الكربوناتو .. مكون سحري في حمامك اليومي ذو فوائد رائعة !

لا يعد الحمام الدافئ المزود بالفقاعات مجرد طريقة رائعة للاسترخاء في نهاية يوم طويل ومرهق. إن إضافة المكونات الصحيحة إلى ماء الاستحمام – مثل الزيوت العطرية أو ملح إبسوم أو بيكربونات الصوديوم المعروفة بصودا الخبز أو الكربوناتو يمكن أن يمنح تجربة تشبه عمل حمام صحي رائع بأحد المنتجعات الصحية.

على الرغم من أن جميع المكونات فعالة، إلا أن كل نوع من أنواع صودا الحمام له ميزاته الخاصة. يقول الدكتور ستايسي شيمينتو، طبيب الأمراض الجلدية: إن حمامات الكربوناتو وحمامات ملح إبسوم، على سبيل المثال، لا ينبغي الاستغناء عنها. “تُستخدم حمامات الكربوناتو عادةً لعلاج مشاكل الجلد الشديدة، بينما تعالج حمامات ملح إبسوم الحالات الأكثر خطورة، مثل صحة الدورة الدموية، ووظيفة الأعصاب، وضغط الدم.”

الكربوناتو
تُستخدم حمامات الكربوناتو عادةً لعلاج مشاكل الجلد الشديدة

تقول الدكتورة ديبرا جاليمان، أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس مدينة نيويورك: “إذا لم تكن لديك أي حساسية معروفة، فإن إضافة القليل من بيكربونات الصودا إلى حمامك اليومي في أي مكان من 10 إلى 40 دقيقة آمن تمامًا. ولكن الحوامل أو المرضعات أو مرضى السكر أو الذين يعانون من جروح مفتوحة أو عدوى جلدية أو سحجات يجب ألا يتعرضوا لهذا النوع من الحمامات. خلاف ذلك، فإن الكربونات لها خصائص تقشير طبيعية ومضادة للالتهابات ومضادة للفطريات تجعلها علاجًا فعالًا للغاية لعدد من المشكلات الجلدية.

شاهد أيضا : هل تصدقين أن ماء الورد يُستخدم لجمال وصحة عينيك؟ 

فقط لو وضعت كوبين من صودا الخبز تذوب في ماء الحمام الدافئ، ستجني الكثير من فوائد الجلد للجسم ككل من الرأس إلى القدمين. في السطور التالية، نلقي نظرة فاحصة على أبرز الفوائد.

تخفيف الحكة المصاحبة للأكزيما

حكة الجلد
حكة الجلد قد تقل باستعمال الكربوناتو

بفضل طبيعتها القلوية، يمكن أن تقلل صودا الخبز أو بيكربونات الصودا من الحكة وتساعد على تهدئة البشرة، مما يجعل هذا العنصر مفيد بشكل خاص لمن يعاني من الأكزيما المزمنة.

احرص على إبقاء الماء عند درجة حرارة أكثر اعتدالًا وقلل من زمن نقع الصودا؛ ​​10 دقائق كافية، لأن الانغماس في الحمام الساخن لفترة طويلة يمكن أن يؤذي بشرتك بالفعل.

لا تنس ترطيب بشرتك بعد الاستحمام مباشرة بينما لا تزال ندية، ويقول المختصون انك لا يجب أن تفركي بشرتك بمنشفة لتجفيفها، لأن ذلك سيهيج البشرة. فقط جففيها بلطف.

تهدئة القدم الرياضية

نظرًا لقدرته على تدمير البكتيريا وبعض الفطريات، يمكن أن يكون الكربونات إضافة رائعة إلى حماماتك لتخفيف الالتهابات الفطرية مثل قدم الرياضية.

ليس عليك نقع جسمك بالكامل للشعور بالراحة. ببساطة املأ الحوض بالماء الكافي لتغطية قدميك، ثم اجلس على الحافة. أو استخدم حوض القدم، إذا كان لديك واحد.

العناية بالقدم
الكربوناتو لها القدرة على تدمير البكتيريا وبعض الفطريات

تخفيف الطفح الجلدي السام

بينما يساعد حمام ملح إبسوم على تقليل الشدة ومنع انتشار الطفح الجلدي السام، فإن نقع الكربونات مفيد إذا كنت تعاني بالفعل من الحكة.

للحصول على أفضل النتائج، اخلط نصف كوب من الكربونات في حوض ماء دافئ، ثم انقعي جسمك لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

الحد من الطفح الجلدي (شبيه خلايا النحل)

الكربوناتو مطهر طبيعي يمكن استخدامه لتهدئة الطفح الجلدي الشبيه بخلايا النحل أيضًا. بالإضافة إلى إضافة الكربوناتو إلى ماء الاستحمام الخاص بك لتهدئة الحكة المرتبطة بطفح خلايا النحل، يمكنك أيضًا صنع عجينة لعلاج أكثر فعالية. فقط أضف الماء البارد إلى الكربونات في وعاء واخلطه حتى تتكون عجينه، ثم ضعه على مكان الإصابة.

تخفيف نوبات الصدفية

داء الصدفية
مرض الصدفية من الأمراض الجلدية الشائعة والكربوناتو يسهم في علاجها

يقول الدكتور شيمنتو أن أحد العلاجات الأولى لهذه الحالة الجلدية المؤلمة هي الحمامات العلاجية، والكربونات هي أحد هذه العلاجات التي أثبتت فعاليتها في الدراسات السريرية. وتوضح أنها تعمل على تقليل الحكة المستمرة والتهيج اللاحق.

تخفيف الأعراض المرتبطة بالجدري المائي

يقول الأطباء إن جدري الماء عدوى فيروسية، لذا من المهم استشارة الطبيب على الفور. ولكن إذا كنت تبحث عن علاج للتخفيف من بعض الحكة والتهيج والالتهاب المرتبط بطفح الجديري المائي أثناء ظهور أي مضاد للفيروسات، فيمكنك تجربة نقع مكان الإصابة في حمام الكربونات.

خصائص مقاومة الروائح الطبيعية

غالبًا ما تستخدم الكربوناتو للحفاظ على رائحة الغسيل طيبة، وتقليل أي روائح غريبة في الثلاجة. يمكن أيضًا إضافته إلى الحمامات للمساعدة في الحفاظ على رائحتك منعشة.

تهدئة الحساسية الناتجة عن الحفاضات

حفاضة أطفال
الخصائص المضادة للفطريات بالكربوناتو لها تأثير في تخفيف أعراض الاحمرار الناتج عن الحفاظة

اتضح أن حمام الكربوناتو يمكن أن يساعد في أمور أخرى أكثر بساطة. هذه الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات لها تأثير كبير في تخفيف أعراض الاحمرار والحكة والانزعاج العام – المرتبطة بطفح الحفاضات.

لا تضع الكربوناتو على الجلد مباشرة أبدًا، مما قد يؤدي إلى مزيد من التهيج. بدلًا من ذلك، امزج ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الكربوناتو في حمام دافئ وانقع المنطقة المصابة حيث ظهر طفح الحفاضات. افعل ذلك لمدة 10 دقائق تقريبًا حتى ثلاث مرات يوميًا حتى تهدأ حساسية الجلد.

شاهد أيضا : إخفاء عيوب الوجة بدون مكياج في وقت قصير

Source