- Advertisement -

الكيتودايت في الميزان خسارة وزن سريعة وفوائد صحية محدودة

يطلق مصطلح الكيتودايت على النظام الغذائي قليل النشويات. تقوم فكرة الكيتو على أساس أن الجسم يحصل على السعرات الحرارية من البروتينات والدهون بشكل أساسي ومن النشويات بشكل أقل. في هذه الحالة، يقوم الفرد بتقليص استهلاك الكربوهيدرات التي يسهل هضمها، مثل السكر والصودا والمعجنات والخبز الأبيض.

كيف يعمل الكيتودايت؟

عندما تأكل أقل من 50 جرام من النشويات، في نهاية اليوم يفتقر الجسم إلى الطاقة (سكر الدم) الذي يستخدمه بسرعة. وهذا الأمر يستغرق فعليًا من 3-4 أيام. يبدأ الجسم بعد ذلك في تكسير البروتينات والدهون الموجودة به لتوفير الطاقة اللازمة للقيام بعمياته المختلفة، مما يجعل الإنسان يفقد وزنه. لابد من التنبيه إلى الكيتودايت يعتبر نظام قصير المدى يركز على خسارة الوزن أكثر من الفوائد الصحية.

طالع ايضا : فوائد القرع على فقدان الوزن الزائد

يلجأ الأفراد لتطبيق نظام الكيتودايت لفقدان الوزن، وللسيطرة على بعض المشكلات الصحية مثل الصرع، وأمراض القلب وحب الشباب. ينبغي التحدث مع الطبيب أولًا قبل اتباع رجيم الكيتو لمعرفة ما إذا كان يتعارض مع حالتك الصحية أم لا خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني.

ماهي الحالات الصحية التي يفيد فيها الكيتودايت؟

هناك بعض المتاعب الصحية التي يفيد فيها اتباع رجيم الكيتو

مرضى السرطان

الأنسولين هو الهرمون الذي يجعل الجسم يستخدم السكر كوقود أو يقوم بتخزينه. الكيتو يجعلك تحرق السعرات الحرارية أسرع من خلال هذا المصدر للطاقة، لذلك فالجسم في هذه الحالة لا يكون بحاجة لتخزينه. هذا يعني أن الجسم يحتاج أنسولين أقل فضلًا عن تكوينه بنسبة أقل في الدم. هذه المستويات المنخفضة قد تساعد في حماية الجسم من بعض أنواع السرطان أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

أمراض القلب

قد يبدو غريبًا أن النظام الغذائي الذي يدعو لتناول المزيد من الدهون، قد يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار، ولكن هذا بالضبط ما يحدث مع الكيتو. ربما كان ذلك بسبب المستويات المنخفضة من الإنسولين الناتجة عن اتباع الكيتو، حيث يتوقف الجسم عن إنتاج المزيد من الكوليسترول مما يعني عدم الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وأخيرًا الفشل القلبي.

حَب الشباب

ترتبط النشويات بظهور حب الشباب، لذلك فالامتناع عن تناولها قد يساعد في تقليل حب الشباب. كما يسهم انخفاض الأنسولين – الناتج عن اتباع الكيتودايت- في توقف ظهور حب الشباب على البشرة.

مرض السكري

النظام الغذائي قليل النشويات يساعد في تخفيض مستوى سكر الدم. ولكن عندما يقوم الجسم بحرق الدهون للحصول على الطاقة اللازمة، ينتج تكتلات تسمى الكيتونات. فإذا كان الإنسان مريض سكري من النوع الأول، فإن هذه الكيتونات بالدم قد تجعل حالة الجسم أسوأ.

اضطرابات الجهاز العصبي

قد تصيب الدماغ والعمود الفقري بعض الاضطرابات بالإضافة للأعصاب التي تربطهما سويًا. يعتبر الصرع أحد هذه الاضطرابات التي ينصح فيها باتباع الكيتودايت بالإضافة لمرض الزهايمر وباركينسون واضطرابات النوم.

رغم أن العلم لم يؤكد هذه النظرية بالدليل القاطع، ولكن هناك بعض المؤشرات التي تؤكد فائدة رجيم الكيتو لهؤلاء المرضى حيث قد يرجع السبب إلى الكيتونات التي يكونها الجسم بفضل هذا النظام والتي تحمي خلايا المخ من الدمار.

ممارسة الرياضة

قد يكون الكيتودايت مفيدًا للاعبي بعض أنواع من الرياضة مثل العدائيين وراكبي الدراجات عند القيام بتمريناتهم. بمرور الوقت، يساعد الكيتو في رفع نسبة العضلات إلى الدهون، وزيادة كمية الأوكسجين التي يمكن أن يستخدمها الجسم في حالة العمل أو التمرينات الشاقة.

هل هناك آثار جانبية للكيتودايت؟

قد لا تكون الأعراض الأكثر شيوعًا خطيرة، وتشمل: الإمساك، انخفاض مستوى السكر أو سوء الهضم. وفي بعض الأحيان، قد يتطور الأمر لتكون حصوات الكلى أو ارتفاع نسبة الأحماض في الجسم. من الأعراض الجانبية أيضًا: الكيتو فلو ويتضمن الصداع والضعف والتهيج ورائحة الفم الكريهة والإعياء.

نصيحة أخيرة: كن حذرًا

عندما يقوم الجسم بحرق مخزونه من الدهون، قد يكون الأمر صعبًا على الكلى. إن بدء الكيتودايت أو العودة مرة ثانية للنظام الغذائي العادي بعدها، قد يكون ضرب من التحايل خاصة إذا كنت تعاني من السمنة أو أمراض القلب. ننصحك باستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي من هذه المتاعب الصحية، مع مراعاة أن تكون التغيرات بطيئة وليست مفاجئة أو قاسية لئلا تتضرر صحتك.

طالع ايضا : قطع الكربوهيدرات ينحف الجسم و قد يضر القلب وفقًا للعلماء 

Source