- Advertisement -

اليك أفضل طريقة للتخلص من الديون في العام الجديد!

“أريد التخلص من كافة ديوني، أريد أن أدخر المزيد من المال لوقت التقاعد” أسئلة تتردد كثيرا في أذهاننا من ان لاخر, فما هي الخطة المثلي للتعامل مع هذه الأهداف؟

ترى الخبيرة المالية ومؤسسة موقع Creative Money-  ميندى كريري,  أن الحل يكون دائما في إعداد قائمة بالأسئلة لإيجاد نموذج جديد للتصرف في الأموال بحيث يكون متماشيًا مع خطط العام الجديد.

  فالقرار المادي عندما ينبع من الإحساس بالذنب غالبًا ما يكون فاشلًا عكس القرار الذي يأتي بناء على قناعة تامة وأيضًا لابد من وجود دافع لاستمراره.

تحدد لنا كريرى قائمة بأهم الأسئلة التي رآها العملاء مفيدة للتخلص من الديون عند قرب نهاية العام:

  1. ما هو الشئ الذي نجح معك وما الذي أحببته في العام الماضي؟
  2. ما الشئ الذي أثبت فشله وما الذي أصابك بالإحباط في العام الماضي؟
  3. ما الذي تراه كموضوع متكرر في حياتك؟ سواء من حيث المال أو الأشخاص أو غير ذلك؟
  4. هل أنت مستعد لتخطي الإحباطات السابقة ومسامحة من أساءوا إليك؟
  5. ما هو الهدف قصير الأجل الذي كان مرتبطًا بأهم إحباطاتك؟
  6. ما الذي تود أن تراه وأن تشعر بتغييره في العام الجديد؟

إن جزء كبير من خطة تغيير ديناميكية المال أو أي موضوع آخر هو نسيان الماضي ومسامحة الآخرين ونفسك على أي أخطاء وقعت. وبمجرد قدرة المرء على تخطي ما سبق من الأقوال والأفعال، فإن قراراته للمضي قدمًا تكون مشحونة بدوافع أقوى.

كيفية وضع خطة جديدة للأمور المادية:

للحصول على وضع مادي أفضل، لابد من تعريف السلوكيات التي تسهم في صحة موقفك المالي وجودته. بمجرد أن تبدأ بالتعرف عليها، اسأل نفسك: هل أستطيع العيش بهذه السلوكيات للسنوات القليلة القادمة؟ إذا كانت الإجابة بلا، فلا تلتزم بها.

يبدأ النموذج المادي الجديد بمفهوم أن بناء الثروة لا يأتي بين يوم وليلة ولكنه عملية مستمرة. إذا أحطت نفسك بالشروط اللازمة لدعم هذا النموذج الجديد، سرعان ما تأتي الاختيارات والعادات بسهولة. لن تكون مثاليًا طوال الوقت ولكن إذا كنت تنظر في الاتجاه الصحيح، فإن التحسن سيأتي تباعًا.

تنصح كريرى عملاءها بعدم بناء أنظمتهم المادية على الخجل والندم، بل على الحب والتقبل والتعاطف مع النفس والغير حيث ترى أن أغلب الناس يستخدمون هذه المعاني في حياتهم فلماذا لا يبدأون بمنحها لأنفسهم.