المتحرش .. هل هو طفل مضاد للمجتمع؟ ا. دعاء عادل

عفوا قضايا السحل والجرائم البشعة ليس فقط بمصر وليس مصر تحتل المركز الاول فى الجرائم البشعة لأن فقط الموضوع مش منتشر في مصر وغريب علينا يتناقل كخبر أسرع من أن يكون في بلاد يحدث فيها مثل هذه القضايا بشكل يومي تقريبا فيظهر أسرع لأن الموضوع هو المتحرش : الطفل المضاد للمجتمع.

ما هو اضطراب الطفل المضاد للمجتمع ( المتحرش )

هو نوع من أنواع اضطراب الشخصية يظهر عادة لدى وتلعب الوراثة دور بالغ الاهمية خصوصا ان كان في العائلة أحد مريض نفسي أو عصبي في سجل العائلة !

هناك أنواع وأنماط للشخص السيكوباتي فهناك السيكوباتي العدواني وهو أكثرهم خطورة علي من هم حوله وعلى البيئة المحيطة .
عندما يكون الطفل مؤذي: يشعل نيران, مؤذى للحيوانات,..  لزم توعية ولى الامر لأن هذه الشخصية هى شخصية مضادة للمجتمع.

مش شرط ان يكون الطفل أو الزوج عندهم صفة أو صفتين من ال قولنا عليهم نتعامل معهم على الأساس انه مريض لابد من المراقبة اولا باقى معاملته للأخرين ومدى الأذى الناتج منه والمده وهل العرض دا ظهر بعد موقف صدمة ولا هو متكرر. .

قبل سن 18 سنة يصنف شخصية معادية للمجتمع بعد سن 18 سنة يسمى طفل سيكوباتى  حيث تبدا ملامح العنف في الظهور بشكل واضح.

قد يهمك أيضا: قوانين علميها لاطفالك حتي تحميهم من التحرش

المتحرش

ملامح الشخصية الغير سوية

و تتكون الشخصية غير السوية من الصغر  بسبب مرور الطفل بظروف صعبة وصدمات متتالية تجعله غير سوي نفسيا فنجده

  1. لا يبالي بعقاب الوالدين
  2. لا يحزن لمشاهدة صورة حزينة
  3. عنده احساس الانتقام والتلذذ به

وللأسف يتم التعامل به بشكل قاسى حتى لا يظهر أن هناك مريض نفسى في العائلة  فبالتالي يتم قمعه أكثر وتزداد عدوانيته أكثر واكثر.

بداية من عنوان في أحد الصحف طفل يعذب حيوان بشكل قاسي ثم ولد يغتصب ويسحل فتاه ثم يتعايش في الحياة فيتزوج فيقمع زوجته ويعذب اولاده ثم نسمع  زوج قتل زوجه ذبحت أو أب عذب أولاده وما شابه من أشياء غريبة عن الطبيعي.

على الرغم أن الشخص السيكوباتي عنيف ويتلذذ بالعنف حتى في العلاقات الجنسية فهو يتمتع بقدر عالي من الذكاء ولكن للأسف بيستخدم لاصطياد فريسه للتلاعب لكل ماهو أفكار شيطانية بدون أي  تأنيب ضمير او حتى احساس بالذنب وهذا ما نراه عند السماع باحدى الحوادث عن اغتصاب أو قتل بطريقة غريبة وعند مشاهدته فى التحقيقات فهو لا يبالى .

قد يهمك أيضا: التحرش الجنسي مشكلة الرجال .. وليس النساء!

هل يمكن علاج المريض السيكوباتى ؟

 كلما كان الأمر في البداية وقبل البلوغ 18 عام يكون أى مرض نفسي أسهل وأسرع في العلاج بجانب نوع ودرجة السيكوباتية التي وصل لها المريض ومقدرته علي الاعتراف بشخصيته ورغبته في التعافي.

ا. دعاء عادل اخصائي نفس مدرب معتمد علاج سلوكي

دعاء عادل