المرأة المتقلبة المزاج .. كيف يتعامل معها الرجل؟

التعامل مع المرأة المتقلبة المزاج يجعل الرجل في حيرة من أمره حيث يشعر في أغلب الأوقات إنه غير قادرا على التعامل مع هذه المشاعر غير المستقرة، ففي بعض الأحيان تكون المرأة سعيدة وأوقاتا أخرى غاضبة أو حزينة..كل ذلك دون أسباب واضحة.

بالتأكيد يواجه الرجال صعوبة في التعامل مع المرأة المتقلبة المزاج ، إنه أحد أعظم ألغاز الكون فهم يتساءلون عن سبب تقلب المزاج لدى النساء ، حيث يمكن أن يؤدي الأمر إلى الكثير من المشاجرات أو حتى الانفصال.

قد يهمك أيضا: تقلبات المزاج عند المرأة..ما هي أسبابها؟

لماذا تكون المرأة متقلبة المزاج أكثر من الرجل؟

  • الهرمونات: لدى الرجال والنساء تركيبات هرمونية مختلفة تؤثر على كل منهم بشكل مختلف، عندما تكون هرمونات المرأة غير متوازنة يكون لها تأثير عميق على مزاجها.
  • الدورة الشهرية: ترتبط مباشرة بالهرمونات وهي حالة تسمى متلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية، هذه المتلازمة تؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية للمرأة.
  • انقطاع الطمث: يحدث تغيير كبير في هرمونات النساء فوق سن الخمسين ، ويكون من الصعب التحكم في الحالة المزاجية.
  • الإجهاد: تكافح العديد من النساء يوميًا لتحقيق التوازن بين العمل والمنزل والأسرة وهو أمر مرهق للغاية. يميل الإجهاد المفرط إلى جعل أي امرأة متقلبة المزاج.
  • اختلال التوازن الكيميائي: تعاني بعض النساء من خلل كيميائي يوثر على الحالة المزاجية بشكل كبير وغير متوقع، ويمكن السيطرة على هذا بالأدوية المناسبة.
  • الزوج: المرأة التي تكون مجبرة على العيش مع زوج بلا قلب أو قاسي، يكون سببا رئيسيا في سوء حالتها المزاجية.
  • الأطفال: يؤثر إنجاب الأطفال على الحالة المزاجية للمرأة، بسبب سلوكياتهم.
  • العمل: يمكن أن يؤدي التعامل مع زملاء ورؤساء العمل إلى تقلب الحالة مزاجية لدى النساء.

بالطبع ، هناك الكثير من الرجال الذين يعانون من حالات مزاجية متقلبة ولكن ربما أقل من النساء، لكن التعامل مع المرأة المتقلبة المزاج بشكل خاص يمكن أن يكون محبطًا للغاية.. إذن ما هي أفضل طريقة للتعامل مع هذا النوع من النساء؟.

تقلبات مزاج المرأة في بعض الأحيان قد تكون مجرد نتيجة لعواطف مكبوتة

طرق فعالة للتعامل مع المرأة المتقلبة المزاج :

 

1. دعها وشأنها:

اسألها عما يزعجها مرة واحدة فقط. إذا كانت لا تبدو حريصة على الحديث عن تقلبات مزاجها ، اتركها وشأنها وامنحها بعض المساحة. اسمح لها بأخذ وقتها الخاص لتتعافى وتصبح في مزاج جيد.

2. استمع لاحتياجاتها:

اكتشف ما إذا كانت مستاءة من شيء معين، قد يكون شيئًا فعلته هو سبب تقلب مزاجها..استمع بصبر ولا تحاول تجنب محادثة تبدو مملة معها.

3. تعاطف معها:

اتفق مع معظم الأشياء التي تقولها، فمثلا إذا كانت تعاني من تقلبات مزاجية بسبب أسباب خارجية مثل الشجار مع شخص ما في العمل أو مجرد قضاء يوم سيء، فتعاطف معها.. وافق على كل ما تريد قوله مهما كان طفوليًا أو سخيفًا، حيث ستشعر  بالارتياح لمعرفة أن شخصًا ما في العالم يفكر مثلها .

4. السماح لها بالتنفيس:

التنفيس العاطفي يمكن أن يكون شفاء لها، تقلبات مزاج المرأة في بعض الأحيان تكون نتيجة لعواطف مكبوتة تبحث عن منفذ، يمكن أن يكون هذا المنفذ على شكل صخب وصوت عالي.

5. تدليلها ورفع معنوياتها:

أسهل طريقة للتعامل مع المرأة متقلبة المزاج هو تدليلها ورفع معنوياتها.

6. ابقها مشغولة:

إشراكها في نشاط يصرف انتباهها عن العوامل النفسية والجسدية التي تزعجها. اطلب منها مساعدتك في شيء ما أو شاهد فيلمًا معها أو العب معها لعبة فيديو، قد لا يؤدي إبقائها مشغولة إلى تخفيف حدة انزعاجها ، ولكنه سيساعدها على إبعاد ذهنها عن الجوانب الجسدية لتقلبات المزاج المرتبطة بالدورة الشهرية.

 

قد يهمك أيضا: زيت اللافندر لعلاج القلق والصداع وأعشاب اللافندر لتحضير ألذ ليمونادة