المرأة اليابانية الأطول عمرًا في العالم والأكثر صحة..تعرف على السر!

هل تعلم أن متوسط عمر المرأة اليابانية 84 عامًا؟ لهذا السبب ظلت المرأة اليابانية تحمل لقب المرأة الأطول عمرًا في العالم على مدار الخمس وعشرين عامًا الأخيرة. المرأة اليابانية ليست معمرة وحسب ولكن تبدو ملامحها مقاومة للشيخوخة أيضًا. في هذا المقال الممتع نتعرف على سر هذا العمر الطويل والشباب الدائم لتلك المرأة الآسيويةرشيقة القوام.

في كتابها Japanese women don’t get old or fat تصف الكاتبة اليابانية ناعومي مورياما كيف كانت حياة والدتها وكيف كان غذائها اليومي، كما تكشف السر وراء العمر الطويل والصحة الدائمة التي تتمتع بها تلك المرأة.

تقول الكاتبة أن المطبخ الياباني التقليدي يحتوي على أغذية تحارب السمنة والشيخوخة في نفس الوقت؛ من هذه الأطعمة: الأسماك والأعشاب البحرية والفواكه والصويا والأرز والخضروات والشاي الأخضر، كل هذه الأطعمة يتناولها المواطن الياباني بشكل يومي وكلها تشتمل علىعناصر تحارب الشيخوخة وتسهم بشكل كبير في إنقاص الوزن والسيطرة عليه.

طالع ايضا: كيف يتعلم الأطفال في اليابان ؟

أضف إلى ذلك، أن اليابانيين يستمتعون بالوجبات المعدة منزليًا، لذلك تجد الوجبات التقليدية تتألف من الأسماك المشوية وطبق من الأرز المسلوق والخضروات المطهية والشوربة وأخيرًا الشاي الأخضر والفواكه.

جدير بالذكر أن الشعب الياباني يعتبر أكبر مستهلك للأسماك على مستوى العالم، حيث يذهب 10% من اجمالي استهلاك الأسماك في العالم للشعب الياباني.

تشير مورياما في كتابها أيضًا إلى أن الأطفال يتعلمون أسس الطعام الصحي منذ الصغر؛ ويشمل هذا تناول الطعام ببطء وتقدير الطعام الذي بين أيديدهم واحترام قواعد المائدة، حيث تحظر الثقافة اليابانية تقديم أطباق مليئة بالطعام، كما أن أصناف الطعام تُقدم منفصلة عن بعضها البعض.

أما الخبر الذي سيسعد أولئك الذين يحاولون اتباع النظام الياباني في التغذية هو أن هذا المطبخ الآسيوي يمتاز بالبساطة الشديدة- حيث أن إعداد الطعام يتم على مهل وتشمل طرق الطهي المعتادة الشوي الخفيف أو الطهي بالبخار. أضف إلى ذلك، أن اليابانيين يتناولون الأرز كوجبة جانبية -كبديل للأرز وهذا يعد واحدًا من الاختلافات الجوهرية بين المطبخ الغربي والمطبخ الشرقي من حيث العادات الغذائية.

في اليابان، تعتبر وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم حيث تحتوي على عدة أغذية ومشروبات تتضمن الشاي الأخضر والأرز المطهي بالبخار والشوربة والتوفو والثوم الطازج والأعشاب والأومليت أو شريحة سمك.

نادرًا ما يتناول اليابانيون الحلوى أو الأطعمة المحلاة حتى وإن تم تقديمها فإنها لا تقدم بكميات كبيرة. يظن الكثيرون أن المرأة اليابانية لا تحب الشوكولاته والبسكوت والأيس كريم، ولكن الحقيقة هي أن المرأة تعرفت على الآثار السلبية طويلة المدى التي تتضمنها هذه الأطعمة على الصحة العامة.

قد يعجبك ايضا: غادة نظيم تكتب : طفلي و أسئلته الكثيرة