- Advertisement -

تعرفي على أشهر الطرق لذاكرة قوية وعقل نشيط

النسيان ومشاكل ضعف الذاكرة، واحدة من أكثر المشاكل التي قد تعوق من إنتاجية الأفراد بشكل يومي، وقد تؤثر بالسلب على حياتهم المهنية الإجتماعية، فضلًا عن اهتزاز ثقتهم بنفسهم اوعتدادهم بما يقدمونه، وفي السنوات الأخيرة بدأت هذه المشكلة في الانتشار بشكل واسع بين أعمار مختلفة من الناس، حيث أشارت العديد من الأبحاث، أن التكنولوجيا تؤثر بدرجة كبيرة على الذاكرة، كما أنها تغير في سلوكيات وآليات عمل العقل كما كنا نعرفه سابقًا.

علاج النسيان وضعف الذاكرة

ولهذا يلجأ من يعانون من سرعة النسيان وضعف الذاكرة،إلى الحلول الطبية المتمثلة في الادوية الكيميائية، وتناول انواع معينة من الأطعمة، واحتساء منقوعات بعض الأعشاب الطبيعية.

ولا تتمثل النصائح الطبية في تناول أنواع معينة من الغذاء فقط بل باتباع نظام يومي متكامل، يشمل النوم لعدد ساعات كافية، تناول الغذاء في أوقات محددة، وكذلك ممارسة نوع من أنواع الرياضة، فالعقل ينشط أثناء الحركة، وحصوله على قدر كافي من الطاقة.

طالع ايضا : وجبة الإفطار خط الدفاع الأول لجسمك ضد السمنة وأمراض القلب

في هذا المقال سنتعرف على بعض الأغذية الطبيعية التي تساعد في حل مشكلة النسيان وضعف الذاكرة

1 الحبة السوداء

تعرف الحبة السوداء أيضًا بحبة البركة، في عالم العطارة والبهارات، وتمتاز  حبة البركة بفوائدها متعددة لصحة الجسم، نظرًا لتأثيرها في الدورة الدموية.

2 الزنجبيل

يعد أحد الأشهر الأعشاب التي تؤثر على عمل الدماغ، فهو يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم مما يؤدي إلى تنشيط الذاكرة.

3 اللبان الذكر

منقوع لبان الذكر مفيد لتنشيط الذاكرة وتقويتها، ويساعد في حل مشكلة النسيان وعمد التركيز، وكذلك معروف بآثاره الإيجابية على الجهاز التنفسي.

4 التمر

يحتوى التمر على نسبة عالية من المعادن والسكريات والفيتامينات التي تعمل على تنشيط الذاكرة، وحل مشكلة النسيان، ويحتوي كذلك الفوسفور والحديد وهما عنصران أساسيان لصحة الجسم  يعملان على تنشيط الدورة الدموية في الدماغ.

5 زيت الزيتون

يساعد الزيتون ومنتجاته بشكل عام على حل مشكلة النسيان من خلال تنشيط وتقوية الذاكرة.

6 النعناع الأخضر

يساهم النعناع الأخضر في تنشيط الذاكرة، وذلك بعد ان كشفت الدراسات عن احتواء أوراقه على الكثير من المركبات الكيميائية التي تعمل على تنشيط الذاكرة والقضاء على مشكلة النسيان المتكرر، كما أنه يخلص الجسم من التعب والضغط النفسى والإرهاق، وذلك لكونه كمهدئ طبيعي قوي.

7 المريمية

تشتهر المريمة باعتبارها من الأعشاب المشهورة بقدرتها على تقوية الذاكرة، وتستخدم بعد ان يتم غليها، أو نقعها.

8 الجنكة

تسمى أيضًا عشبه النسيان وتدعى الأشجار الخاصة بها باشجار الذكاء، ولا شك ان اكتسابها هذا اللقب نتيجة اشتهارها بتحسين عمل الذاكرة، وتتوفر الجنكة على هيئة أقراص تباع في الصيدليات.

9 القرفة

تساعد القرفة على محاربة مشكلة النسيان وتقوية الذاكرة وقوة التركيز

10 الجوز

يدعى الجوز في العديد من المناطق باسم عين الجمل وهو أحد أنواع المكسرات المعروفة بفائدتها الكبيرة للدماغ، نظرًا لاحتوائه على أحماض أوميغا 3، ونسبة عالية من المعادن والفيتامينات المهمة في عملية تنشيط الدماغ وتحفيز الذاكرة القصيرة المدى.

11 الزعتر الجبلي

فضلًا عن نكته الرائعة، التي تشتهر بها العجائن، يعمل الزعتر على تنبيه للذاكرة وتنشيطها، ويفيد في حالات استرجاع وتذكر المعلومات.

12 العسل

يعتبر العسل من العلاجات الفعالة للكثير من الأمراض، والتي تتضمن ضعف الذاكرة وقلة التركيز.

13 الزبيب

يعمل الزبيب على تقوية الذاكرة وحفظ الدماغ، ولذلك يُنصح بتناوله بمقدار 21 حبة منه يوميًا في الصباح.

14 الحرمل

وهو نبات معروف بمزاياه الكثيرة، وبرائحته الطيبة، ويساعد على مكافحة النسيان، وتنشيط الذاكرة، وتحسين النظر.

15 البقدونس

تحتوى النبتة المشهورة على نسبة عالية من الفيتامينات، تعمل على تنشيط الذاكرة.

16 اللوز

معروف بفوائده الصحية العديدة كواحد من أشهر انواع المكسرات، ويساعد في حل مشكلة النسيان

شاهد ايضا : أطعمة تؤثر بشدة على مستوى التوتر و القلق لديك