استمتعي بتناول هذه المكسرات وحافظي على صحة قلبك

المكسرات هي الخيار الأفضل لحماية قلبك، حيث يساعد الجوز واللوز والمكسرات الأخرى على خفض نسبة الكوليسترول في الدم عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن.

نعم.. أن تناول المكسرات كجزء من نظام غذائي صحي مفيدًا لقلبك، فهي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة ومواد مغذية أخرى، هذا بالإضافة إلى مذاقها الرائع في الوجبات الخفيفة كما إنه من السهل تخزينها وتعبئتها أثناء التنقل.

كيف يحمي تناول المكسرات القلب؟

أظهرت العديد من الدراسات أن المكسرات لها فوائد صحية مختلفة ، خاصة فيما يتعلق بالحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وكشفت الدراسات أن إضافة 30 جرامًا يوميًا من المكسرات لنظامك الغذائي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 %.

يساعد تناول المكسرات على خفض مستويات الكوليسترول الدهني المنخفض الكثافة (LDL) أو (الكولسترول السيئ)، كما يلعب LDL دورًا رئيسيًا في تطوير اللوحة التي تتراكم على الأوعية الدموية، أيضا تم ربط تناول المزيد من المكسرات بمستويات منخفضة من الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب، كما يقلل تناول المكسرات من خطر الإصابة بجلطات دموية قد تسبب نوبة قلبية قاتلة، بالإضافة إلى تحسين صحة بطانة الشرايين.

المكسرات لوقاية قلبك من أمراض القلب
المكسرات لوقاية قلبك من أمراض القلب

إلى جانب البروتين .. تحتوي المكسرات على مواد صحية للقلب وهي كالتالي:

  • الدهون غير المشبعة، والتي تخفض مستويات الكوليسترول السيئ.
  • ألاحماض الدهنية أوميغا -3، والتي تمنع تعرض القلب لأزمات قلبية.
  • تحتوي جميع المكسرات على ألياف تساعد على خفض الكوليسترول وبالتالي تجعلك تشعر بالشبع ، كما أن الألياف تلعب دورا في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.
  • فيتامين (هـ) الذي يحميك من ألم في الصدر أو مرض الشريان التاجي أو نوبة قلبية.
  • بعض المكسرات تحتوي على ستيرولات نباتية ، وهي مادة تساعد في خفض الكوليسترول في الدم.
  • المكسرات أيضًا مصدرًا للأرجينين l ، وهي مادة تساعد في تحسين صحة جدران الشرايين بجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة للتجلطات الدموية التي يمكن أن تمنع تدفق الدم.

ما هي كمية المكسرات الصحية التي من المفترض تناولها؟

من أهم عيوب المكسرات هي أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لهذا السبب يجب تناول المكسرات باعتدال واستخدام المكسرات كبديل للدهون المشبعة ، مثل تلك الموجودة في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان.

بدلاً من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة غير صحية ، جرّبي استبدال حفنة من المكسرات أو ملعقة كبيرة أو اثنتين من الجوز، حيث أن تناول المكسرات وعدم تقليص الدهون المشبعة الموجودة في العديد من منتجات الألبان واللحوم لن يفيدكِ.

تناولي الكاجو لحماية قلبك
تناولي الكاجو لحماية قلبك

استمتعي بتناول هذه المكسرات وحافظي على صحة قلبك:

  1. عين الجمل
    يحتوي على أحماض أوميغا 3 الأساسية التي تساعد في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية والسكري وارتفاع الدم الضغط والسمنة والاكتئاب، كما أنها مصدر ممتاز للألياف والمغنيسيوم والبروتين والفوسفور ، كذلك السيلينيوم المضاد للأكسدة.
  2. الفول السوداني
    يحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة وكميات أقل من الدهون المشبعة، لذا يعتبر الفول السوداني مصدرًا جيدًا للبروتين كما إنه لا يحتوي على كوليسترول.
  3. الصنوبر والجوز
    تحتوي حبوب الصنوبر على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الآحادية المفيدة والمغنيسيوم وفيتامين E والتي تعمل معًا لحماية القلب، كما يحتوي صنوبر الجوز أيضًا بشكل طبيعي على ستيرول نبات ، وهو مركب يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة.
  4. اللوز
    يعتبر واحدة من أكثر المكسرات المغذية في العالم ، ويشتهر بالكثير من الفوائد الصحية واستخدامات الطهي، أيضا توفر وجبة خفيفة صحية مليئة بالبروتين والألياف والكالسيوم والزنك ومضادات الأكسدة، كما تشير الأبحاث الطبية أن اللوز الخام يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لأنها مصدر جيد للدهون غير المشبعة الاحادية.
  5. الكاجو
    يعد مصدراً ممتازاً للبروتين والألياف، فهو غني بالدهون غير المشبعة الآحادية التي تساعد في حماية القلب، بالإضافة إلى إنه مصدر جيد للبوتاسيوم ، ومجموعة متنوعة من فيتامينات ب.