انتبهي.تحذيرات من مخاطر عمليات زراعة الثدي

إجراء زراعة الثدي أصبح أمرا شائعا مؤخرا، وكشفت دراسات مؤخرا أن هناك نتائج سلبية وخطيرة لزراعة الثدي التي تستخدم لتغيير حجم أو شكل ثدي المرأة.

ما هي مخاطر زراعة الثدي؟

تستخدم بعض النساء زراعة الثدي لتشعر براحة أكبر في أجسادهن ، بينما تختار أخريات إعادة بناء الثدي لإعادة تكوين الثدي الطبيعي المظهر بعد استئصال الثدي، ويقوم الجراح باستئصال الثدي لإزالة أورام سرطان الثدي.

ووفقا لإدارة الغذاء والدواء، فمادة الحشو هما المحلول الملحي وهلام السيليكون، حيث تستخدم غرسات المياه المالحة قشرة سيليكون مملوءة بمحلول ملحي معقم أثناء الجراحة ، بينما تستخدم غرس السيليكون قشرة سيليكون مملوءة مسبقًا بجيل السيليكون اللزج.

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخراً مسودة توجيه توصي بوضع تحذيراً خاصاً “boxed warning” على المواد المستخدمة في زراعة الثدي..وينص هذا التحذير على أن “الأجهزة المستخدمة في عمليات زرع الثدي لا تدوم مدى الحياة.” وتقترح مسودة التوجيه أيضاً أن يقوم المرضى الذين يفكرون في عملية زراعة الثدي بتعبئة استبيان يحدد المخاطر مع أطبائهم، من بين توصيات أخرى وقيام الشركات المصنعة بإدراج التحذير إلى جانب الاستبيان في ملصق الجهاز وغير ذلك، وفقا لـ CNN.

وتابع البيان الذي جاء في المسودة، أن مشروع التوجيه عندما يصبح نهائياً،  سيؤدي إلى وضع ملصقات أفضل على المواد التي تستخدم في عمليات زرع الثدي التي ستساعد في النهاية المرضى على فهم فوائد ومخاطر زرع الثدي بشكل أفضل، والتي تعد جزءاً مهماً في اتخاذ قرارات الرعاية الصحية التي تناسب احتياجات المرضى.

وبعد فترة وبمجرد الانتهاء من التوجيه، قد يختار المصنِّعون اتباع التوصيات الواردة في التوجيه النهائي، أو قد يختارون طرقاً أخرى لوضع علامات على أجهزتهم، طالما أن الملصق يتوافق مع قوانين ولوائح إدارة الأغذية والعقاقير المعمول بها”.

طالع أيضا جراحة تصغير الثدي تحميكِ من الإصابة بمرض سرطان

وتأتي مسودة التوجيه بعد أن قدم العديد من مرضى زراعة الثدي شهادة أمام إدارة الأغذية والعقاقير خلال اجتماع لجنة استشارية عامة في مارس حول الأمراض المرتبطة بسرطان الثدي والسرطانات التي عانوا منها، وكذلك المخاوف من عدم تزويد النساء اللواتي يفكرن في عملية زراعة الثدي بمعلومات تتعلق بالمزايا ومخاطر الأجهزة.

مخاطر زراعة الثدي

هل هناك علاقة بين زراعة الثدي ومرض السرطان؟

هناك مخاطر في كل عملية جراحية ، فقد أبلغت إدارة الأغذية والأدوية FDA عن 359 حالة وتسع وفيات ناجمة عن سرطان نادر يرتبط بزراعة الثدي.

السرطان هو سرطان الغدد الليمفاوية بالخلايا الكبيرة والذي يؤثر على الخلايا حول الزرع.. ليمفوما اللاهودجكين ليست شكلاً من أشكال سرطان الثدي ، ولكن يمكن العثور عليها في الجلد أو العقد اللمفاوية، وبحسب دراسات أجريت سابقا فقد ظهرت على النساء اللاتي لديهن مشاكل في عملية الزرع ، مثل الكتل أو عدم التناسق”.

النساء يزرعن الثدي لسببين: زيادة أو إعادة بناء بعد استئصال الثدي، ويمكن أن يتطور السرطان في أي من الحالتين بالرغم من أن الخطر منخفض، فالسرطان بطيء النمو ، ومعظم النساء تم استئصال الورم وعلاجهن، ولكن هناك حالة إصابات بالإضافة إلى الوفيات ، بحسب البيان الذي أصدرته إدارة الأغذية والعقاقير .