المشي السريع كم يحرق من سعرة حرارية ؟

 المشي السريع كم يحرق من سعرة حرارية ؟ هو سؤال يبحث عن إجابته كل من يتخذ رياضة المشي سبيلًا لمساعدته على التخلص من الوزن الزائد أو الحفاظ على وزن مثالي دون بذل جهد كبير أو ممارسة تمارين رياضية شاقة أو مجهدة، وفي الحقيقة يعد، حيث تمكن معرفة عدد السعرات التي يستهلكها الشخص عند المَشي بوتيرة سريعة من تحديد مدى ملائمة ذلك لأهدافه في انقاص الوزن وكذا الموازنة بين النظام الغذائي والنشاط البدني.

هل يساعد المشي السريع في التخسيس ؟ 

يعد المشي واحدًا من النشاطات البدنية التي يعتمد عليها الكثيرون لإنقاص الوزن، بالأخص الكبار في السن وأولئك الذين يعانون من زيادة كبيرة في أوزانهم، وذلك لكونه بسيطًا وسهلًا مقارنة بتمارين رياضية أخرى، ولكن هل حقًا يساعد في التخسيس؟

في الواقع، أي جهد يبذله الشخص مهما كان بسيطًا يستهلك من طاقة جسمه ولو القليل، حيث يترجم ذلك إلى استهلاك سعرات حرارية مقابل الجهد المبذول، ومع ذلك قد يجد البعض أنهم لا يفقدون من وزنهم حتى مع ممارسة الرياضة، إذ يعود ذلك بشكل رئيسي إلى عدم تحقيق المعادلة المشي والتي تأتي كالآتي:

الوزن X المسافة المقطوعة= الطاقة المحروقة بالمشي. 

كما يجب أن يكون مجموعة السعرات الحرارية المأخوذة من الطعام الذي يتم تناوله أقل من السعرات الحرارية المستهلكة عند ممارسة المَشي، ومن المعلوم أنه لحرق كيلو واحد من الدهون يحتاج الشخص إلى حرق ما يعادل 7000 سعرة حرارية.

 المشي السريع كم يحرق من سعرة حرارية ؟

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء ممارسة رياضة المشي، بحسب عدة معايير مرتبطة بالشخص نفسه والتي تتمثل في:

  • الوزن.
  • الطول.
  • السن.
  • معدل التمثيل الغذائي.
  • المسافة المقطوعة.
  • وتيرة النشاط وسرعته.
  • مدة النشاط.

اطلع أيضًا: المشي لمدة ساعتين يومياً كم يحرق

وتكمن الإجابة على السؤال المشي السريع كم يحرق من سعرة حرارية ؟ بشكل مبسط من خلال المعادلة التالية:

عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء ممارسة المَشي السريع  = معدل التمثيل الغذائي الأساسي  × المكافئ الأيضي ÷ (24 × مدة النشاط معبر عنه بالساعة).

معدل التمثيل الغذائي الأساسي للإناث = 655 + (x 9.6 الوزن (كغ))+ (x 1.8 الطول (سم)) – (x 4.7 السن(عام))

معدل التمثيل الغذائي الأساسي للذكور = 66 + (x 13.7 الوزن (كغ))+ (x 5 الطول (سم)) – (x 6.8 السن (عام)).

والجدير بالذكر أن عدد السعرات الحرارية المستهلكة أو المحروقة أثناء ممارسة هذا النشاط تختلف من بحسب ما إذا كان يتم على سطح مستو، مرتفع أو على جهاز التريدميل.

نصائح هامة لزيادة حرق السعرات الحرارية عند ممارسة المَشي السَريع

بعد توضيح الإجابة على السؤال المشي السريع كم يحرق من سعرة حرارية ؟ ، فيما يلي أهم النصائح التي يمكن اتباعها لرفع معدل الحرق والحصول على نتائج مرضية في التخلص من الوزن الزائد عند ممارسة هذا النشاط:

  • من المهم جدّا اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وقليل السعرات الحرارية.
  • شرب الماء بعد ممارسة هذا التمرين لتعويض السوائل التي خسرها الجسم.
  • المواظبة على هذا التمرين يوميّا أو على الأقل 5 أيام في الأسبوع.
  • المَشي بوتيرة سريع لمدة لا تقل عن 45 دقيقة متواصلة يوميّا.

قدمنا سابقًا في هذا المقال إجابة عن السؤال المشي السريع كم يحرق من سعرة حرارية ؟ ، ووضحنا مختلف المعادلة التي يتم من خلالها حساب الطاقة المستهلكة أثناء أداء هذا النشاط البدني، كما أشرنا إلى مختلف المعايير التي تتحكم في كمية السعرات الحرارية التي يمكن للجسم حرقها والتي تختلف من شخص لآخر.

اطلع أيضًا:  هل نط الحبل يغني عن المشي