصدق هو المكان الذي يأتي منه الشفاء الحقيقي أو القرار.

2. تتجنبين آراء و نصائح الآخرين

في معظم الأوقات ، عندما نكون في مواقف غاضبة فإننا نريد الطمأنينة من الآخرين لإخبارنا بما نريد أن نسمعه (كل شيء على ما يرام-سوف تتحسن الأمور) ولكن لسوء الحظ ، عندما نسمع بعض الملاحظات غير المواتية ، من المغري أن نرفضها ونقنع أنفسنا بأنهم لا يفهمونها، لذا قد نتجنب القيام بذلك تمامًا.

إذا كنتِ تشكين في أنه بإمكانك التنبؤ بشكوك واعتراضات أصدقائك ، فهناك فرصة جيدة لأن تكون لديك نفس الشكوك والاعتراضات ولكن لا يمكنك قبولها بنفسك، مجرد التفكير في الأمر بهذه الطريقة إذا شعرتِ بالثقة والطمأنينة والصدق ، فلن تشعري بالحاجة إلى الهوس بموافقة الآخرين .

3. تقنعين نفسك دائمًا بشيء ما

إذا وجدت أنه يتعين عليك التحدث مع نفسك في جوانب معينة خاصة بأمر ما يشغلك، أو حتى أنك تعرضين بعض قيمك وأحكامك النقدية لمجرد تفعيلها فهذا أمر خطر، من الطبيعي تمامًا أن تشعرين ببعض التوتر والعصبية ، ولكنك لن تحتاجين إلى إقناع نفسك بالسعادة إذا وجدت شيئًا جيدًا فلن تكوني بحاجة إلى إقناع نفسك بأنها جيدة كل يوم .

الكذب يجعلك غير حقيقية
الكذب يجعلك غير حقيقية

4. تشعرين أنك غير حقيقية

يتساءل الأشخاص الذين يكذبون على أنفسهم في بعض الأحيان ، “من أنا؟” ..أنتِ لا تعرفين ما تريدين أيضا لا تعرفين ما الذي يجعلك سعيدة بعد الآن، لقد فقدت تواصلك مع نفسك حتى إنك تحاولي أن تتلائمي مع أي شخص آخر.

لاحظي ما تشعرين به طوال اليوم، ما الأشياء التي تجعلك تشعرين بالحياة؟ ما الأشياء التي تجعلك تشعرين بأنك غير حقيقية أو لا تشعرين بالراحة مع نفسك؟ اتبعي الأشياء التي تجعلك على قيد الحياة.

5. أنتِ لا تخطئين أبدا

بغض النظر عن صحة أو خطأ الأمر الذي تمرين به ، أنت تقنعين نفسك دائما إنه لم يكن خطأك ، المشكلة في ذلك هي أنك لن تصححين أخطائك أبدًا أو تتعلمين منها، فأنتِ تميلين إلى تكرار السيناريو نفسه مرارًا وتكرارًا مع أشخاص أو أماكن مختلفة، أنت تكذبين على نفسك لأنه لا يمكنك قبول إنك على خطأ.

6. لا تملكين الوقت دائما

غالبًا إذا وجدت نفسك تقولين إنه ليس لديك وقت للأشياء التي تريدين القيام بها ، فأنتِ تكذبين على نفسك،  لدينا جميعًا نفس القدر من الوقت في حياتنا ، لكن بعض الأشخاص يديرون أحلامهم ، فلماذا لا يمكنك ذلك؟..نعم ، أعرف أن لديك الكثير من المسؤوليات والالتزامات والحياة صعبة، ولكن إذا كنت تشعرين حقًا أنه ليس لديك وقت لما هو مهم بالنسبة لك فأنت بحاجة إلى ضبط أولوياتك.